الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / صور: أنصار أبو تراب التميمي في البصرة يحتجون على أنبوب العقبة النفطي

صور: أنصار أبو تراب التميمي في البصرة يحتجون على أنبوب العقبة النفطي

فيينا / الأحد 09 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

احتشد عدد من المتظاهرين، مساء الأحد، أمام ممثلية مجلس النواب في البصرة، احتجاجاً على مشروع مد أنبوب البصرة – العقبة النفطي الذي تسعى الحكومة العراقية إلى إنشائه لتنويع وجهات تصدير النفط خاصة مع العراقيل في الخط التركي والتوترات المتكررة في مضيق هرمز قرب إيران، لكن المتظاهرين ومن بينهم أنصار القيادي في الحشد الشعبي “أبو تراب التميمي” هتفوا بشعارات مناهضة للولايات المتحدة، وقالوا إن مد هذا الأنبوب قد يوصل النفط العراقي إلى إسرائيل، وقال النائب عن البصرة وعضو لجنة النفط النيابية علاء الحيدري أنه إذا أصرت الحكومة على المشروع “فسيكون لنا موقف آخر”.

أحمد عباس / متظاهر : نحن هنا اليوم لنقول بصوت واحد إننا نرفض مشروع أنبوب “البصرة – عقبة” النفطي.

لا يمكننا أن نقبل بمشاريع تضر اقتصادنا، ونطالب الحكومة بالاستماع إلى أصواتنا وإيجاد حلول بديلة تحفظ حقوقنا.

علي المنصوري / منسق التظاهرة:الكل يعلم بأن الأردن لديها تطبيع مع إسرائيل، ومد هذا الأنبوب سوف يعطي ذريعة للأردن بأن تصدر النفط إلى الكيان الصهيوني.

 نحن نرفض الموضوع بشكل قاطع، ومع الأسف هنالك الكثير من البرلمانين قد صوتوا من أجل هذا المشروع، الذي يعتبر خطراً على العراق والبصرة.

علاء الحيدري / عضو لجنة النفط والطاقة النيابية: نحن في مجلس النواب العراقي كممثلين عن محافظة البصرة نرفض رفضاً كلياً مد هذا الأنبوب.

تم إحياء المشروع عام 2013، واتفقت بغداد وعمان على بناء خط بطول 1040 ميلاً وبتكلفة 18 مليار دولار، على أن تبدأ دراسات الجدوى في عام 2014.

أعيد الحديث عن المشروع خلال الدورة النيابية الحالية، وإذا حصل إصرار كبير على مد الأنبوب سوف يكون لنا موقف تجاه القرار

المصدر / 964

اترك تعليقاً