أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / اولمبياد باريس 2024: القفز الثلاثي: تخرق في القرآن الكريم (ح 42)

اولمبياد باريس 2024: القفز الثلاثي: تخرق في القرآن الكريم (ح 42)

فيينا / الأحد 11. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
أحد معاني يخرق هو يقفز جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي:  قوله سبحانه عن تخرق “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا” ﴿الإسراء 37﴾ المرح شدة الفرح بالباطل كما قيل ولعل التقييد بالباطل للدلالة على خروجه عن حد الاعتدال فإن الفرح الحق هو ما يكون ابتهاجا بنعمة من نعم الله شكرا له وهو لا يتعدى حد الاعتدال، وأما إذا فرح واشتد منه ذلك حتى خف عقله وظهر آثاره في أفعاله وأقواله وقيامه وقعوده وخاصة في مشيه فهو من الباطل. وقوله: “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا” نهى عن استعظام الإنسان نفسه بأكثر مما هو عليه لمثل البطر والأشر والكبر والخيلاء، وإنما ذكر المشي في الأرض مرحا لظهور ذلك فيه. وقوله: “إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا” كناية عن أن فعالك هذا وأنت تريد به إظهار القدرة والقوة والعظمة إنما هو وهم تتوهمه فإن هناك ما هو أقوى منك لا يخترق بقدميك وهي الأرض وما هو أطول منك وهي الجبال فاعترف بذلك أنك وضيع مهين فلا شيء مما يبتغيه الإنسان ويتنافس فيه في هذه النشأة من ملك وعزة وسلطنة وقدرة وسؤدد ومال وغيرها إلا أمور وهمية لا حقيقة لها وراء الإدراك الإنساني سخر الله النفوس للتصديق بها والاعتماد في العمل عليها لتعمير النشأة وتمام الكلمة، ولولا هذه الأوهام لم يعش الإنسان في الدنيا ولا تمت كلمته تعالى: “وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ” (البقرة 36).
عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية:  قوله سبحانه عن تخرق “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا” ﴿الإسراء 37﴾ قد يزهو الجاهل ويتعاظم إذا ملك شيئا من حطام هذه الحياة، كالجاه والمال، ولكن ان عرض له عارض من المخبئات والمفاجئات وهن وحار لا يدري ما ذا يصنع.. والعاقل من عرف قدره، وتفكر واعتبر، ولم يحد عن قصد السبيل.. وقوله تعالى: “ولا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً” نهي عن التكبر، وأمر بالتواضع، وقوله: “إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ ولَنْ تَبْلُغَ الْجِبالَ طُولاً” كناية عن عجز الإنسان، وانه أضعف من أن يبلغ ما يريد بالجاه والمال، كما أنه أضعف من أن يبلغ الجبال بجسمه، ويخرق الأرض بقدمه.
جاء في موقع كرة: توج الإسباني جوردن دياز، اليوم الجمعة، بالميدالية الذهبية في منافسات الوثب الثلاثي للرجال، بأولمبياد باريس 2024. وتوج دياز بالميدالية الذهبية بعدما وثب لمسافة 86ر17 مترا، متفوقا على البرتغالي بيدور بيكاردو، الفائز بذهبية طوكيو 2020 وبطل العالم 2022، والذي توج بالميدالية الفضية، بفارق سنتيميترين. وتوج الإيطالي أندي دياز هيرنانديز بالميدالية البرونزية بعدما وثب لمسافة 64ر17 مترا.
جاء في صحيفة الشروق عن تأهّل تريكي لِنهائي القفز الثلاثي: تأهّل الجزائري ياسر تريكي مساء الأربعاء لِنهائي مسابقة القفز الثلاثي في ألعاب القوى، لِأولمبياد العاصمة الفرنسية باريس. وفي الدور نصف النهائي وهو المحطّة الأولى لِهذه المسابقة، تموقع تريكي في المركز التاسع في لائحة تضمّ 32 مُتنافسا، بِأفضل وثبة له قدرها 16.85م. وتصدّر جدول ترتيب الدور نصف النّهائي البرتغالي بيكاردو بيدرو، بِوثبة قدرها 17.44م. ويُجرى نهائي القفز الثلاثي مساء هذا الجمعة، بِمُشاركة الجزائري ياسر تريكي و11 مُتنافسا من بلدان مُتباينة. وتُظهر اللائحة المُدرجة أدناه ياسر  تريكي رفقة 11 مُتنافسا في نهائي القفز الثلاثي، مع معطيات عن أحسن نتيجة شخصية، وأفضل نتيجة في الموسم، والترتيب العالمي.
