أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وادب / “أبجد” ترعى المكفوفين من خلال فريق “أُوْل”

“أبجد” ترعى المكفوفين من خلال فريق “أُوْل”

فيينا / الأثنين 09. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

ترعى منصة “أبجد” للكتب الإلكترونية مسابقة “أول بتسأل” في دورتها الثانية، التي ينظمها فريق “Ool for blind” العاملين على دعم ورعاية ضعاف البصر والمكفوفين، بالتزامن مع دورة الألعاب البارالمبية، التي تعني بالمنافسات الرياضية لذوي الهمم.

وبدأت فاعليات المسابقة من خلال بث مباشر live على الصفحة الرسمية للفريق على موقع فيسبوك، ويتنافس فيها 12 مجموعة، كل واحدة تضم 4 متسابقين، ويحصل الفائزون على اشتراكات مجانية على تطبيق “أبجد”.

بحضور الكاتب الكبير أشرف العشماوي الحاصل على عدد كبير من الجوائز الأدبية، والمرشح ضمن عدد من قوائم الجوائز الأدبية الهامة مثل “كتارا” و”ساويرس” وغيرهما.

كما حضر المباراة الأولى من المسابقة مدير الابتكار في منصة “أبجد” الأستاذ ياسر الزهار حيث أشار إلى حماس فريق “أبجد” لرعاية المسابقة ويتطلعون إلى تعاون أكبر في المستقبل والعمل على مزيد من إتاحة المجال المعرفي والثقافي لضعاف الرؤية والمكفوفين.
كما صرح العشماوي باستعداده لتنسيق لقاءات مع أفراد الفريق على أرض الواقع وتنظيم حلقات قراءة ومناقشات أدبية.

يأتي ذلك بعد عدة مبادرات أطلقتها منصة “أبجد”، والتي كان أهمها مبادرة إتاحة الكتب الإلكترونية مجاناً داخل قطاع غزة.

ويُشار إلى أن فريق “Ool” هم شباب مصري يهدفون إلى دمج المكفوفين وضعاف البصر، في مختلف المجالات والعمل على تطويرهم وتوعية أسرهم والمجتمع بقدراتهم، وتسليط الضوء على النماذج المتميزة منهم.

جدير بالذكر أن تطبيق أبجد يدعم تطبيقات تحويل النص إلى صوت مسموع، ليسمح للمكفوفين بالاطلاع على أكثر من 26 ألف كتاب، كما يوفر مزايا عديدة تساعد ضعاف البصر وذوي صعوبات التعلم على القراءة، من خلال تحكم المستخدِم في حجم الخط ولونه ولون الخلفية والمحاذاة، حتى يتمكن القارئ من اختيار طريقة القراءة الأنسب له حسب حالته، بدون إنترنت.

السيمر / وفاء شهاب الدين

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً