الرئيسية / الأخبار / متنبئ جوي يوضح حالة الأمطار في العراق الليلة وغداً السبت

متنبئ جوي يوضح حالة الأمطار في العراق الليلة وغداً السبت

السيمر / الجمعة 23 . 02 . 2018 — توقع متنبئ جوي، مرور العراق بتقلبات جوية.وقال صادق عطية في صفحته على موقع الفيسبوك، ان “الفترة التي نعيشها الان هي فترة التقلبات الجوية، بسبب اقترابنا من نهاية فصل الشتاء وارتفاع الحرارة السطحية الذي يؤدي الى زيادة في الفوارق الحرارية بين طبقات الجو كافة وهذا يؤدي لحمل حراري مفاجئ أحياناً وتشكل سحب ركامية رعدية في منطقة محددة ينتج عنها أحياناً هطول أمطار بكميات غير متوقعة أيضاً”.
وأضاف، ان “الغالب على الحالات المؤثرة حالياً، هو التنوع في طريقة الهطول فمنها ما يمتاز بالديم {أي أمطار مستمرة لساعات}، ومنها مايمتاز بالزخات {فترات قصيرة}، بسبب تنوع السحب المتشكلة الناتج عن تنوع الحالات في مختلف المناطق واختلاف التضاريس وتقلبات الحرارة”.
وأشار الى، ان “الأمطار المتوقع هطولها الليلة {ليل الجمعة} ونهار يوم غد السبت تشمل عدة مناطق، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان الامطار ستكون في اماكن متفرقة من المدن، و هذه الليلة ستكون في العاصمة بغداد، وفي محافظتي الانبار وديالى وتشتد فيهما أحياناً، بالاضافة الى مناطق متفرقة من جميع مدن الوسط والفرات الاوسط، ومناطق متفرقة من مدن الجنوب وقتل تشمل أمطار الليلة البصرة وذي قار والمثنى”.
وبين ان الامطار ستمشل أيضاً “شمال مدينة الموصل وصلاح الدين ومناطق متفرقة من السليمانية وكركوك واربيل ودهوك وتكون خفيفة عموماً”.
وتابع عطية، انه “وفي نهار يوم غد أي من الساعة السادسة صباحاَ، تكون في عموم مدن الشمال والغزارة متوقعة في نواحي كركوك وديالى، وعموم مدن الجنوب والوسط والفرات الاوسط وتكون أحياناً غزيرة في واسط وشمال ميسان وأطراف من العاصمة بغداد، وربما فرص الامطار في بابل وكربلاء المقدسة والنجف والديوانية هي الاقل”.
ونوه الى ان “الأمطار تتوقف ليلاً غداً السبت، عدا مناطق متفرقة من مدن الشمال تستمر فيها الامطار الى نهار الاحد المقبل، إضافة الى مدينتي ميسان والكوت خصوصا شرقهما حيث تستمر فيهما الامطار لغاية فجر الاحد المقبل” متوقعاً “هطول الأمطار في منتصف الاسبوع تقريباً”.

اترك تعليقاً