الرئيسية / الأخبار / عائلة هاجرت من مهاباد بايران للعراق وسببت له مآسي لا تحصى :: ائتلاف المالكي .. هذا ما يحصل عليه الاقليم يومياً من اموال بسبب النفط

عائلة هاجرت من مهاباد بايران للعراق وسببت له مآسي لا تحصى :: ائتلاف المالكي .. هذا ما يحصل عليه الاقليم يومياً من اموال بسبب النفط

متابعة السيمر / الجمعة 09 . 02 . 2018 — أعلن نائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، أن الكرد في جلسة يوم امس بالبرلمان فرضوا هيمنتهم لأخذ المال “زورا”، وفيما عد هذا الأسلوب بـ”غير الحضاري”، دعا الحكومة الى “وضع المسطرة” لإحقاق الحق.
وقال جاسم محمد جعفر، المقرب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، إن “الاخوة الكرد في جلسة يوم امس في مجلس النواب، فرضوا هيمنتهم لاخذ المال زوراٌ بدون أن يحق لهم، واذا كان هذا الاسلوب غير الحضاري منهم، فلا بد للحكومة العراقية وضع المسطرة لاحقاق الحق”.
وتساءل “أليس الكرد هم من شكل اقليم، لماذا لا يصرفون من الاقليم الذي يبيع يوميا 250 الف برميل نفط؟”.
واشار إلى ان “السليمانية فقط تعاني من الرواتب واربيل ودهوك لا تعاني، وهذا تمايز في العطاء، والاخوة الكرد عليهم مراجعة من يتآمرعليهم بالفصل بين محافظات الاقليم وبين السليمانية، التابعة للتغيير والاتحاد الوطني واربيل ودهوك التابعة لبارزاني”.
واكد ان “النفط يباع من الاقليم، وعلى اقل تقدير يوميا يدخل الاقليم 165 مليون دولار، وهذا المبلغ كاف لتوزيع الرواتب، لكنه يذهب للاحزاب”.
هذا وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في وقت سابق، أن المشكلة الكردية معركة الحكومات المتعاقبة، لافتا إلى وضع خارطة طريق لحل الأزمة، فيما أوضح حاجة العراق إلى 100 مليار دولار لإعادة البناء.
اكدت نائب عن التحالف الكردستاني، اول امس الاثنين، ان رئيس مجلس النواب حيدر العبادي يطبق الدستور بأنتقائية في توزيع حصص المحافظات بموازنة 2018، فيما بينت ان الكتل الكردستانية لم تلمس من العبادي اي نية لحل المشاكل بين حكومتي بغداد واقليم كردستان.
وقالت اشواق الجاف، ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لم يحضر الى مجلس النواب إلا بعد القراءة الاولى لقانون الموازنة”، مؤكدةً ان “العبادي يطبق الدستور بأنتقائية في توزيع حصص المحافظات بموازنة 2018 وسنستمر بمقاطعة جلسات إقرار قانون الموازنة”.
واضافت، ان “إجتماعات الكرد مع العبادي غير مثمرة ولم ونلتمس منها اي نية لحل المشاكل بين حكومتي بغداد واقليم كردستان”، موضحةً ان “العبادي مصر على ان تكون حصة الاقليم وفقاً للمحسوبية والتعداد السكاني”.

اترك تعليقاً