أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / معركة كورسك

معركة كورسك

فيينا / الخميس 22. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

نعيم عاتي الخفاجي 

تناقلت وسائل الإعلام عملية قامت بها  القوات الأوكرانية، في الهجوم على مقاطعة كورسك الروسية، وحققت القوات الأوكرانية خرق واحتلت أراضي روسية في المقاطعة، يبلغ طول الحدود مابين روسيا واوكرانيا 2,295.04 كيلومترًا (1,426.07 ميلًا) منها 1,974.04 كيلومترًا (1,226.61 ميلًا) حدودًا برية و321 كيلومترًا (199 ميلًا) حدودًا بحرية، حدود طويلة وليست قصيرة.

جبهة القتال بين الجيش الروسي والاوكراني تدور في خمس مقاطعات اوكرانية فقط غرب شبه جزيرة القرم، وتوجد حدود طويلة بين روسيا واوكرانيا هادئة ولم تدور بها أي معارك برية.

اوكرانيا اختارت كورسك لتنفيذ عمليتها العسكرية، ولم توجد قوات عسكرية روسية كبيرة، وإنما توجد قوات حرس حدود وقوات عسكرية روسية قليلة جدا.

لذلك استطاعت القوات الاوكرانية تحقيق   تقدّم في منطقة كورسك الروسية، تم احتلال أراضي روسية ضمن جيب تبلغ مساحته أكثر من ١٠٠٠ كيلو متر مربع، في الرياضيات مستطيل ٤٠×٢٥ كم.

اكيد العملية تمت من خلال دعم ومشورة أصدقاء اوكرانيا، لكن تبقى العملية بطيئة، هذه العملية، هي محاولة ربما الغاية منها،  التأثير على تقدم القوات الروسية في الجبهات المفتوحة  داخل اراضي اوكرانيا، حسب ما نشاهده بوسائل الإعلام،  القوات الروسية تواصل التقدّم نحو مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في منطقة دونيتسك بزخم أكبر، رغم مهاجمة أوكرانيا أراضي روسيا في كورسك، هناك  سباق واضح بين روسيا وأوكرانيا لكسب مكتسبات ميدانية، للاستفادة منها،  لكسب أوراق تفاوضية بين الطرفين، هناك مؤشرات لوقف الحرب والآن يوجد وسيط هندي يزور اوكرانيا وقبله توجد وساطة صينية لوقف حرب أوكرانيا وروسيا.

الانتخابات الأمريكية باتت قريبة، فوز ترامب تعني وقف حرب اوكرانيا ولايعني تصبح روسيا حبية ترامب والناتو، ترامب معروف بتخصصه بحلب ابقار الخليج وبقية دول العالم، رجل يفكر بعقلية ملياردير يريد أن يربح ولا يخسر.

رغم القتال مابين روسيا واوكرانيا لكن توجد بينهم قنوات تواصل عن طريق أطراف ثالثة، ولنا بقضية المفاوضات التي أدّت إلى اتفاق الحبوب في صيف عام 2023 بوساطة تركية وأممية.

سبق أن استطاعت السعودية والإمارات التوسط لاطلاق سراح أسرى روس واوكران، رغم استمرار الحرب، هؤلاء حتى بحروبهم،  رغم استمرار إطلاق قذائف المدفعية والدبابات لكن  توجد بينهم صفقات تبادل أسرى أو  الاتفاق على عدم قصف البنى التحتية والاهداف المدنية، على عكس حروب صدام الجرذ الذي كان يرسل اسراب من الطائرات لقصف تجمعات مدنية داخل مدن ايران أو مثل قصف حلبجة العراقية بالكيماوي.

قضية قصف المدن الايرانية، انا زرت إيران لزيارة الإمام علي بن موسى الرضا ع، وعملت جولة في المحافظات الايرانية، لازالت أثار القصف الجوي ماثلة في مدينة أراك وهمدان ليومنا هذا، حتى من ضمن الشهداء في أراك عائلة عراقية فيلية كوردية مهجرة، من أبناء مدينتي قضاء الحي.

توسطت دول مثل  تركيا والهند والمجر والبرازيل والصين والأمم المتحدة، بين روسيا واوكرانيا لتوصل إلى تفاهمات لوقف الحرب الدائرة.

