السيمر / فيينا / السبت 12 . 03 . 2022
علي محسن التميمي
تقول ياعبقري وياذكي ان مريم بنت عمران سيدة نساء عالمها حينذاك وليست سيدة نساء العالمين حيث لم يبعث الله نبيا بعد محمد (ص) وهو سيد المرسلين ، وقد انزل الله تعالى (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) في اصحاب الكساء النبي (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) كما ان اية المباهلة نزلت بهولاء الخمسة عندما ذهب النبي(ص) نصارى نجران حيث امره الله تعالى بان ياخذ معه فاطمة (ع) وعبر عنها ب (نسائنا) وعليا وعبر عنه ب(انفسنا) والحسنين (عليهما السلام) بابنائنا .. راجع كتب المذاهب الاخرى كما ان سورة ( هل اتى) قد نزلت بعلي (ع) وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام . عندما نذروا ان يصوموا ثلاثة ايام وتبرعوا بفطورهم لثلاثة ايام فنزلت الاية ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا) والملفت للنظر ان الله ذكر نعيم الجنة والولدان المخلدين ولم يذكر الحور العين في السورة تكريما لفاطمة عليه السلام , واحيلك يامندلاوي الى ماذكره العلامة المرحوم محمد جواد مغنية في تفسيره الكاشف ج2ص51 وينقل هذه الحادثة من كتب غير الشيعة يقول (حدث مثل هذه الكرامة (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا)وعهده ان لا يدخل عليها احد فسالها زكريا متعجبا (انى لك هذا!! قالت هو من عند الله). حدث هذا لسيدة النساء فاطمة عليها السلام بنت رسول الله (ص) فقد جاء في تفسيره (روح المعاني) للشيخ اسماعيل حقي عند تفسره قوله تعالى حكاية عن مريم(هو من عند الله) جاء في هذا التفسير مانصه بالحرف (جاع النبي (ص) في زمن القحط فأهدت فاطمة عليها السلام رغيفين ولحما فأتاها واذا بطبق مملوء خبزا ولحما, فقال لها انى لك هذا ؟ فقالت هو من عند الله يرزق من يشاء بغير حساب فقال (ص) (الحمد لله الذي جعلك شبية بسيدة نساء بني اسرائيل ).. ثم جمع رسول الله (ص) علي والحسنين عليهم السلام وجمع اهل بيته عليه فاكلوا وشبعوا وبقي الطعام كما هو فاوسعت فاطمة عليها السلام على جيرانها). وجاء في ذخائر العقبى لمحب الدين الطبري ان عليا عليها السلام استقرض دينارا ليشتري به طعاما لاهله فالتقى بالمقداد بن الاسود في حال ازعاج ولما ساله الامام عليه السلام قال تركت اهلي يبكون جوعا فاثره بالدينار على نفسه واهله وانطلق الى النبي (ص) وصلى خلفه وبعد الصلاة قال النبي (ص) لعلي عليه السلام هل عندك شي تعشينا به؟ وكان الله اوحى اليه ان يتعشى عند علي عليه السلام فاطرق علي عليه السلام لايجد جوابا فاخذ النبي (ص) بيده وانطلقا الى بيت فاطمة عليها السلام واذا بجفنه من الطعام فقال علي عليه السلام : انى لك هذا ؟ قال له النبي (ص) هذا ثواب الدينار , هذا من عند الله يرزق من يشاء بغير حساب .. الحمد لله الذي اجراك ياعلي مجرى زكريا , واجرك يافاطمة مجرى مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا , ثم قال محب الدين الطبري اخرج هذا الحديث الحافظ الدمشقي في الاربعين الطوال , وجاء في صحيح مسلم , باب فضائل بنت النبي (ص) ان رسول الله قال لابنته فاطمة (اماترضين ان تكوني سيدة نساء المومنين او سيدة نساء هذه الامة؟) ونقل السيد محسن الامين في الجزء الثاني من اعيان الشيعة سيرة الزهراء , نقل عن صحيح مسلم ان النبي (ص) قال ( فاطمة سيدة نساء اهل الجنة) وايضا نقل عن الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ان الامام احمد روى في مسنده عن النبي (ص) انه قال (فاطمة سيدة نساء العالمين) وجاء في كتاب ذخائر العقبى لمحب الدين الطبري بعنوان ماجاء في سيادتها وافضليتها : قال الطبري مانصه بالحرف (عاد النبي (ص) فاطمة وهي مريضة ,فقال لها
