الرئيسية / الأخبار / خبير: افضلية الفوز بالانتخابات ستكون للأسماء الأولى بالقائمة

خبير: افضلية الفوز بالانتخابات ستكون للأسماء الأولى بالقائمة

السيمر / السبت 13 . 01 . 2018 — أكد الخبير القانوني طارق حرب، السبت، ان مكان تسلسل الاسماء في قوائم المرشحين للانتخابات يؤثر على النتيجة حيث ان الافضلية ستكون للأسماء الاولى في القائمة فرص فوز أفضل من فرص فوز من ترد اسماؤهم في نهاية القائمة، لافتا الى ان خطورة المرحلة الجديدة في تحديد حصة كل حزب او كل قائمة في القائمة الانتخابية للتحالف الانتخابي الجديد اذ سيتأثر كل حزب داخل التحالف بعدد الذين سيتم درجهم في القائمة الانتخابية للتحالف.
وقال حرب لـ”عين العراق نيوز”، ان “مكان تسلسل الاسماء في قائمة المرشحين بالانتخابات يؤثر هو الاخر على النتيجة حيث ان الافضلية ستكون للأسماء الاولى في القائمة اي ان فرص فوز الاسماء الواردة في بداية القائمة تكون افضل من فرص فوز من ترد اسماؤهم في نهاية القائمة”، مبينا بان “خطورة المرحلة الجديدة في تحديد حصة كل حزب او كل قائمة في القائمة الانتخابية للتحالف الانتخابي الجديد اذ سيتأثر كل حزب داخل التحالف بعدد الذين سيتم درجهم في القائمة الانتخابية للتحالف وفي المكان الذي سيخصص لكل حزب داخل القائمة الانتخابية اذا علمنا ان تخصيص عدد كثير من الاسماء ينتمون لحزب معين واماكن تسلسلات الاسماء داخل هذه القائمة يؤثر على النتيجة الانتخابية في اغلب الاحوال”.
وأوضح الخبير القانوني، ان “عدد المرشحين في القائمة بالنسبة الى بغداد سيكون اكثر من ١٤٠ مرشحا باعتبار ان عدد مقاعد بغداد ستكون بحدود ٧٠ مقعدا باعتماد عدد سكان بغداد والذي يزيد على سبعة ملايين”، لافتا الى ان “المواطن بطبيعته لا يثقل على نفسه بقراءة قائمة مرشحي محافظة بغداد والتي ستكون بالالاف اذا علمنا ان هنالك ٦٠ قائمة مثلا وكان عدد المرشحين في كل قائمة ضعف عدد المقاعد كما هو مقرر في قانون الانتخابات الحالي”.
يذكر ان مجلس الوزراء حدد يوم الـ12 من ايار المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية، وحدد الموعد نفسه لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.
فيما أعلنت بعض الكتل السياسية عن تحالفاتها مع الكتل السياسية الاخرى دون الاعلان عن ترتيب المرشحين ضمن قوائمها.

اترك تعليقاً