الرئيسية / الأخبار / بالصور.. احتجاجات حاشدة غير مسبوقة في بغداد

بالصور.. احتجاجات حاشدة غير مسبوقة في بغداد

المركز الخبري لجريدة السيمر الإخبارية — تجمع الالاف من المواطنين والناشطين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد للاحتجاج على الفساد وسوء الخدمات ودعم الاصلاحات الحكومية.

001وقال ناشطون لشفق نيوز، ان تظاهرة اليوم حاشدة وغير مسبوقة نظرا للاعداد الكبيرة التي تدفقت على الساحة للمطالبة بتوفير الخدمات واصلاح القضاء ومحاربة الفساد وتقديم المفسدين للعدالة.

واشاروا الى ان اعداد المحتجين تعتبر الاكبر منذ بدء موجة الاحتجاجات قبل نحو شهر.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا قبل ايام مؤيديه إلى المشاركة في الاحتجاجات التي تجري في العاصمة بغداد أيام الجمعة.

وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم الصدر في كلمة بثها التلفزيون في مدينة النجف إن على الجميع وخاصة أنصار التيار الصدري المشاركة في الاحتجاجات.

وقالت الصفحة الرسمية لمقتدى الصدر على الإنترنت إن هذا الموقف يأتي “للوقوف ضد الفساد والمفسدين”.

002كما دعا الموقع إلى أن “تكون المطالب موحدة” وأن تشمل “المطالبة بالإصلاح الشامل للمؤسسة القضائية وعزل الفاسدين ومحاكمتهم ونبذ الطائفية وماترتب عليها من مفاسد بالغة كالمحاصصة والفرقة بين أبناء الوطن الواحد، والتاكيد على ضرورة تنفيذ حزمة الإصلاحات الشاملة ضمن سقف زمني محدد ومعقول، ومحاسبة سراق المال العام، ومحاسبة القادة الامنيين الفاشلين واحالتهم الى القضاء”.

وأكد بيان الصدر على ان “تكون المشاركة في تظاهرات الجمعة القادمة في العاصمة بغداد حصراً ويكون سكنة بغداد هم المطالبون بحضورها فقط، أما المشاركة في المحافظات الأخرى فستكون في وقت آخر”.

وكانت بغداد والعديد من المدن في الجنوب قد شهدت مظاهرات في الأسابيع الأخيرة تدعو لإجراء إصلاحات حكومية وتوفير الخدمات الأساسية ومحاكمة الساسة الفاسدين مما دفع برئيس الوزراء حيدر العبادي لإطلاق حملة إصلاحات كبيرة في وقت سابق هذا الشهر.