أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / صحيفة قطرية: ” حارات ” اسمها الإمارات تحتضن مسؤولين عراقيين متورطين بسرقة الاثار وقضايا فساد

صحيفة قطرية: ” حارات ” اسمها الإمارات تحتضن مسؤولين عراقيين متورطين بسرقة الاثار وقضايا فساد

السيمر / الاثنين 22 . 01 . 2018 — كشفت صحيفة قطرية، اليوم الاثنين، عن وجود 80 مسؤولا عراقيا متورط بقضايا فساد من بينها سرقة آثار يقيم بعضهم في الإمارات، فيما اشارت إلى أن أسبابا سياسية تعيق فتح ملف سرقة الاثار.
وقالت صحيفة “العربي الجديد” في تقرير لها، إن “القضاء العراقي يتهم 80 وزيرا، ومسؤولا حكوميا عراقيا يقيم بعضهم في دولة الإمارات بالتورط في قضايا فساد، من بينها سرقات آثار، جمدها القضاء لتوافقات سياسية”.
ونقلت الصحيفة عن قاضي أول في مجلس القضاء الأعلى قوله، إن “ضباطا في الجمارك متهمون في هذا الملف، لكن لم يتم استدعاؤهم حتى الآن، وفقا لملف القضية رقم 7/834 المتعلقة تهريب الآثار العراقية إلى خارج البلاد خلال السنوات 2003 حتى 2010 غير أن هذا الملف ما زال يراوح مكانه لأسباب سياسية تعيق فتحه بشكل مستقل، وتستدعي المتورطين بالقضية وفقا لمسؤولين في مجلس القضاء الأعلى ببغداد.
واشارت الصحيفة إلى أن “ملف هذه القضية المهمل في رفوف أرشيف مجلس القضاء الأعلى العراقي منذ منتصف عام 2011 يحتوي على نحو 300 وثيقة وشهادات من مواطنين ومسؤولين عراقيين تحدثوا عن مسلسل تهريب آلاف القطع الأثرية العراقية التي تعود للحقب البابلية والأكادية والآشورية والسومرية والساسانية، فضلا عن مخطوطات يهودية ومسيحية وإسلامية قديمة، وأخرى عثمانية تتعلق بولاية البصرة التي كانت تدير شؤون دول الخليج العربي حينها”.

سومر نيوز

اترك تعليقاً