الرئيسية / الأخبار / استمرار التظاهرات في البصرة احتجاجا على اتفاقية “خور عبد الله”

استمرار التظاهرات في البصرة احتجاجا على اتفاقية “خور عبد الله”

متابعة السيمر / الثلاثاء 31 . 01 . 2017 — تظاهر عشرات المواطنين، الثلاثاء، في محافظة البصرة احتجاجا على منح العراق خور عبد الله للكويت، مبدين اعتراضهم على “قضم جزء مهم من البلاد”.
وقال أحد المتظاهرين علي السامر، لمراسل “عين العراق نيوز”، ان “وقفتنا اليوم في شارع العشار وسوق الوطن، هي لإيصال اعتراضنا نحن البصريون على قرارات الحكومة غير المتزنة على منح جزء مهم من البلاد للكويت”.
وأضاف السامر، ان “العشرات من المتواجدين الآن قرب تمثال الشاعر بدر شاكر السياب، إتفقوا على عدم ترك مكان إلى حين خروج قرار حكومي او برقية خارجية للتعديل من هذا القرار، فالخور تاريخيا والكويت نفسها هي عراقية”، مشيرا الى ان “الانبطاح الذي يزاوله المسؤولين سيؤدي بالبلد الى الهلاك”.
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أكد اليوم الثلاثاء، ان ما جرى بشأن خور عبد الله هو خطوة هندسية إجرائية تطبيقا لقانون أصدره مجلس النواب في دورته السابقة، وفيما شدد على ان الحكومة لم تقم بأي اجراء او تغيير بالحدود البحرية او البرية، أوضح بان الأصوات التي تعالت اليوم تدخل في باب المزايدات السياسية والتضليل على الرأي العام.
وكان المحلل السياسي احسان الشمري قد اعتبر، السبت الماضي، اثارة قضية “خور عبد الله” هو استهداف لشخص رئيس الوزراء حيدر العبادي لما حققه من انتصارات عسكرية في الموصل، فيما بين ان اثارة القضية في هذا الوقت، يأتي ضمن الصراع السياسي الانتخابي المبكر.
فيما وصفت النائبة عن جبهة الإصلاح عواطف نعمة ،الجمعة الماضية، تصويت مجلس الوزراء على منح قناة خور عبدالله للكويت بأنه ملحق استعماري لاتفاقية سايكس بيكو الجديدة، داعية المرجعية الدينية الى التدخل والضغط على الحكومة للتراجع عن هذا القرار الذي سيحرم العراقيين من مورد اقتصادي مهم .
يذكر ان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي قد نفى، الأسبوع الماضي، منح الحكومة العراقية خور عبد الله في محافظة البصرة كهدية الى دولة الكويت، وفيما أوضح بان مجلس الوزراء قد وجه يوم أمس الثلاثاء باستكمال وتنفيذ الالتزامات السابقة التي صوت عليها مجلس النواب في دورته السابقة وكذلك مجلس الوزراء السابق، أكد بان التوجيه لا يتضمن أي تغيير في واقع الحدود الحالية.

اترك تعليقاً