الرئيسية / الأخبار / الولايات المتحدة تستخدم “الفيتو” لإفشال تعديل روسي على مشروع قرار يدعو لوقف النار في غزة

الولايات المتحدة تستخدم “الفيتو” لإفشال تعديل روسي على مشروع قرار يدعو لوقف النار في غزة

السيمر / فيينا / الجمعة 22 . 12 . 2023

أفشلت الولايات المتحدة باستخدامها حق النقض “الفيتو” تعديلا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة اقترحته روسيا، على قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لتوسيع تسليم المساعدات في غزة.

وقال المندوب الروسي لدى المجلس فاسيلي نيبنزيا: “مجلس الامن شهد تصرفا غير مسؤولا وقاسيا من جانب واشنطن التي لجأت إلى أدوات تخريبية مختلفة لمنع إصدار قرار بشأن غزة، والعالم يتساءل لماذا أجلنا الموافقة على قرار الإمارات العربية المتحدة.. هذا كان بسبب الضغط والابتزاز الأمريكيين، فإما أن يعتمد المجلس قرارا يرضي واشنطن أو لا يُعتمد أي من القرارات التي تطرح”.

وتابع: “الولايات المتحدة استحوذت على المناقشات والمفاوضات بشأن قرار الإمارات العربية المتحدة وراء الكواليس وأفرغت القرار من جوهره، لا سيما الفقرة المتعلقة بتخفيف المعاناة وايصال المساعدات، وجهود وفد الولايات المتحدة سمحت بإدراج عنصر خطير على غزة، فبدلا من وقف فوري لإطلاق النار، جرت المناقشة لخلق ظروف مواتية للعمليات القتالية، هذا قمة القسوة والمجون”.

وبحسب تصريح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الولايات المتحدة بحاجة “في ضوء العبارة الماكرة حول ‘تهيئة الظروف للوقف المستدام للأعمال القتالية’، إلى منح إسرائيل الحرية للقيام بمزيد من القصف العشوائي غير المحدود وغير المقيد للبنية التحتية المدنية، وللسكان المدنيين في غزة”.

وأشار إلى أنه بهذه الصيغة “سيتوفر للقوات المسلحة الإسرائيلية هامش التحرك بشكل كامل لتطهير القطاع، كما تفعل تماما”، وأضاف “من سيصوت على القرار سيكون متواطئا ومسؤولا عن تدمير غزة”.

وقال نيبنزيا متسائلا: “في هذا القرار لا تنديد بالهجمات ضد المدنيين، لماذا نحن مجتمعون؟ ألنوافق على قرار يعجب واشنطن أم لتنفيذ مهمتنا في صون السلام والأمن الدوليين؟”.

وأضاف نيبنزيا: “نقترح إعادة ادماج صيغ أزيلت من النص، واقترحنا تعديلا شفويا ندعو فيه لاتخاذ إجراءات عاجلة للسماح الفوري بوصول المساعدات الإنسانية وخلق ظروف مستدامة لوقف الاعمال القتالية، وندعو للتعليق العاجل للأعمال القتالية بغية السماح بوصول المساعدات”.

وأكد أن “الصيغة الروسية المقترحة الآن، هي أضعف الإيمان، يا حبذا أن يكون التصويت على هذا التعديل بمثابة لحظة الحقيقة لمعرفة من يريد وقف إطلاق النار في غزة ومن لا يريد”.

في النسخة النهائية للقرار، يدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فقط إلى “خطوات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وموسع، وكذلك لتهيئة الظروف من أجل وقف مستدام للأعمال القتالية”.

وقد صوتت 10 دول لصالح التعديل، ووقفت ضده الولايات المتحدة فقط، وامتنعت سويسرا وبريطانيا وألبانيا واليابان عن التصويت؛ وبالتالي لم يتم اعتماد التعديل.

المصدر: RT

اترك تعليقاً