الرئيسية / الأخبار / ايران.. ارتفاع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية ولا تمديد للتقديم

ايران.. ارتفاع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية ولا تمديد للتقديم

فيينا / الأحد 02 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

سجل رابع أيام الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران، ازدحاماً في مقر وزارة الداخلية الإيرانية، التي استقبلت عدداً أكبر من طلبات الترشح مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية التي بلغت فيها هذه الطلبات 17.

وزار، اليوم الأحد، نحو 40 شخصاً، مقر الداخلية الإيرانية، وسط طهران لتقديم أوراق ترشحهم، لكن الداخلية وافقت على استقبال 20 منهم ورفضت البقية بسبب عدم استيفاء شروط الترشح ليصل إجمالي طالبي الترشح إلى 37، معظمهم ينتمون إلى التيار المحافظ.

وفي حين سيكون غداً الاثنين هو آخر يوم لتقديم طلبات الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران، التي تبدأ في 28 يونيو/ حزيران الجاري، أكد المتحدث باسم الداخلية الإيرانية، محسن إسلامي، أن الموعد لن يمدد.

وكان الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، أبرز من تقدم للترشح، اليوم الأحد، وسط تجمع مئات من أنصاره أمام الداخلية الإيرانية ترحيباً به، قائلاً إن ما دفعه إلى الترشح هو مطالب شعبية “ملحة” وظروف صعبة تمر بها البلاد. وأضاف نجاد أن جميع مشكلات البلاد يمكن حلها عبر الوحدة والتعاون الجمعي والتعامل “البناء” مع العالم، مع حديثه عن أنه سيركز على حل الأزمات الاقتصادية والمعيشية.

كما قدم اليوم الأحد، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الحالي محمد مهدي إسماعيلي أوراق ترشحه، مؤكداً بعيد إعلان ترشحه، أنه سيواصل درب الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، عازياً ترشحه إلى رغبته في استمرار “التوازن والديناميكية في السياسة الخارجية وتحول البلاد إلى معقل الاقتصاد والصناعة والإعمار في المنطقة واكتمال نظام الصحة الشامل فيها وبسط العدل في كل أنحاء إيران”.

كما تقدم بترشحه كل من وزير الصناعة الأسبق محمد شريعتمداري، والبرلمانيين السابقين، جليل جعفري وغني نظري. وأيضاً تقدم للترشح مسعود زريبافان رئيس مؤسسة “الشهيد” الأسبق في حكومة أحمدي نجاد، ووزير الزراعة الأسبق صادق خليليان، ورئيس جامعة طهران محمد مقيمي، والقائد السابق لاستخبارات الجيش العميد إيرج شاهوردي، والعميد المتقاعد حسين أفشارزادة، وزير التعاون والعمل الأسبق الإصلاحي علي صوفي، والدبلوماسي السابق محمد حسن قديري أبيانة، والبرلمانيين السابقين محمود صادقي، حسينعلي قاسم زادة، حسن محمد ياري، ومجتبى محفوظي، ومحمد رضا بور إبراهيمي، وحسين ميرزائي، وشهريار حيدري، وغلامحسين رضواني.

يشار إلى أنه خلال الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2021، قدم 41 شخصية معروفة أوراق ترشحهم، لكن في نهاية المطاف صادق مجلس صيانة الدستور على ترشح 7 منهم، في مقدمتهم الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية في إيران تبدأ في 28 يونيو/ حزيران الجاري لاختيار الرئيس الإيراني التاسع خلفاً للراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في 19 مايو/ أيار الماضي في حادث تحطم مروحيته شمال غربي إيران.

اترك تعليقاً