بوتين رغم وقوع عملية كورسك لم يسحب قواته من الدونباس،   بل ذهب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  بزيارة إلى جمهورية الشيشان، ولم يقوم  بسحب القوات الروسية  من دونيتسك للدفاع عن كورسك، اجتمع مع رفيق دربه رئيس الشيشان حجي احمد قادريف،  كي يعهد إلى متطوعين شيشانيين بمهمّة القتال في كورسك. 

الجغرافية في كورسك أرض مستوية سهلية وليست أرض جبلية، تمنح القوات العسكرية إمكانية الاخفاء، وأن كان الوضع الحالي بظل دخول التكنولوجيا والطيران المسير لم تستطيع اي قوة عسكرية اخفاء انفسهم.

الأرض المنبسطة السهلية، تكون صعبة للقوات المهاجمة، وكذلك عدم وجود حاضنة شعبية للقوات الاوكرانية في كورسك، سبق إلى أبناء كورسك قاتلوا قوات نابليون وهتلر وكان لهم دور مهم في هزيمة قوات هتلر ونابليون، روسيا دولة عظمى وتملك قوة جوية وبرية وصاروخية وطيران مسير، بالتأكيد القوات الاوكرانية اذا لم تتوقف الحرب خلال هذه الايام، تتعرض لهجوم مضاد روسي كبير، ينتج عنه وقوع خسائر بشرية ربما كبيرة، العملية الروسية في المقاطعات الاوكرانية الخمسة كانت توجد حواصن شعبية من أبناء الناطقين بالروسية مؤيدين إلى روسيا، بينما لاتوجد حواضن شعبية في كورسك وغير كورسك مؤيدة للقوات الاوكرانية، الرئيس الاوكراني زلينسكي زار مقاطعة سومي المقابلة إلى كورسك، خطوط الإمداد مابين جيش أوكرانيا في كورسك وسومي الأوكرانية طويل ومكشوف وعرضة للقصف الجوي من الطيران الحربي المقاتل والمسير، ربما بعد قيام روسيا في إعادة اراضيها في كورسك تتقدم على خاركيف وسومي لاحتلالها.

قيام الجيش الأوكراني في مهاجمة كورسك الغاية  الحصول على اوراق تفاوضية لأن هناك مؤشرات لوقف الحرب والجلوس إلى مفاوضات سلام، وخاصة اذا تمكن ترامب من الفوز، فتعود عمليات حلب ابقار الخليج السمينية، وتعود للساحة تهديدات ترامب والتي يهدف منها كسب مكاسب من خلال التفاوض لكنه يستخدم التهديد بالقوة للحصول على مكاسب، ياويل ابقار الخليج من عودة حلابهم ترامب، بعد مضي أكثر من سنتين ونصف من الحرب الدائرة مابين روسيا واوكرانيا تحولت هذه الحرب إلى حرب استنزاف، طويلة الأمد، وعدم قدرة أي من الطرفين على إحراز نصر حاسم، يفرض تسوية مذلّة على الطرف الآخر، لذلك لا خيار سوى اللجوء  إلى الطرق الدبلوماسية لتسوية الحرب الروسية الاوكرانية وايجاد تفاهمات مابين روسيا وأوروبا، كورسك تتمتع برمزية لدى الروس أنها تحطمت على اراضيها جيوش نابليون وهتلر، لذلك هجوم أوكرانيا على كورسك ربما بنصيحة أو إشارة من دول الناتو إلى زيلينسكي، بوتين في خطاباته كان يتحدث كثيراً عن كورسك، بوصفها نصراً سوفياتياً ساحقاً غيّر مجرى الحرب في مواجهة ألمانيا النازية.

بوتين في إحدى تصريحاته عندما تم اخباره بتقدم قوات اوكرانية في كورسك  قال إن كييف تريد تحسين موقعها في المفاوضات وتخفيف الضغط عن دونيتسك.

في الختام طال الله اعماركم الذي يهمني شخصيا نرى توقف مسلسلات إشعال الحروب وسفك دماء بني البشر وأن يعم الأمن والسلام بالعالم افكر ان انضم إلى حزب الخضر العالمي  الذي يتبنى فكر رفض الحروب والبحث عن الحلول السلمية، سئمنا من الحروب، ومن حقارة واجرام الراسمالية المتوحشة.

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

24/8/2024

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك

اترك تعليقاً