الرئيسية / الأخبار / الزبيدي يوضح سيناريوهات المشهد السياسي بعد تكليف “الكاظمي”

الزبيدي يوضح سيناريوهات المشهد السياسي بعد تكليف “الكاظمي”

السيمر / فيينا / الاثنين 13 . 04 . 2020 — اوضح  امين عام حركة إنجاز باقر الزبيدي، الاثنين، سيناريوهات المشهد السياسي العراقي بعد تكليف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الزبيدي في بيان تلقته /المعلومة/، ان “هنالك ثلاثة إتجاهات تنظر إلى تكليف الكاظمي، الأول: يدعم ويعتقد ان إعادة الثقة بين الأطراف الشيعية والإقليمية والدولية، من جهة أخرى ستجعلنا ننتقل إلى مرحلة أخرى، وهي المعايير في إختيار الكابينة، وصناعة قاعدة دعم للحكومة، وهذا الإتجاه مبني على فكرة قبول الواقع، أفضل من رفضه”.

واضاف ان “الإتجاه الثاني يتمحور في ان (المعارض الذي يعتقد ان الكاظمي أمريكياً ضعيف، وسياسيًا دون خبرة، في هذا الحقل المعقد والإجماع عليه مؤشر خطير بسبب فلسفة المصالح للداعمين، وهناك تخوف من إنقلابه على قواعد تركيب الدولة؛ ومنهم من يعتبر حجيج واشنطن لايعتمرون في طهران، وهذا قد يولد حرب الإخوة الأعداء؛ “كما يوصف البعض” وهناك من كان يحلم بتكليفه للمنصب)”.

وذكر ان “الإتجاه الثالث يتعلق بالمترقب المتعجب من سرعة تغيير البوصلة، فهو يشكك في كل شيء؛ ويعتبر العراق شبح دولة وان اي خطأ قد يكون خطيئة؛ وهذا الفريق ذا تأثير أقل بكثير من الإتجاهين السابقين؛ وهو ينتظر لكي ينظم مع او ضد هكذا هو حال الرؤيا بالكاظمي كرئيس لمجلس الوزراء الموقر”.

المصدر / المعلومة

اترك تعليقاً