السيمر / فيينا / السبت 27 . 07 . 2019
نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
الجهل المركب يصيب حتى من يدعي العلم والمعرفة، نعيم عاتي ال سليمان محمد العامر الخفاجي
الجهل في الاصطلاح العلمي ويقسم إلى ثلاثة أقسام، جهل بسيط هو فهم مسألة ما دون إحاطة كاملة.جهل كامل وهو خلاف العلم بالمسألة أي إن صاحبها لا يعلم من المسألة شيئا. جهل مركب وهو أسوء أنواع الجهل، وهو الاِعْتِقَادُ الجَازِمُ بِمَا لاَ يَتَّفِقُ مَعَ الحَقِيقَةِ، إِذْ يَعْتَقِدُ الرَّجُلُ عَاِرفاً عِلْماً وَهُوَ عَكْسُ ذَلِكَ. وهو تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم، عامة الناس يستخدمونها فيمن لاعلم له بمسألة يجادل فيها، فيقال هذا جاهل بالأمر، وعند العامة يسمى الأطفال جهالا، لعدم وعيهم وقلة علمهم وأجهل العرب هو عمرو بن هشام أبو جهل.
ولكن استخدم القرآن الكريم لفظ الجهل بمعنى الاعتقاد الفاسد علميا ومنطقيا وفطريا
جاهل وينصح الآخرين هذا عنوان لمقال سوف انشره بإذن الله اليوم،
في حياتنا اليومية من خلال حواراتنا و لقاءاتنا أو مطالعاتنا لما يكتب بمواقع التواصل الاجتماعي تصادف الكثير من الناس في حياتهم أشخاصاً ينصحون الآخرين بالعمل الصائب في مختلف المجالات، من دون ينظر هؤلاء إلى أنفسهم.
البعض ينتقد هؤلاء بالقول: “يأمرون الناس بالمعروف وينسون أنفسهم، امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب ع اختصر لنا الكثير عندما قال من نصب نفسه إماما على الناس فعليه محاسبة نفسه، الإمام ليس بالظرورة أمام مسجد أو حسينية وانما ايضا الناصح للناس يسمى اماما اي واعظا، ما كتبته هو رد على شخص اعرفه شخصيا واعرف أصله ونسبه وهو يصب جام غضبه على الآخرين ويقول لهم عار عليكم تنتسبون الى قبائل غير قبيلتكم وهو بنفس الوقت يحمل لقب لقبيلة أخرى بعيد عنها بعد المشرقيين عن المغربيين هههههه
فهل تعتقدون أن هؤلاء الأشخاص ينصحون الآخرين حُبّاً بهم أم لوجود نقص أو خلل في عقليتهم ؟
الفرق بين الجهل والعلم
الفرق بين العلم والجهل يساعد العلم على تطوير الأوضاع الاقتصادية في المجتمعات، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الجرائم، ومعدلات الفقر المرتفعة، ونسبة البطالة، في حين يساعد الجهل على تفشي مثل هذه الأمور. يوفر الجهل بيئة خصبة لنمو التطرفات، والأحزاب القائمة على الأصل، أو العرق، أو الدين، أو الجنس، مما يؤدي إلى ضياع الأمم وتدهورها، في حين يؤكد العلم على أن الناس متساوون لا فرق بينهم، مما يضعهم كلهم على أرضية واحدة، إلى جانب قدرته على خلق معايير أخرى للمفاضلة فيما بينهم مبنية على أخلاقهم الرفيعة، ومقدار اندماجهم في مجتمعاتهم، وحجم الإضافات الإيجابية التي أحدثوها خلال حياتهم، مما يحفّزهم على التقدم، والتطور، بدلاً من التأخر، والتراجع. يُصعِّب الجهل من قدرة الإنسان على تسيير أمور حياته، في حين يعتبر العلم وسيلةً مهمّة لتسهيل حياة الناس، وخير دليل على ذلك حجم المخترعات الكبير، الذي جعلها متوفرة دائماً بين أيدي كافة الناس؛ نظراً لانخفاض أسعارها، وفعاليتها الكبيرة في حياة الإنسان اليومية. يساعد العلم على جعل الإنسان قادراً على استغلال الثروات الطبيعية وتوظيفها في عملية التطور، والتقدم، أما الجهل فيجعل الإنسان غير قادر على مراوحة مكانه، فلا يحدث له التطور المنشود. يحرر العلم الإنسان من الأوهام، والأفكار السلبية، والعبودية للآخر القوي، فهو قادر على منحه قوة لا نظير لها، على عكس الجهل الذي يجعل منه كائناً تابعاً للآخرين، غير قادر على امتلاك إرادته، أو على الأقل التحرر من الأوهام التي تسيطر عليه. يجعل العلم الإنسان قادراً على معرفة مزاياه، وقدراته التي يمتكلها، ممّا يساعده على أن يكون كائناً مميزاً، وفعالاً، أما الجهل فهو يعمي الإنسان عن الضوء الموجود في داخله، والذي لا يحتاج إلا إلى قليلٍ من النظر فقط. يحسن العلم من أوضاع الإنسان الصحية، الأمر الذي يساعد على زيادة معدلات الأعمار، أما الجهل فهو قادر على بث الأمراض الجسدية بين الناس، وانتهاك خصوصية الجسد باسم المعتقدات الخرافية التي تجلب الويلات لمعتنقيها
