الرئيسية / طب وابحاث / حقائق عن العسل يجب أن يعرفها الجميع

حقائق عن العسل يجب أن يعرفها الجميع

السيمر / الأربعاء 03 . 01 . 2018 — العسل مادة مفيدة للجسم تستخدم في التغذية والطب والتجميل وغيرها من مجالات الحياة.
الجميع يعلم أن عسل النحل مادة غذائية لها فوائد جمة، حيث يستخدم في مجالات التغذية والطب والتجميل. وقد قال إيبقراط: إذا كنت تريد أن تحافظ على شبابك فعليك بالعسل.
وهناك حقائق أخرى عن العسل ليست معروفة للأغلبية من الناس. فالعسل مادة نشطة جدا، بحيث ان تناول ملعقتي طعام منه في اليوم يشكل خطراً على الصحة. كما انه يفضل تناوله في الصباح بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، مما قد يسبب زيادة الوزن لو أكِل مساء مثلاً. ولكن إذا استخدم العسل في عمليات التدليك (المسّاج) فإنه يخفض الوزن.
ويحتوي العسل على عناصر معدنية دقيقة من بينها فيتامينات B9 وC وPP ومعادن الحديد والبوتاسيوم والفلور والزنك والأحماض العضوية من مثل حمضي الجلوكونيك والخلّيك والحمض الدهني والحمض الليموني وحمض الفورميك.
وجميع انواع العسل مفيد للجسم. فمثلا عسل الحنطة السوداء يساعد في رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي والكلى. أما عسل الزيزفون فله خواص مضادة للبكتريا ويساعد على تقوية عضلة القلب.
أما عسل عباد الشمس فهو أغنى أنواع العسل بالفيتامين А ويساعد على علاج العديد من أمراض القلب والربو وأمراض الجهاز الهضمي والملاريا والانفلونزا، وعلى تحسين حالة الشعر والجلد والبصر.
وكما هو معلوم، لكل دواء فائدة ومضرة، والعسل ليس استثناء من هذه القاعدة. فمثلا يجب عدم وضع العسل في ماء يغلي لأنه إضافة الى ان الحرارة تقضي على جميع خواصه المفيدة. فبتسخينه الى أكثر من 40 درجة مئوية يتحول سكر الفروكتوز الذي يحتويه الى مادة مسرطنة، ويتحفز تطور الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي.

المصدر: رامبلر.رو

اترك تعليقاً