الرئيسية / الأخبار / “توافقات تحت الطاولة”.. المالكي: جلسة اختيار رئيس الجمهورية ستكون المقبلة

“توافقات تحت الطاولة”.. المالكي: جلسة اختيار رئيس الجمهورية ستكون المقبلة

السيمر / فيينا / السبت 08 . 10 . 2022 —– أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس المالكي، اليوم السبت، أن المعطيات السياسية تسير باتجاه عقد جلسة برلمانية لاختيار رئيس الجمهورية بعد جلسة مجلس النواب التي تعقد إلان، فيما كشف عن السبب الرئيس وراء عدد حضور جلسة اختيار رئيس قصر السلام.

وقال المالكي في حديث لوكالة / المعلومة /، إن “جلسة اختيار رئيس الجمهورية وحضور عدد النواب فيها يعتمد على التوافق بين الأطراف السياسية والمتمثلة بالإطار التنسيقي والكرد والسنة، وبالتالي أذا تم الاتفاق بين هذه القوى قبل عقد الجلسة فمن المؤمل أن تشهد حضوراً أكبر بكثير من عدد الموجودين اليوم في مجلس النواب”.

وأضاف، أن “المعطيات السياسية تسير باتجاه عقد جلسة برلمانية لاختيار الرئيس بعد هذه الجلسة، على اعتبار وجود توافقات كبيرة تحت الطاولة بين الكتل السياسية المعنية للخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد”.

وأوضح القيادي في ائتلاف المالكي، أن “الكتل السياسية كما معلوم بالعرف السياسي العراقي فان اتفاقات قادة الكتل تؤثر عليها بشكل كبير، وفي حال تم الاتفاق على تمرير رئيسي الجمهورية والوزراء فالحضور سيكون كبيراً وفاعلاً”.

ويعقد مجلس النواب، اليوم السبت، جلسته البرلمانية الثالثة خلال الفصل التشريعي الثاني لمناقشة ستة ملفات مهمة أبرزها قراءة قانون الضمان الاجتماعي، وبلغ عدد حضور أعضاء المجلس قرابة الـ192 نائباً.

يذكر أن الإطار التنسيقي منح مدة 10 أيام للحزبين الكرديين (البارتي واليكتي) لحسم موقفهما من الاتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية .

اترك تعليقاً