الرئيسية / الأخبار / بارزاني والعبيدي.. تنسيق مع الاجتياح التركي و”التحالف الإسلامي”

بارزاني والعبيدي.. تنسيق مع الاجتياح التركي و”التحالف الإسلامي”

متابعة المركز الخبري لجريدة السيمر الإخبارية / الاثنين 21 . 12 . 2015 — قال المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي وفيق السامرائي، الاثنين، بانه من السذاجة الاقتناع بعدم التنسيق المسبق بين ما يسمى “التحالف الإسلامي” ومسعود البارزاني .
وقال السامرائي في تصريح له على صفحته الشخصية “فيسبوك” ان تصور قيام تركيا بسحب قواتها من شمال العراق يعتبر تفكيرا بسيط مبيناً انهم باقون لأطماع رجعية واقتصادية يعتمد تحقيقها على تفتيت العراق لذلك تطابقت مشاريع أردوغان مع سلوكيات وأوهام مسعود والطارئين ومن السذاجة الاقتناع بعدم التنسيق المسبق بين ما يسمى “التحالف الإسلامي” ومسعود.
وأشار السامرائي الى ان وزير دفاع المحاصصة خالد متعب قد كشف في مؤتمره يوم أمس عن تحفظ غير عادي في التطرق إلى المؤامرة التي تستهدف شمال العراق، وكأنه يتحدث عن صدام في ذروة طغيانه عندما يرد اسم مسعود وكردستان والبيشمرگة، أو الخشية من تكشف الحقيقة الدامغة، مطالباً الحكومة في محاسبة وزير الدفاع بشدة.
واستدرك السامرائي بالقول ان هناك مؤامرة تأخير بناء القدرات العسكرية بين وزير دفاع المحاصصة استكمالا لمخططات مسعود يجعلنا هذا نتصور أن عملية تطوير وتسليح القوات بالطيران والمدرعات كانت ضعيفة جدا! وهذه مسؤولية تقع على الوزير مباشرة، وقد يتعدى التقصير الى تهمة خطيرة جدا.
ويجدّد عراقيون بينهم نواب، وسياسيون، وخبراء عسكريون، اتهاماتهم لجهات سياسية عراقية، بانها على علم بدخول القوات التركية للعراق، وانها تعمّدت إخفاء ذلك على الحكومة العراقية، خشية النقمة الشعبية، كما انهم اضموا الى التحالف الإسلامي بالتسيق مع تركيا لكن بصورة سرية الى الان.
وبحسب المعطيات التي تتداولها أوساط سياسية وإعلامية، فان تنسيقا مسبقا بين رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، ومحافظ نينوى السابق اثيل النجيفي، ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أثمر عن وجود تركي على الأرض العراقية حتى قبل الإعلان عن ذلك رسميا من قبل الحكومة العراقية، كما ان هناك اتفاقا بينهم على ان “التحالف الإسلامي” يصف في صالح اجندتهم.
و كشف المحلل السياسي الكردي ريبوار عبد الله، السبت الماضي، ان رئيس حكومة كردستان مسعود بارزاني بعث برسالة الى الملك السعودي يعرب فيه عن رغبته بالانضمام إلى ما يسمى “التحالف الإسلامي”.
وقال عبد الله، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية ، إن “البارزاني بعث برسالة الى الملك السعودي ابدى فيه رغبته بالانضمام الى ما يسمى التحالف الإسلامي من خلال وسيط سياسي كردي”.
وأضاف ان “هذه الخطوة يسعى من خلالها بارزاني الى شق وحدة الصف العراقي ويعطي رسالة للحكومة العراقية بأنه يملك اوراق سياسية لاحراجها امام الراي العام الدولي”.
وأوضح عبد الله ان “انضمام كردستان الى التحالف الإسلامي يمثل انتهاكا صارخا للدستور العراق وتجاوزا على الوحدة الوطنية”، داعيا في الوقت نفسه “الحكومة الاتحادية الى اتخاذ خطوات صارمة تجاه كردستان في حال انضمام الإقليم الى هذا التحالف المشبوه”.
وأعلنت السعودية، الثلاثاء 15 كانون الأول 2015 عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مكون من 34 دولة إسلامية، يكون مقره العاصمة السعودية الرياض، مستبعدة كل من العراق وإيران وسوريا من التحالف، لأسباب طائفية بحتة

اترك تعليقاً