انا شخصيا احترم أصحاب القيم والمبادئ واحترام تقاليد وأعراف المجتمعات، احترم المتدين الذي يفهم الدين فهما صحيحا، احترم الاشخاص الذين يتمسكون بالقيم العشائرية ويتمسكون في الانتساب لأصلهم القبلي الحقيقي بحيث الإنسان الذي يتفاخر بالنسب عليه أن يحمل نسب جده الحقيقي ومن العار ان ينتسب للاخرين، الامام علي ع قال رب عالم قتله جهلة ولم ينتفع بعلمه، اليوم العالم بفضل تقنية الاتصالات أصبح قرية صغيرة، لايوجد شيء مخفي، سابقا كنت أسأل والدي رحمه الله عن أسماء اجدادي، اعطاني ست اسماء وتبين اخر اسمين كانا خطأ، اليوم اختلفت المعادلة، انا بحثت وتوصلت لسلسة نسبي الذي يوصلني الى ما قبل الإسلام، ولم اكتفي بذلك بل عملت فحص DNA وعلى حسابي الخاص لكي اعرف سلسلة اجدادي هم هم عرب ام عجم أم هنود أم شيشان ….الخ وظهرت نتيجة الفحص عربي ابراهيمي اصيل، والشكر والاحترام لاجدادي الكرام الذين حفظوا نسبنا، القرآن نزلت به أية واضحة محكمة، الآيات المحاكمات تكون واضحة لاتحتاج تفسير، الآية قالت ادعوهم لآبائهم، ولم يقل الله سبحانه وتعالى بالقرآن تدعوهم لمن يتبناهم أو يتحالف معهم، عن طريق الصدفة قرات منشور لشخص للظاهر مصاب في جهل مركب ينتقد بمنشوره أي شخص يترك عمامة الأصليين وينضم مع عشائر أخرى وقمت بنسخ ماكتبه هو هههههههه وأقسم بالله هو نفسه منتمي لقبيلة لاتربطه اي علاقة معه نسبية مطلقا بل هو من القبائل العدنانية ومنضم هذا البطل لقبيلة قحطانية ههههههههه اليكم نص ما نشره هذا الشخص
يقول(
لاحضت حالات مخزيه ونزاعات في بعض العشائر حول موظوع الشيخه ياأخي اذا انت مابيك حظ وماعندك اخلاق ومو ابو كرم وجود ولاكدهه وماعندك تعامل صحيح مع الناس وباطل ومحد يحترمك أصلآ ليش تحارب ابن عمك اذا تنصب شيخ اذا كان صاحب اخلاق وطيب وكرم ومواقف مشرفه مع بقية العشائر بدل مايرفع راسه بأبن عمه ويفتخر يكوم يحاربه وينقطع عنه لو ينتمي لغير عشيره يعني يبقه بالذل ولفو ولا يجي ويه أبن عمه ماكو هيجي عداء وحقد وبغض شاهد الله وقسم تشوفه صاح فلان لايمثلني طبعن ما يمثلك الطيب والكريم وصاحب الأخلاق و المواقف المشرفه مايمثل الحاقد والخسيس والنذل وقسم يترك اولاد عمه وصاح اني سيد ونسبي كذا وقسم يسويله شجره وصاح اني من العشيره الفلانيه ونكر اصله وعمامه مجرد بغض وحقد وعلساس الناس ماتفتهم وماتعرف اصله منين ميدري يضحكون عليه ومحد يحترمه وقسم يمجد ويعظم بأشخاص همه مو من عشيرته وتارك شيوخ ورجال عشيرته الأصل ادري عشيرتك بيهه نقص زلم مو اهل كرم وجود وتمجد بالغريب مااستحيت على روحك بدل ماتمجد الغريب خو مجد شيوخك واولاد عمك الأصل ليش تمجد الغريب وتارك ناسك الأصل تره الغريب ما يفيدك ومايحتاجلهه روحه للقاضي هو اليعوف اولاد عمه هذا تترجه منه غانمه يعني اذا ابن عمي اخلاق وجود وكرم ورفعة راس صار شيخ علينه غير أتنومس بي وارفع راسي كدام الناس وأفتخر والله علمود شيخه اعوفه والغي نسبي واصلي واروح لغير عشيره بغضآ بأبن عمي ليش الناس ماتعرف اصل العشائر الحقيقي بس أدمخه وعقول محجره من انعل ابو الشيخه اذا اعوف اصلي ونسبي وعشيرتي واولاد عمي فسوالف هواي مخزيه وان شاء الله مايصح الا الصحيح والله يصلح الجميع ).
