أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الفتح: أمريكا وراء قرار حجب “تلغرام” بالعراق.. لابد من تشريع هذا القانون

الفتح: أمريكا وراء قرار حجب “تلغرام” بالعراق.. لابد من تشريع هذا القانون

السيمر / فيينا / الأحد 06 . 08 . 2023

أبدى تحالف الفتح، اليوم الخميس، موقفاً من قرار حجب موقع تلغرام في العراق، وفيما أكد وجود ضغوط أمريكية بهذا الشأن، أشار الى ضرورة إقرار قانون “المعلوماتية”.

وقال عضو التحالف، عائد الهلالي، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن “هناك ضغوط امريكية باتجاه حجب موقع تلغرام ، باعتبار أن التطبيق الاخير ذو عائدية روسية وهو بعيد كل البعد عن مراقبة واشنطن”، مبيناً أن “عملية التواصل والاتصال، وما ينشر فيه، ربما أزعج أمريكا، وهو ما دفعها لإجراء هذه الضغوط”.

وأضاف، ان “إدارة واشنطن تمارس ضغوطاً هائلة على الحكومة العراقية؛ لاسيما في الفترة الأخيرة، ومن بينها إغلاق تطبيق تلغرام بحجة وجود تسريب للمعلومات والبيانات الحكومية، وما الى ذلك”.

وأوضح القيادي بتحالف العامري، أن “الموضوع اذا كان يتعلق بهذه الكيفية والاسباب، فهي قادرة على فرض اسلوب محدد على الشركة، وبالتالي اعلام الشركة المسؤولة بوجود تجاوز على بياناتها المهمة”.

وبين الهلالي: “في كل دول العالم، هناك محددات وثوابت وقوانين، الا العراق الى الآن لم يقر قانون المعلوماتية، والذي يعد من القوانين المهمة”، مردفا بالقول: “عدم وجود قانون ينظم ملف تسريب المعلومات والبيانات، فمن المؤكد ستكون هناك حلقة منقوصة من القوانين المقرورة داخل الدولة العراقية”. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الاتصالات، حجب تطبيق “تلغرام” في العراق، عازية سبب حجب التطبيق الى توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل، بها خلافًا للقانون.

ومنذ مساء يوم أمس السبت، وبشكل مفاجئ توقف التطبيق عن العمل في عموم العراق، وهو ما سبب صدمة في الساحة العراقية الشعبية منها والسياسية، متسائلين عن أسباب التوقف.

اترك تعليقاً