الرئيسية / مقالات / سلسلة رحلتي الثانية إلى المغرب 9 / جزائري يحاور إخوانه العرب

سلسلة رحلتي الثانية إلى المغرب 9 / جزائري يحاور إخوانه العرب

السيمر / السبت 02 . 04 . 2016

معمر حبار / الجزائر

هذه جملة من التدخلات، التي تطلبها المقام لتوضيح موقف، أو شرح فكرة، أو دفع لبس، أو تقديم نظرة مخالفة لما إعتاد عليه الفكر العربي، مع جملة من الإخوة العرب، الذين إلتقينا بهم في الرحلة الثانية بالمغرب، وهي..
أقول لإخواني العرب: لست متحمسا الآن للوحدة العربية..
لكن أدعو زملائي أن يساهم كل منا في إطفاء بعض الجمر. وأن لايزيد الجرح عمقا وآلاما. وحتى إذا خرج جيل من ظهورنا وجد الطريق ممهدا فسار على دربه. فنال الأباء فضل الزرع والبذر، ونال الأبناء حلاوة قطف الثمار.
أقول لإخواني العرب: العنف الذي نتحدث عنه، والعنف الممارس ضدنا، لابد أن لاينسينا العنف الصهيوني المسلّط على إخواننا في فلسطين جميعا دون استثناء.
أقول للإخوة العرب: أنت حر في أن تتبنى النظام السياسي الذي يرضيك ويخدم مجتمعك، ولك علي أن أحترم إختيارك ولن أتدخل فيه. لكن رجاء لاتدعي أن ..
التوريث محمود في القرآن الكريم، والانقلاب العسكري دعا إليه الخلفاء، ومجلس الحكماء أوصى به المعصوم.
أقول للإخوة العرب: كل الدول العربية ودون إستثناء، فاسدة مفسدة. فلا داعي لأن يفخر بعضنا على بعض، أو يتعصب لمن يعشق إستيراد الفساد ويهوى تصديره.
أقول لإخواني العرب: مهمة المثقف أن يحترم المجتمعات الأخرى وإن خالفها، ولا يتدخل في شؤونها. وليست من مهام المثف أن يظل يدافع عن الأنظمة السياسية. فالدولة لها سفير ووزير وإعلام ومحراب. وعلى المثقف أن يبقي على مسافة أمان بينه وبين النظام السياسي..
وبما أني أعتز دوما بمجتمعي الجزائري وأنتقد نظام دولتي. فسأظل أحترم المجتمعات جميعا، وأنتقد الأنظمة السياسية العربية دون استثناء، سواء تلك التي إدعت العصمة لنفسها، أو تلك التي إحتكرت شريعة الله دون غيرها.
في جلسة كلها صفاء، يحدثني الأستاذ اللبناني عاصم Assi Abdul Hussein، فيقول..
كثرة المقاهي في المجتمعات العربية، تدل على كسل الشعوب، وعدم إحترام الوقت، وتعمد التبذير. ثم يواصل قائلا.. من خلال كثرة المقاهي تدرك المستوى الثقافي للمجتمع، والقيم التي تسيره.
يحدثني دبلوماسي عربي، فيقول: لم يعد وضع المرأة كما تعتقد، بل إنتقلت المسألة إلى تجارة البشر. ثم يكرر ويؤكد..
تجارة البشر، ويأتيها التجار من العالم أجمع، بسبب الحرية المطلقة المتوفرة فيما يخص هذا النوع من التجارة.

اترك تعليقاً