السيمر / فيينا / الخميس 27 . 02 . 2020
نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
قصة للشاعر الرصافي حول اسباب تأليفه قصيدة الارملة المرضعة، هذه القصة مؤثرة،
كتب الكثير من المثقفين العراقيين قصص حول الشعراء العراقيين الذين كانوا يمثلون الطبقة المثقفة العراقية في بداية تأسيس الدولة العراقية الحديثة الحالية والتي للاسف ولدة ولادة مسخ جمعت مكونات ثلاثة ضمن عراق واحد وبدون وضع دستور يضمن مشاركة المكونات العراقية الثلاثة في صنع القرار والمشاركة في الحكم، الشعراء والفنانين والمطربين يكونون خارج المذهب والقومية والدين لذلك لديهم جماهير ومحبين من مختلف المكونات حالهم حال الرياضيين حيث الرياضة تتجاوز الدول والقارات رغم ان مرض فكر البعث الطائفي والشوفيني قد تسلل للرياضة وافسدها وجعل رياضيين يتصرفون تصرفات طائفية قذرة امثال عدنان حمد وحسين سعيد واحمد راخي…..الخ لقب راخي اطلقه عدي الكسيح عليه ورغم سقوط صدام الجرذ وهلاك عدي الكسيح لكن احمد راخي بقي عبد ذليل رفض التحرر من ربق العبودية والذل ليومنا هذا، كتب الكتاب والمثقفين العراقيين مواقف شريفة لشعراء وكتاب وقفوا مواقف مشرفة ومن هؤلاء قصة لموقف شريف للشاعر العراقي معروف الرصافي في مساعدة امرأة ارملة لديها اطفال اليكم القصة كاملة كما نشرت كان الشاعر العراقي الكبير / معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه محمد علي، الكائن أمام جامع الحيدري ببغداد.. بينما كان الرصافي يتجاذب أطراف الحديث مع صديقه التتنجي، وإذا بامرأة محجبة، يوحي منظرها العام بأنها فقيرة، وكانت تحمل صحنًا ، وطلبتْ بالإشارة من صاحبه أن يعطيها بكم فلس كثمن لهذا الصحن، لكن صاحب الدكان خرج إليها وحدثها همسًا، فانصرفت المرأة الفقيرة.هذا الحدث جعل الرصافي يرسم علامات استفهام كبيرة، وقد حيّره تصرف السيدة الفقيرة، وتصرف صاحبه التتنجي معها همسًا، فاستفسر من صديقه عنها.فقال له:إنها أرملة تعيل يتيمين، وهم الآن جياع، وتريد أن ترهن الصحن بأربعة فلوس كي تشتري لهما خبزًا، فما كان من الرصافي إلا أن يلحق بها ويعطيها اثني عشر قرشًا كان كل ما يملكه الرصافي في جيبه، فأخذت السيدة الأرملة القروش وهي في حالة تردد وحياء، وسلمت الصحن للرصافي وهي تقول: “الله يرضى عليك تفضل وخذ الصحن”، فرفض الرصافي وغادرها عائدًا إلى دكان صديقه، وقلبه يعتصر من الألم.عاد الرصافي إلى بيته، ولم يستطع النوم ليلتها، وراح يكتب هذه القصيدة والدموع تنهمر من عينيه، كما أوضح هو بقلمه، وهذا يعني أن ..( قصيدة الأرملة المرضعة) كُتِبتْ بدموع عيني الرصافي، فجاء التعبير عن المأساة تجسيدًا صادقًا لدقة ورقة التعبير عن مشكلة اجتماعية تُعد القصيدة هذه من روائع الشعر العربي في عصر النهضة. الأرملة المرضعة للشاعر العراقي معروف الرصافي:لَقِيتُها لَيْتَنِي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَاتَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَاأَثْوَابُهَا رَثَّةٌ والرِّجْلُ حَافِيَةٌوَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَابَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَاوَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَامَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَافَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَاالمَوْتُ أَفْجَعَهَا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَاوَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَافَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَاوَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَاكَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَافَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَاوَمَزَّقَ الدَّهْرُ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَاحَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَاتَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَاكَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَتْ زُبَانَاهَاحَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاًكَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَاتَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَاحَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَاقَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْدَامٍ مُمَزَّقَةٍفي العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَامَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَاتَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَاتَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍهَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَامَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَاإِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَايَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْكَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَامَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌوَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَايَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَاتَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَاوَيْلُمِّهَا طِفْلَةً بَاتَتْ مُرَوَّعَةًوَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَاتَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَاوَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَاقَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَاوَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَاوَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ روَّعَهابِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَاً مِنْهُمَا آهَاكَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَدَةًوَمَوْتُ وَالِدِهَا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَاهَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُهُمِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَاحَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَا وَهْيَ مَاشِيَةٌوَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَاوَقُلْتُ: يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌأُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَاسَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَافي قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَاهَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَامَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِهِ اللهَثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِيدَرَاهِمَاً كُنْتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَاوَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِيبِأَخْذِهَا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَافَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَاءَ رَاجِفَةًتَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَاوَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَاكَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَاوَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَةٌوَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَالَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِيمَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَاأَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌلَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَاهَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَاوَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَاأَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَةٌوَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَارحم الله الرصافي فهذا الموقف يحسب اليه، وللاسف لازال مجتمعنا يعاني بهذه المواقف الحزينة ليومنا هذا، وجدت قصة أسوأ من موقف هذه السيدة العظيمة، وجدت قصة لاتصدقها العقول ونقلت الخبر لاصدقاء كرام كانوا في رفحاء وحصلوا على راتب تقاعدي بسبب سنوات اعتقالهم قاموا في تخصيص راتب شهري لصاحبة القصة التي عرفتها وهي فعلا مؤلمة لا احب ان اقولها ابدا، بارك الله بكل عراقي شريف يساعد المحتاجين والخزي والعار لكل عراقي خبيث يعتاش على الام المواطنين لتجيرها لمكاسب سياسية بحجة الدفاع عن العراقيين المظلومين وهو لم يدفع فلسا واحدا لمساعدة فقراء العراق.