ك كيف تجدينك يابنية؟ قالت اني وجعة ويزيدني مالي طعام تكله ,فقال يابنية اما ترضين انك سيدة نساء العالمين ؟ فقالت : ياابت , فاين مريم بنت عمران؟ قال (ص) (تلك سيدة نساء عالمها وانت سيدة نساء عالمك اما والله لقد زوجتك سيدا في الدنيا والاخرة) فابوها النبي (ص) سيد الانبياء والرسل وخاتمهم , وزوجها سيد الاوصياء وولداها سيدا اهل الجنة , وامها خديجة الكبرى من خيار النساء . ولم يتوفر لمريم عليها السلام ماتوفر لفاطمة عليها السلام وهي بضعة من رسول الله (ص) من اذاها اذى الله , وان الله يغضب لغضبها ويسخط لسحطها . ويقول المرحوم محمد جواد مغنية في الكاشف ج2 ص 58 ( من هي سيدة نساء العالمين ؟ (سبق ان الله خاطب السيدة مريم عليها السلام (واصطفاك على نساء العالمين) وقد احدثت هذه الاية اختلافا بين علماء المسلمين : هل مريم بنت عمران افضل ام فاطمة بنت محمد افضل ؟ ذهب جماعة الى ان خير النساء اربع واحجموا عن المفاضلة بينهن لحديث (خير نساء العالمين اربع مريم بنت عمران واسيا بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد) وهذا الحديث مذكور في صحاح السنة ورايته في تفسير الطبري والرازي والبحر المحيط وروح البيان والمراغي وصاحب المنار) وقال اخرون (مريم افضل للظاهر (نساء العالمين ) , وقال الشيعة وشيوخ من السنة استنادا الى تفسير البحر المحيط لابي حيان الاندلسي عن تفسيره لاية (واصطفاك على نساء نساء العالمين ) قال ابو حيان مانصه بالحرف (قال بعض شيوخنا : والذي اجتمعت عليه من العلماء انهم ينقلون عن اشياخهم : ان فاطمة عليه السلام افضل نساء المتقدمات والمتاخرات لانها بضعة من الرسول (ص) . ومما استدل به القائلون بافضلية فاطمة عليه السلام ماتواتر عن ابيها المصطفى (ص) من طريق السنة والشيعة (فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني) واما قوله تعالى لمريم ( واصطفاك على نساء العالمين) فالمراد به عالم زمانها لا كل زمان وهذا التعبير معروف ومالوف , ويقال فلان اشعر الناس , او اعلم الناس ويراد بذلك انه اشعر او اعلم اهل زمانه وابناء امته, ونظيره في القران كثير ومنه قوله تعالى عن بني اسرائيل (وفضلناهم على العالمين) الجاثية ولايختلف اثنان بان المراد عالم زمانهم, فكذلك تفضيل مريم التي هي من بني اسرائيل , ومنه قوله تعالى ( واسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين ) الانعام ولا قائل بان لوطا افضل من عيسى او مساو له في الفضل ولا اسماعيل افضل من ابيه , ومنه قوله تعالى (اني وجدت امراة تملكهم واوتيت من كل شىء) النمل اي كل شي في زمانها , وتعود الى النساء الاربع وهن اسيا ومريم وخديجة وفاطمة اللاتي ورد الجديث بانهن خير النساء ونقول لو نظرنا اليهن صارفين النطر عن نصوص الكتاب والسنة لالفينا كل واحدة منهم تختص بفضيلة دون غيرها من الصالحات الباقيات فاسيا امراة فرعون امنت بالله مخلصة له لائذة به وحده وهي في بيت شر العباد وراس الكفر والالحاد وقد هاجرت بايمانها منكرة على فرعون كفره وفساده متحديه ظلمه وطغيانه فاوتد لها الاوتاد حتى قضت شهيدة الحق والايمان ولم تكن هذه الكرامة لواحدة من الثلاث اما السيدة مريم فقد كرمها بولادة المسيح من غير اب وماعرفت هذه الكرامة لامراة على وجه الارض , اما السيدة خديخة فانها اول من امن وصدق رسول الله (ص) , وصلت هي وعلي مع الرسول الاعطم (ص) اول صلاة اقيمت في الاسلام وهي اول من بذل الاموال لنصرة هذا الدين .. ولولا اموالها وحماية ابي طالب لمحمد (ص) لقضي على الاسلام غي مهده ولم يكن عين ولا اثر , ولم تكن هذه الكرامة لغيرها من نساء العالمين , اما فاطمة فانها بضعة من رسول الله , بل هي نفسه خلقا وخلقا ومنطقا وصلاحا وتقى , يرضيه مايرضيها ويوذيه ما يوذيها , وهي ام الحسنين (عليهما السلام) سيدي شباب اهل الجنة وعقيلة امير المومنين عليه السلام ولم تكن هذه الكرامة لامها خديجة ولا لاسيا ولا مريم اما التفاضل بين هذه الكرامات فانه تماما كالتفاضل بين الورد والياسمين وثنتين من الحور العين ولكن يكفى ان تكون لفاطمة الزهراء واحدة من خصال ابيها حتى ترجح على نساء العالمين قاطبة من الاولين والاخرين فكيف اذا كانت بضعة منه؟ انه افضل الانبياء وهي بضعة منه فثبت لها الافضليه وفي الجزء الخامس من صحيح البخاري باب مناقب قرابة رسول الله (ص) عن النبي (ص) انه قال (فاطمة سيدة نساء اهل الجنة, واذا كانت فاطمة بضعة من الرسول (ص) فان بعلها عليا عليه السلام هو نفس رسول الله (ص) والدليل قوله تعالى (وانفسنا وانفسكم) وماذا بعد الحق الا الضلال؟