الرئيسية / الأخبار / مطالبات بخطة عراقية – ايرانية لتطهير عيون الماء الملغومة شرق ديالى

مطالبات بخطة عراقية – ايرانية لتطهير عيون الماء الملغومة شرق ديالى

السيمر / الجمعة 19 . 01 . 2018 — طالبت ناحية مندلي شرقي ديالى اليوم الجمعة، الجهات الحكومية المختصة باستثمار ينابيع المياه العذبة على الحدود العراقية – الايرانية، داعية الحكومة الاتحادية الى تنفيذ خطة مشتركة مع الجانب الايراني لتطهير الينابيع من الالغام والمقذوفات غير المنفلقة من مخلفات الحرب العراقية الايرانية في الثمانينيات.
وقال رئيس مجلس مندلي المحلي “ازاد حميد شفي” في حديث تابعه “الموقف العراقي” ان الحدود العراقية – الايرانية من جهة ناحية مندلي 90كم شمال شرق بعقوبة وصولا الى ناحية قرانية 110كم شمال شرق بعقوبة تضم عددا من ينابيع المياه العذبة في منطقة” وادي كنكير” يمكن استغلالها كموارد مائية تعوض شحة الماء وانحباس الامطار خلال الموسم الشتوي الحالي.
واكد “شفي” ان الناحية خاطبت رسميا مرات عدة الخارجية العراقية للتنسيق مع الجانب الايرانية لتطهير الينابيع من الالغام واستغلالها كخزين مائي لاغراض الشرب والارواء ومعالجة جانب كبير من ازمة شح المياه المزمنة والمتجدة التي تعانيها مندلي.
وبين “شفي” ان عيون الينابيع بحاجة الى حملات تنظيف وتطهير من بقايا الالغام والمخلفات الحربية والتي تعرقل خطط وعمليات تنظيم العيون واستغلالها بسبب مخاوف الانفلاق والحوادث المحتملة ما منع وصول الليات اليها لافتا الى اهمية موقع العيون الستراتيجي والسياحي بسبب قربها من منفذ سومار الحدودي مع ايران.

اترك تعليقاً