الرئيسية / الأخبار / 20 عاما على الاحتلال.. واشنطن ترسل وزير دفاعها للتأكيد على الاستمرار في العراق
ممثل دولة الاحتلال الغاشم وزير دفاعها لويد اوستن

20 عاما على الاحتلال.. واشنطن ترسل وزير دفاعها للتأكيد على الاستمرار في العراق

السيمر / فيينا / الثلاثاء 07 . 03 . 2023 

تقترب عقارب الساعة لأحياء الذكرى الـ20 على الاحتلال الأمريكي عام 2003 للعراق وما رافقها من إرهاب ودمار للبنى التحتية في البلاد، حيث وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الى العاصمة بغداد صباح اليوم، في زيارة “غير معلنة” ليؤكد  خلال مؤتمر صحفي عقده بمفرده بغداد  على استمرار قواته في العراق وليضرب بعرض الحائط جميع المطالب في بغداد لاخراج قواته.

وتهدف الإدارة الامريكية من خلال ارسال وزير دفاعها في زيارة غير معلنة الى العراق، للتاكيد على السلطات العراقية بموقف واشنطن في الذكرى الـ20 على احتلالها للبلاد.

وكشفت وكالة رويترز، عن وصول وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الى العاصمة بغداد صباح اليوم بزيارة قالت انها “غير معلنة”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي اشترط عدم الكشف عن هويته، ان “الهدف من زيارة اوستن الى بغداد هي “ابلاغ” السلطات العراقية بانها “باقية” في العراق، مؤكدا “هذا ما سيسمعه العراقيون منه”.

وتابع، ان “الوزير الأمريكي سيبلغ الحكومة في بغداد بان واشنطن ليست مهتمة فقط بالجانب العسكري، لكنها ترغب بشكل كبير بإقامة شراكة استراتيجية كاملة مع الحكومة العراقية”، على حد تعبيره، مشيرا الى ان جوانب ذلك التعاون الذي ترغب واشنطن بتحقيقه سيتم الكشف عنها لاحقا.

تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن بشأن بقاء القوات الامريكية في بغداد، سرعان ما لاقت رفضا من قبل الأوساط الشعبية والسياسية في العراق.

ورفض النائب عن تحالف الفتح علي تركي، اليوم الثلاثاء، تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن بشان بقاء القوات الامريكية في بغداد، داعيا الحكومة برد قوي لتلك التصريحات عن طريق وزير الدفاع ووزير الخارجية واستدعاء السفيرة الامريكية لتقديم مذكرة احتجاج. 

وقال تركي لـ / المعلومة /، ان ” تصريحات وزير الدفاع لويد جيمس أوستن خلال تواجده في العراق بتعزيز بقاء القوات العسكرية الامريكية مرفوضة جملة وتفصيلا كونها تمثل تدخلا سافرا بالشأن العراقي واثبات حقيقة تواجد قوات عسكرية وليس استشارية كما تزعم الإدارة الامريكية”.

وأضاف، ان ” الإدارة الامريكية مازالت وعلى كافة المستويات مصرة على التدخل في الشأن العراقي من خلال تصريحات وزرائها او تدخلات السفيرة الامريكية في بغداد من خلال عقد لقاءات مع مختلف الشخصيات التنفيذية والسياسية خارج مهامها الدبلوماسية”.

وفي أواخر العام 2021 أعلنت الحكومة العراقية انتهاء المهمة القتالية للتحالف الدولي والإبقاء فقط على قوات أجنبية تقوم بدور استشاري وتدريبي فقط.

اترك تعليقاً