أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 154)

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 154)

فيينا / الأحد 15. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف

3051- وروي أن نبيّ الله صلى الله عليه وآله لمّا بنى مسجده كان فيه جذع نخل الى جانب المحراب يابس عتيق إذا خطب يستند عليه، فلمّا إتخذ له المنبر وصعد حنّ ذلك الجذع كحنين الناقة الى فصيلها فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله فاحتضنه فسكن منه الحنين، ثمَّ رجع رسول الله صلى الله عليه وآله ويسمّى الحنّانة، الى أن هدم بنو اُميّة المسجد وجدّدوا بناءه فقلعوا الجذع.
3052- روي أن رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وسلم لمّا انصرف من الطّائف عمد الى ظل حبلة من عنب فجلس فيه وقال: (اللّهم إنّي اشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي، وهواني على النّاس أنت أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي الى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهّمني أو إلى عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا اُبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك لكن لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك).
3053- كان صلى الله عليه وآله وسلم لتواضعه، يؤتى بالصبي الصغير ليدعو له بالبركة، فيضعه في حجره إكراماً لأهله، وربما بال الصبي، فيصيح بعض من رآه، فينهاهم صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك..قائلا: لا تزرموا (تقطعوا) بالصبي حتى يقضي بوله و يكمل له الدعاء أو التسمية فإذا انصرف القوم، غسل ثوبه.
3054- عن أبي جعفر الجواد عليه‌ السلام (إنّ في رجبٍ ليلةً هي خيرٌ للناس ممّا طلعت عليه الشمس، وهي ليلةُ السابع والعشرين منه، نُبِّيَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صبيحتها، وإنّ للعامل فيها من شيعتنا مثلَ أجرِ عملِ ستين سنةً).
3055- و كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا قعد على المائدة قعد قعدة العبد، و كان يتكي على فخذه الأيسر.
3056- قال حكيم بن حزام، توفيّت خديجة فخرجنا بها من منزلها حتّى دفناها بالحجون فنزل رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله في حفرتها.
3057- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أتاني ملك فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول: إن شئت جعلت لك بطحاء مكة ذهبا قال: فرفعت رأسي إلى السماء وقلت: يا رب أشبع يوما فأحمدك وأجوع يوما فأسئلك‏. الأمالي للمفيد ص 124 صحيفة الإمام الرضا عليه‌ السلام ص 57 عيون أخبار الرضا عليه‌ السلام ج 2 30 جامع الأخبار ص 108 حلية الأبرار ج 1 ص 220 بحار الأنوار ج 16 ص 220.
3058- كان صلى الله عليه وآله وسلم لا يُثبتُ بصرهُ في وجه أحد، محدقا به حتى يأمن و يستأنس.
3059- قام فينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله خطيبا فقال: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، و المريضة البين مرضها، و العرجاء البيّن عرجها، و الكبيرة التي لا تنقى). كذا في الجواهر، و في سنن البيهقي: الكسيرة التي لا تنقى. انظر: جواهر الكلام 19: 139، السنن الكبرى 2: 242.
3060- من سنُته صلى الله عليه وآله وسلم القرض، تسليم الشيء بشرط إرجاع مثله، و العاريةُ، أخذ الشيء للاستفادة منه، كالآنية مثلاً، ثم إرجاعه، و قرى الضيف، تكريمه و الاهتمام به.
3061- و من السنة رش الماء على القبر، أن يستقبل القبلة، ويبدأ من الرأس إلى الرجل ثم يدور حول القبر من الجانب الآخر، ثم يرش على وسط القبر.
3062- جاء في أعلام الورى: لمّا رجع رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله من العشيرة الى المدينة فلم يقم بها عشر ليال حتّى أغار كرز بن جابر الفهريّ على سرح المدينة، فخرج رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله في طلبه حتّى بلغ وادياً يقال له: سفوان من ناحية بدر وهي غزوة بدر الاُولى، وحامل لواءه عليّ بن ابي طالب عليه ‌السلامو استخلف على المدينة زيد بن حارثة وفاته كرز فلم يدركه فرجع رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فأقام جمادى ورجب وشعبان.