انا شخصيا احترم أصحاب القيم والمبادئ واحترام تقاليد وأعراف المجتمعات، احترم المتدين الذي يفهم الدين فهما صحيحا، احترم الاشخاص الذين يتمسكون بالقيم العشائرية ويتمسكون في الانتساب لأصلهم القبلي الحقيقي بحيث الإنسان الذي يتفاخر بالنسب عليه أن يحمل نسب جده الحقيقي ومن العار ان ينتسب للاخرين، الامام علي ع قال رب عالم قتله جهلة ولم ينتفع بعلمه، اليوم العالم بفضل تقنية الاتصالات أصبح قرية صغيرة، لايوجد شيء مخفي، سابقا كنت أسأل والدي رحمه الله عن أسماء اجدادي، اعطاني ست اسماء وتبين اخر اسمين كانا خطأ، اليوم اختلفت المعادلة، انا بحثت وتوصلت لسلسة نسبي الذي يوصلني الى ما قبل الإسلام، ولم اكتفي بذلك بل عملت فحص DNA وعلى حسابي الخاص لكي اعرف سلسلة اجدادي هم هم عرب ام عجم أم هنود أم شيشان ….الخ وظهرت نتيجة الفحص عربي ابراهيمي اصيل، والشكر والاحترام لاجدادي الكرام الذين حفظوا نسبنا، القرآن نزلت به أية واضحة محكمة، الآيات المحاكمات تكون واضحة لاتحتاج تفسير، الآية قالت ادعوهم لآبائهم، ولم يقل الله سبحانه وتعالى بالقرآن تدعوهم لمن يتبناهم أو يتحالف معهم، عن طريق الصدفة قرات منشور لشخص للظاهر مصاب في جهل مركب ينتقد بمنشوره أي شخص يترك عمامة الأصليين وينضم مع عشائر أخرى وقمت بنسخ ماكتبه هو هههههههه وأقسم بالله هو نفسه منتمي لقبيلة لاتربطه اي علاقة معه نسبية مطلقا بل هو من القبائل العدنانية ومنضم هذا البطل لقبيلة قحطانية ههههههههه اليكم نص ما نشره هذا الشخص
يقول(
لاحضت حالات مخزيه ونزاعات في بعض العشائر حول موظوع الشيخه ياأخي اذا انت مابيك حظ وماعندك اخلاق ومو ابو كرم وجود ولاكدهه وماعندك تعامل صحيح مع الناس وباطل ومحد يحترمك أصلآ ليش تحارب ابن عمك اذا تنصب شيخ اذا كان صاحب اخلاق وطيب وكرم ومواقف مشرفه مع بقية العشائر بدل مايرفع راسه بأبن عمه ويفتخر يكوم يحاربه وينقطع عنه لو ينتمي لغير عشيره يعني يبقه بالذل ولفو ولا يجي ويه أبن عمه ماكو هيجي عداء وحقد وبغض شاهد الله وقسم تشوفه صاح فلان لايمثلني طبعن ما يمثلك الطيب والكريم وصاحب الأخلاق و المواقف المشرفه مايمثل الحاقد والخسيس والنذل وقسم يترك اولاد عمه وصاح اني سيد ونسبي كذا وقسم يسويله شجره وصاح اني من العشيره الفلانيه ونكر اصله وعمامه مجرد بغض وحقد وعلساس الناس ماتفتهم وماتعرف اصله منين ميدري يضحكون عليه ومحد يحترمه وقسم يمجد ويعظم بأشخاص همه مو من عشيرته وتارك شيوخ ورجال عشيرته الأصل ادري عشيرتك بيهه نقص زلم مو اهل كرم وجود وتمجد بالغريب مااستحيت على روحك بدل ماتمجد الغريب خو مجد شيوخك واولاد عمك الأصل ليش تمجد الغريب وتارك ناسك الأصل تره الغريب ما يفيدك ومايحتاجلهه روحه للقاضي هو اليعوف اولاد عمه هذا تترجه منه غانمه يعني اذا ابن عمي اخلاق وجود وكرم ورفعة راس صار شيخ علينه غير أتنومس بي وارفع راسي كدام الناس وأفتخر والله علمود شيخه اعوفه والغي نسبي واصلي واروح لغير عشيره بغضآ بأبن عمي ليش الناس ماتعرف اصل العشائر الحقيقي بس أدمخه وعقول محجره من انعل ابو الشيخه اذا اعوف اصلي ونسبي وعشيرتي واولاد عمي فسوالف هواي مخزيه وان شاء الله مايصح الا الصحيح والله يصلح الجميع ).
هههههههههههههه أن شر البلية مايضحك، لله في خلقه شؤون، الامام الصادق ع قال لا تنظر لطول ركوع وسجود الرجل فإن ذلك أمر اعتاد عليه وأن تركه استوحشة لكن انظر لأمانة الرجل وصدق حديثه، عجيب أمر هذا الرجل يحمل على ابن عم إليه لكونه متمسك في أصله القبلي والنسبي الحقيقي، رحم الله الدكتور علي الوردي عندما الف كتاب مهزلة العقل البشري، نحن بمهزلة ياسادة ياكرام، اقول التحالفات القبلية أمر جدا طبيعي ومرحب به ومحمود لكن يتشدق في الأصل والفصل والنسب وهو ينكر أصله وحسبه ونسبه فهذه بحق مصيبة ههههههههه قالها الامام علي ع أن شر البلية مايضحك.