الرئيسية / الأخبار / اي مهمة حاسمة ينتظرها اوستن؟ .. أوستن من بغداد: قواتنا جاهزة للبقاء في العراق لتنفيذ «مهمة حاسمة»

اي مهمة حاسمة ينتظرها اوستن؟ .. أوستن من بغداد: قواتنا جاهزة للبقاء في العراق لتنفيذ «مهمة حاسمة»

السيمر / فيينا / الثلاثاء 07 . 03 . 2023 

وقال أوستن للصحفيين بعد لقائه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني: إن القوات الأمريكية التي تعمل ضمن التحالف الدولي ضد المتطرفين مستعدة للبقاء في العراق، لتنفيذ «مهمة حاسمة» في تقديم المشورة والدعم، في حال كان هناك أي طلب من الحكومة العراقية.

والتقى وزير الدفاع الأمريكي، في بغداد، نظيره العراقي ثابت العباسي ورئيس الوزراء السوداني. وقال أوستن للصحفيين عقب محادثاته: إن الولايات المتحدة ستواصل «تعزيز وتوسيع شراكتنا، لدعم أمن العراق واستقراره وسيادته».

بدوره، أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني «حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتوطيدها، على مختلف المستويات والصعد». ولكن أشار السوداني أيضاً إلى «نهج الحكومة في اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي».

ولا تزال قوات أمريكية تتمركز في العراق في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الإرهابي. وعلى الرغم من هزيمة التنظيم في العراق عام 2017، فإن المتطرفين يتبنون هجمات دموية متفرقة من وقت لآخر، فيما يعمل التحالف الدولي على شل قدرتهم على البروز مجدداً.

وقال أوستن: إن «القوات الأمريكية مستعدة للبقاء في العراق بدعوة من الحكومة العراقية. هذه القوات غير قتالية، وتعمل على تقديم المشورة والدعم في الحرب ضد الإرهاب التي يقودها العراق، وهذه مهمة حاسمة ونحن فخورون بدعم شركائنا العراقيين».

وأضاف: «لكن يجب أن نكون قادرين على العمل بأمن وأمان، لمواصلة هذا العمل الحيوي؛ لذلك أود أن أشكر رئيس الوزراء السوداني ووزير الدفاع عباسي على التزامهما اليوم بضمان حماية قوات التحالف.. من جهات حكومية وغير حكومية».

وأواخر عام 2021، أعلن العراق «انتهاء المهمة القتالية» للتحالف الدولي، والإبقاء فقط على قوات أجنبية تقوم بدور استشاري وتدريبي.

ويطالب سياسيون مراراً برحيل كل القوات الأمريكية من العراق. مع ذلك، فإن هذا الخطاب تراجع مؤخراً منذ وصول السوداني إلى السلطة.

المصدر / الخليج

اترك تعليقاً