الرئيسية / الأخبار / الان عرفنا لماذا لا يتم اعدام الإرهابيين .. خوش سيادة وطنية للعراق :: فرنسا ترفض إعدام “ارهابييها” في العراق.. ابلغنا العبادي بذلك
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان

الان عرفنا لماذا لا يتم اعدام الإرهابيين .. خوش سيادة وطنية للعراق :: فرنسا ترفض إعدام “ارهابييها” في العراق.. ابلغنا العبادي بذلك

السيمر / الاثنين 12 . 02 . 2018 — قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الاثنين، إنه يؤيد محاكمة المتشددين الفرنسيين المعتقلين في العراق، لكنه رفض بشكل قاطع حكم الإعدام المعمول به في القانون العراقي.
وتوجد فرنسيتان وشيشانية طالبة للجوء في فرنسا، داخل معتقلات في العاصمة العراقية، بسبب انضمامهن إلى تنظيم داعش، وينتظرن محاكمتهن التي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وصرح لودريان خلال زيارة مخصصة لإعادة إعمار العراق بأن “النساء المذكورات كن مقاتلات ضد فرنسا. لم يأتين إلى العراق للسياحة، بل جئن لمحاربة مبادئنا”.
وأكد الوزير الفرنسي وجوب “محاكمتهن في الأماكن التي ارتكبن فيها جرائمهن، أي في العراق”، مذكرا بأن الأطفال فقط هم من يمكن إعادتهم إلى فرنسا.
وأوضح “صحيح أن عقوبة الإعدام معمول بها في العراق، ولكنها موجودة أيضا في الولايات المتحدة. هذه ليست حالة خاصة”.
وأورد وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده تسعى دائما إلى تأكيد معارضتها لعقوبة الإعدام، وأنه أثار هذا الموضوع مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وأكد لودريان أنه “كما يحكم في كل مرة على فرنسي بالإعدام، سنتحرك بقوة لتأكيد موقفنا. لكن حتى الآن لم تبدأ الإجراءات بعد”.
وأدين سبعة فرنسيين بالإعدام في أنحاء العالم، بينهم سيرج أتلاوي، الذي جرت محاكمته في أندونيسيا بتهمة تهريب المخدرات.
وتبنت فرنسا الموقف نفسه مع المتشددين الفرنسيين المعتقلين في سوريا.
وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لو دريان، قد التقى، الاثنين، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على هامش زيارته لبغداد، فيما أكد باستمرار بلاده بدعم العراق في مرحلة البناء والإعمار.
وقال مكتب العبادي في بيان، حصلت “بغداد اليوم” على نسخة منه، إن “العبادي استقبل في مكتبه اليوم الاثنين وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان والوفد المرافق له”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ودعم العراق في الإعمار والاستقرار ورؤية العراق في التنمية الاقتصادية، اضافة الى مناقشة الاوضاع في المنطقة”.
وأكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان، بحسب البيان، استمرار بلاده بـ”دعم العراق في مرحلة البناء والإعمار”، مبينا أن “استقرار العراق سيكون فرصة وانموذجا في المنطقة للإصرار على التحرير والبناء.”
وأشاد دريان بـ”الدور الكبير لرئيس الوزراء حيدر العبادي والانتصارات التي تحققت في عهده وبقيادته وقدرته على توحيد البلد وإعماره”.
وأكد وزير الخارجية الفرنسي “اهمية مؤتمر إعمار العراق الذي يعقد في الكويت بعد خروج العراق منتصراً على داعش وتحرير اراضيه”، مبينا أن “العراق بحاجة حاليا للإعمار، وان فرنسا ستشارك بقوة في هذا المؤتمر”.

بغداد اليوم

اترك تعليقاً