3063- قال صلى الله عليه وآله وسلم (علي إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله).
3064- كان صلى الله عليه وآله وسلم يترك ما لا يعنيه، فلا يتدخل أو يقحم نفسه فيما ليس له.
3065- قال صلى الله عليه وآله وسلم: (من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الآنك (الرصاص المذاب) يوم القيامة). المصدر: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله.
3066- في خبر البزنطي قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السّلام: جعلت فداك إن رجلا من أصحابنا رمى الجمرة يوم النحر، و حلق قبل أن يذبح، فقال: إن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله لما كان يوم النحر. الحديث نحو ما تقدم في صحيح جميل. (وسائل الشيعة: ب 39، الذبح، 4، 6).
3067- روي ان رسول الله صلى الله عليه وآله دخل هو وسهل بن حنيف وخالد بن أيوب الأنصاري حائطاً من حيطان بني النجار، فلمّا دخل ناداه حجر على رأس بئر لهم عليها السّواني يصيح السلام عليك يا محمّد اشفع الى ربّك ان لا يجعلني من حجارة جهنم الّتي يعذّب بها الكفرة، فقال النبيّ صلى الله عليه وآله: ورفع يديه (اللّهم لا تجعل هذا الحجر من أحجار جهنم) ثمَّ ناداه الرمل السلام عليك يا محمّد ورحمة الله وبركاته اُدع الله ربّك ان لا يجعلني من كبريت جهنم، فرفع النبيّ صلى الله عليه وآله يديه وقال: (اللّهم لا تجعل هذا الرّمل من كبريت جهنم) قال: فلمّا دنا رسول الله الى النخل تدلّت العراجين فأخذ منها رسول الله صلى الله عليه وآله فأكل وأطعم ثمَّ دنا من العجوة فلمّا أحسّته سجدت فبارك عليها رسول الله صلى الله عليه وآله قال: (اللّهم بارك عليها وانفع بها).
3068- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أيها الناس إذا أنا استشهدت فعلي أولى بكم من أنفسكم فإذا استشهد علي فابني الحسن أولى بالمؤمنين منهم بأنفسهم فإذا استشهد ابني الحسن فابني الحسين أولى بالمؤمنين منهم بأنفسهم‏ وساق الحديث فقام إليه علي بن أبي طالب عليه‌ السلام وهو يبكي فقال: بأبي أنت وأمي يا نبي الله أتقتل؟ قال: نعم أهلك شهيدا بالسم وتقتل أنت بالسيف وتخضب لحيتك من دم رأسك‏. كتاب سليم ج 2 ص 834 بحار الأنوار ج 33 ص 266.
3069- كان صلى الله عليه وآله وسلم يخدم في مهنة أهله، يقوم بأعمال أزواجه معيناً لهم في شؤونهم، و يقطع اللحم.
3070- كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأكل أكل العبد، ويجلس جلسة العبد، وكان يأكل على الحضيض، القرار من الأرض، وينام على الحضيض.
3071- صحيح معاوية بن عمار، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السّلام: إن المشركين كانوا يفيضون قبل أن تغيب الشمس، فخالفهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و أفاض بعد غروب الشمس. (وسائل الشيعة: ب 22، إحرام الحج و الوقوف بعرفة، 1).
3072- كان صلى الله عليه وآله وسلم نظرُهُ اللحظ بعينه، النظرة السريعة بطرف العين إلى اليمين أو اليسار التي لا تحرج و لا تُخجل الآخرين، و كان صلى الله عليه وآله وسلم يُقسم لحظاته بين أصحابه، فينظر إلى ذا وينظر إلى ذا بالسوية.
3073- ففي الصحيح عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: رخص رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله للنساء و الضعفاء أن يفيضوا من جمع بليل، و أن يرموا الجمرة بليل، فإذا أرادوا أن يزوروا البيت وكّلوا من يذبح عنهن.
3074- وقال ابن عبّاس: عارض رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله جنازة أبي طالب، فقال: وصلتك رحم، وجزاك الله خيراً يا عمّ.
3075- وفي صحيح هشام بن الحكم: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. إنما أقضي بينكم بالبينات والايمان، وبعضكم‌ ألحن بحجته من بعض، فأيما رجل اقتطعت له من مال أخيه شيئاً فإنما قطعت له به قطعة من النار).

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً