أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الخارجية النيابية: الالية المتبعة في اختيار سفراء العراق تخالف القانون

الخارجية النيابية: الالية المتبعة في اختيار سفراء العراق تخالف القانون

فيينا / الأثنين 09. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

دعا عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية حيدر السلامي، اليوم الاثنين، وزارة الخارجية لتفعيل دورها بشكل صحيح وأكبر في عملية ترشيح وتعيين سفراء العراق. 

وقال السلامي في تصريح لوكالة لـ/ المعلومة /، ان “السوداني شكل لجنة مشتركة من وزارة الخارجية بالإضافة الى ثلاثة من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب للنظر في قائمة المرشحين لتولي منصب سفير” مبينا ان “العراق خلال الفترة المقبلة بحاجة الى قرابة 80 سفيرا في مختلف البلدان”. 

واضاف ان “الالية المتبعة حاليا في اختيار هذه الاسماء تتضمن مخالفة لقانون الخدمة الخارجية وتحديدا المادة 9 الفقرة الثالثة التي تؤكد على تعيين سفراء من خارج السلك الدبلوماسي بما لا يزيد عن 25% في حين أن المتبع حاليا هو 50% لوزارة الخارجية و50% للقوى السياسية” داعيا الى ان “يتم اختيارهم هذه الاسماء بناء على معايير مهنية بحتة وبعيدا عن تأثيرات المحاصصة السياسية”. 

وطالب “وزارة الخارجية بتفعيل دورها فيما يخص قضايا الترشيح والتعيين بشكل صحيح وأكبر في قادم الايام” لافتا الى ان “استمرار هذه المحاصصة ستؤثر بشكل كبير على الأداء الدبلوماسي للعراق على الساحة الدولية”. 

وعلى الرغم من المحاولات المستمرة فأن العشرات من مناصب السفراء لا تزال شاغرة لأكثر من عقد من الزمن داخل وزارة الخارجية العراقية بسبب المحاصصة.

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً