الرئيسية / الأخبار / شويغو يؤكد من طهران أن إيران “شريك استراتيجي” لروسيا في الشرق الأوسط

شويغو يؤكد من طهران أن إيران “شريك استراتيجي” لروسيا في الشرق الأوسط

السيمر /النمسا /الثلاثاء 19. 09 . 2023

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني في طهران أن إيران “شريك استراتيجي” لروسيا في الشرق الأوسط، وذلك خلال زيارة للجمهورية الإسلامية ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وفق وكالات أنباء روسية.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب بما فيها إيران المتّهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلّحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا. وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تمّ قبل بدء غزو أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

ونقلت وكالات روسية عن شويغو قوله خلال الاجتماع مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقري “أعتبر اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران. اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنية المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري”.

وشدد شويغو على أن إيران هي “شريك استراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط”.

وأضاف “العلاقات الروسية-الإيرانية في المجال الدفاعي تتطور بشكل ديناميي وإيجابي. وفي الآونة الأخيرة، تكثّفت الاجتماعات على أعلى مستوى (…) بشكل كبير”.

وأشار شويغو إلى أن الاجتماع تطرّق إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورني قره باغ حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية الثلاثاء ضد الانفصاليين الأرمن.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت في بيان أوردته وكالات أنباء روسية إلى أن وفدها سيجري خلال الزيارة “محادثات مع القيادة العسكرية للجمهورية” الإسلامية الإيرانية.

وتابعت الوزارة “ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية-الايرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين”.

واستقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة اركان القوات المسلّحة الإيرانية وفق وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” أن المحادثات تطرّقت إلى “تطوير الدبلوماسية الدفاعية” و”إدارة المخاطر المشتركة”.

وتتزامن لقاءات شويغو في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة أربعة أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرّت أياما عدّة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ -أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وتضخ روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيّد تبادلاتهما التجارية.

في العام الماضي نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

في آذار/مارس أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي سو-35 من روسيا، ما دفع الولايات المتحدة للإشارة في أيار/مايو إلى أن البلدين “بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية”.

منذ مطلع العام، تبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعيا لتقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين قد باشرت مسارات مصالحة مع جيرانها العرب.

اترك تعليقاً