الرئيسية / الأخبار / الكشف عن 40 سياسياً عراقيا مداناً بالاختلاس شملوا بالعفو

الكشف عن 40 سياسياً عراقيا مداناً بالاختلاس شملوا بالعفو

السيمر / الأربعاء 14 . 02 . 2018 — كشف في بغداد، اليوم الأربعاء، ان إجراءات قانون العفو الذي أقره مجلس النواب في آب الماضي، شملت أكثر من أربعين سياسياً مداناً بعمليات اختلاس للمال العام بعدما سرقوا ما يزيد على 4 مليارات دولار خلال السنوات القليلة الماضية.
وقالت مصادر مطلعة انه “بحسب لجنة النزاهة البرلمانية، إن بعضاً من هؤلاء المدانين بدأوا بتسديد ما بذمتهم من أموال إلى خزينة الدولة معتمدين بذلك على فقرات في قانون العفو تشترط إطلاق سراح مختلسي المال العام بعد تسديد ما بذمتهم من أموال”.
واضافت أن “نواباً كشفوا أن حجم الأموال التي سددت من قبل هؤلاء المدانين وصلت إلى ما يقرب من (500) مليون دولار”، مؤكدين “شمول وزير التجارة السابق فلاح السوداني في إجراءات قانون العفو في حال سدد ما بذمته من أموال”.
من جانبه، قال رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي، ان “اكثر من 40 سياسياً مداناً بعمليات هدر واختلاس للمال العام شملوا في إجراءات قانون العفو العام الذي شرّعه مجلس النواب”، مؤكداً أن “هذه الإجراءات تشترط تسديد ما بذمتهم من المال العام مقابل إطلاق سراحهم”.
وصوّت البرلمان، نهاية آب 2016، على قانون العفو العام الذي استثنى 13 فئة من الجرائم، منها الجريمة الإرهابية التي نشأ عنها قتل أو عاهة مستديمة، وجرائم الاتجار بالبشر، لكنه شمل عمليات الاختلاس شريطة تسديد الأموال المختلسة، وفق الصحيفة.
ويبيّن الزوبعي، أن “هناك عدداً من السياسيين المدانين بعمليات اختلاس شملوا بقانون العفو العام وأعادوا ما بذمتهم من مال عام يزيد على (500) مليون دولار”، كاشفاً أن “الأموال التي ستعود إلى خزينة الدولة من هؤلاء المختلسين تتراوح بين 3/4 مليارات دولار”.
وكان رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري قد أبدى أسفه لما سببه قانون العفو العام من إطلاق سراح الكثير من المحكومين بقضايا فساد، مبيناً أن ذلك القانون تسبب بمقتلنا بعد شمول 3542 متهماً ومحكوماً عن 113 قضية.
ويبرر الزوبعي، تضمين قانون العفو العام بفقرات تسمح بالإفراج عن مختلسي المال العام بالقول إنه “لا طريقة أمامنا بعد فشل كل مؤسسات الدولة العراقية في استرجاع ما يقرب من أكثر من ألف ملف استرداد”، مؤكداً أن “هؤلاء السياسيين والمختلسين لا يحقّ لهم المشاركة في الانتخابات بعد صدور قيد جنائي بحقهم”.
وتابع أن “هيأة النزاهة نشرت تقريرها السنوي لعام 2017 وتضمن استرجاع أكثر من 132 ملياراً الى خزينة الدولة خلال عام 2017″، لافتا الى ان “أنشطة الدوائر التابعة للهيئة أثمرت عن الحفاظ على أكثر من ترليون و300 مليار دينار من الضياع والهدر”.
وأكد النائب عن اتحاد القوى العراقية، الزوبعي، أن “قانون العفو العام يشمل وزير التجارة السابق المدان فلاح السوداني في حال سدد ما ترتب بذمته من أموال وفقاً لأحكام قانون العفو العام”.
من جانبه، ذكر عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، طلب عدم الكشف عن هويته، ان “الكتل البرلمانية النافذة بعقد صفقات فيما بينها انتهت بتضمين قانون العفو العام مواد وفقرات تجيز إطلاق سراح مختلسي المال العام بعد تسديد ما بذمتهم من أموال”، لافتاً إلى أن “التعديلات تضمنت عدم اشتراط تنازل الممثل القانوني للدائرة المصابة بالضرر عن جرائم المال العام إنما بمجرد تسديد قيمة الضرر”.
وتنص المادة الاولى/2 من التعديل، على انه:- لا يشترط تنازل الممثل القانوني عن الحق العام إذا ثبت ما يلي تسديد ما ترتب بذمة المشمولين بأحكام قانون العفو العام من أموال ترتبت بذمتهم في الجرائم الواردة في الباب الخامس من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل المخلة بالثقة العامة.
وأكد عضو اللجنة القانونية، أن ““الوزراء والمسؤولين المدانين بعمليات اختلاس للمال العام أغلبهم من الكتل الكبيرة النافذة التي أصرت على تمرير فقرة الاختلاس في قانون العفو العام لضمان إطلاق سراح أعضائها الفاسدين”.
وصوّت مجلس النواب، في آب الماضي على التعديل الثاني لقانون العفو العام الذي استثنى جرائم الخطف، وبعض المستفيدين من إجراءات العفو السابق.
وشمل التعديل جرائم الإرهاب التي وقعت قبل سقوط الموصل، واستبدال محكومية مزوّري الشهادات الدراسية ببدلات مالية، كما تشمل التعديلات أيضا الوزراء والمحافظين المتورطين بقضايا فساد مالي وإداري.
وصحح مجلس النواب خطأً فادحاً بعد إقحام بعض البنود لم يصوت عليها في نسخة قانون العفو العام التي نشرت في جريدة الوقائع، وأدى هذا الخطأ الى شمول 200 محكوم بالعفو.
ورفعت اللجنة القانونية النيابية مؤخراً، تعديلا ثانيا على قانون العفو العام إلى رئاسة مجلس النواب يتضمن معالجة بعض الأخطاء التي وقعت في التعديل الأول وتمريرها خلال الجلسات البرلمانية المقبلة بعد دراستها.
كما قال عضو اللجنة القانونية زانا سعيد، أن “التعديل الثاني سيعالج الجنح والمخالفات لمن شملوا في قانون عام 2008 ولم تحسم قضاياهم”، لافتاً إلى ان “القانون السابق ركز على شمول مَن حسمت قضاياهم وحكم عليهم بأقل من سنتين”.
وبين ان “البعض من المشولين لم تحسم قضاياهم كونهم كانوا موقوفين حينها وبالتالي حرموا من الاستفادة من قانون 2016”.

سومر نيوز

اترك تعليقاً