أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / انطوان لحد مرفوض دفنه في لبنان

انطوان لحد مرفوض دفنه في لبنان

متابعة المركز الخبري لجريدة السيمر الإخبارية — دعت “الحملة الوطنية لمنع ادخال جثة العميل انطوان لحد الى لبنان”، أنصار المقاومة اللبنانية بكافة أطيافها وجميع اللبنانيين، للمشاركة في الإعتصام التحذيري رفضاً لدفن جثة العميل أنطوان لحد في قريته بجبل لبنان.وعبر صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، دعت الحملة لأوسع مشاركة “رفضاً لدفن كبير العملاء والخونة انطوان لحد في تراب الوطن”.
وقالت: “لان دماء شهداءنا لم تجف بعد، ولان ذاكرتنا تأبى النسيان، ولان مزبلة التاريخ تليق بالعملاء، ندعوكم للاعتصام على طريق المطار بيروت – منطقة الكوكودي يوم الاثنين 14 ايلول 2015 الساعة 6 عصراً”.
يذكر ان العميل أنطوان لحد كان قائد ما يسمى ” جيش لنان الجنوبي ” ، أنطوان لحد (1927 – 10 أيلول 2015) ضابط لبناني تولى قيادة ما كان يسمى بجيش لبنان الجنوبي الموالي لإسرائيل بين 1984 وحتى انهياره وفرار قيادته، وعدد من عناصره إلى إسرائيل إبان التحرير في مايو سنة 2000. كان يقيم في تل أبيب حيث أدار مطعماً صغيراً.
ولد عام 1927 في كفرقطرة (قضاء الشوف)، أوقف غيابياً في 4 ديسمبر 2001 وكان فاراً من وجه العدالة بحسب محكمة جنايات لبنان الجنوبي في حكم أصدرته بتاريخ الأربعاء 14 مايو 2003. حكمت محكمة جنايات لبنان الجنوبي على أنطوان لحد بالأشغال الشاقة المؤبدة وذلك بعد التدقيق والمذاكرة واستناداً لقرار الاتهام الرقم 18/2002 الصادر عن الهيئة الاتهامية في لبنان الجنوبي في 8 يناير 2002 وادعاء النيابة العامة المؤرخ في 22 يناير 2002.
منع أنطوان لحد أيضا من زيارة فرنسا منذ مايو عام 2000 باعتباره مجرم حرب. تعرَّض في تشرين الثّاني عام 1988 إلى محاولة اغتيال قامت بها سهى بشارة المنتمية إلى جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (الحزب الشيوعي اللبناني). أدت العملية إلى إدخاله العناية الفائقة في مشفى رامبام في حيفا، وقضى فيه مدة طويلة من الزمن.
وقد توفى أخيرا وعن عمر 88 عاما في فرنسا حيث دخلها بصفته يحمل جواز سفر إسرائيلي .