جاء في الموسوعة الحرة عن قائمة أنشطة القفز: عملية القفز أمر أساسي للعديد من الرياضات والأنشطة. بعض الرياضات تعتمد بشكل حصري تقريباً على القدرة على القفز، مثل الوثب العالي في سباقات المضمار والميدان، في حين أن رياضة القفز في الرياضات الأخرى هي واحدة من القدرات الرياضية المتعددة المستخدمة في هذه الرياضة، مثل كرة السلة. سباقات المضمار والميدان: الوثب العالي، حيث يقفز الرياضيون فوق القضبان الأفقية. سباق الحواجز، سباق قدم يقفز فيه العداؤون فوق الحواجز. الوثب الطويل، حيث أن الهدف هو القفز أفقياً إلى أقصى حد ممكن. القفز عالياً بالعصا، التي يستخدم فيها الشخص عصا مرنة طويلة كمساعدة للقفز فوق أحد الأعمدة. القفز الثلاثي، والهدف هو القفز أفقيا قدر الإمكان، في سلسلة من ثلاث قفزات. القفز الثــلاثي: يمكن القول بأن الوثب الثلاثي يرجع إلى الإغريق القدماء (يجب على الواثب القفز 3 وثبات مستقيمة إلى الأمام وثبة بعد الأخرى). القفز الثلاثي أو الوثب الثلاثي هو أحدث التخصصات الرياضية التي أدخلت في الدورات الأولمبية، وهو من أصل ياباني. القفز الثلاثي من اسمه يتكون من ثلاث قفزات متتالية، وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنفس القدم التي بدأ بها السباق وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى، وفي نهاية القفزة الثالثة تكون ملامسته للأرض بالقدمين معاً.
جاء في الموسوعة الرقمية الألكترونية عن قفز ثلاثي: القفز الثلاثي هو أحدث التخصصات الرياضية التي أدخلت في الدورات الأولمبية، وهو من أصل ياباني. طريقة لعبه: القفز الثلاثي من اسمه يتكون من ثلاث قفزات متتالية، وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنفس القدم التي بدأ بها السباق وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى، وفي نهاية القفزة الثالثة تكون ملامسته للأرض بالقدمين معاً.
جاء في موقع موضوع عن أنواع الوثب في ألعاب القوى للكاتبة سندس أبو سويلم: يوجد لرياضة الوثب أنواع عدّة، وهذه الأنواع كما يأتي: الوثب الثلاثي يُعرّف الوثب الثلاثي (بالإنجليزية: Triple Jump) أو قفزة، وهي حدث في سباقات المضمار والميدان، حيث يقوم الرياضي بقفزة أفقية لمسافة تتضمن 3 حركات متميزة ومستمرة – قفزة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحد الأقصى لطول الركض في لعبة الوثب الثلاثي هو 40 م، وفيما يأتي كيفية أداء القفزة الثلاثية: يجب عمل القفزة بحيث يهبط اللاعب على نفس القدم التي تم وضعها على حصيرة الإقلاع. يتم الانتهاء من الخطوة عن طريق الهبوط على القدم الأخرى. اكتمال القفزة عن طريق الهبوط في الحفرة. الوثب الطويل يُعرّف الوثب الطويل (بالإنجليزية: Long Jump) أو الوثب العريض، وهي تتكون من قفزة أفقية حيث تشمل على مدرج لا يقل طوله عن 40 م بدون حد خارجي، ولوح إقلاع مزروع بمستوى لا يقل عن متر واحد من نهاية المدرج، كذلك منطقة هبوط مملوءة بالرمال لا تقل عن 2.75 م ولا يزيد عرضها عن 3 م. أمّا عن كيفية أداء هذه القفزة فهي تتطلب من اللاعبين القفز للأمام قدر الإمكان في حفرة رملية، حيث يبدأ لاعبو القفز في الركض نحو لوحة الإقلاع وعندما يصلون إلى اللوحة يجب أن يقفزوا إلى الأمام، وتجدر الإشارة إلى أنّه إذا عبرت قدم اللاعب نهاية لوحة الإقلاع فلن يتم احتساب القفزة، كما يحصل كل لاعب على 3 محاولات وتكون النتيجة الرسمية للقفز الأبعد. الوثب العالي يُعرّف الوثب العالي (بالإنجليزية: High Jump)، وهي تتضمن مدرجًا مستويًا نصف دائري يسمح بمسار لا يقل عن 15 م من أي زاوية داخل قوسها الذي يبلغ 180 درجة، يدعمها عمودان عموديان صلبان وعارضة أفقية خفيفة بحيث تسقط إذا لمسها متسابق يحاول القفز فوقه، ويهبط اللاعب في حفرة خارج الشريط لا يقل حجمها عن 5 × 3 أمتار مليئة بمواد توسيد. أمّا عن كيفية أداء هذه القفزة فهي تتطلب من اللاعبين الجري باتجاه العارضة ثم يقفز لأعلى فوق العارضة، ويكون وجهه لأسفل أو مواجهًا لأعلى، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللاعب يحاول 3 مرات في عمل هذه القفزة، وإذا اصطدم القافز بالعارضة الأفقة أو ضربها أرضًا فلن يتم احتساب القفزة. الوثب بالزانة يُعرّف الوثب بالزانة (بالإنجليزية: Pole Vault)، حيث يقوم اللاعب بدفع نفسه للقفز في مسار قصير باستخدام عمود طويل ومرن بقياس 3.9624 إلى 4.8768 م، ومن ثم يغرس العمود في صندوق على الأرض، ويثنى العمود ويتأرجح الجسد لأعلى فوق العارضة في وضع يشبه الوقوف على اليدين، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللاعب يحصل على 3 محاولات. تعريف رياضة الوثب تُعرّف رياضة الوثب (بالإنجليزية: Jump)، وهي شكل من أشكال الحركة التي يدفع فيها الرياضي نفسه عبر الهواء على طول مسار باليستي، يتم التميز بين هذه الرياضة والرياضات الأخرى بأنّ الجسم يكون بالكامل محمولًا في الهواء مؤقتًا من خلال مدة طويلة نسبيًا للمرحلة الهوائية والزاوية العالية للانطلاق الأولى.

اترك تعليقاً