الرئيسية / مقالات / مفاوضات ايران أمريكا قبل غزة بعشرين عام

مفاوضات ايران أمريكا قبل غزة بعشرين عام

السيمر / فيينا / الجمعة 12 . 01 . 2024

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

المفاوضات الإيرانية الأمريكية ليست وليدة اليوم، بل دارة مفاوضات واستمرت لسنوات طويلة، بدأت المفاوضات منذ بداية عام ٢٠٠٠ من خلال وسطاء من سلطنة عٌمان، وبعد سقوط نظام صدام الجرذ الهالك، لعب السياسي العراقي المخضرم المرحوم أحمد عبدالهادي الجلبي دوراً مهماً في إيصال رسائل امريكية الى ايران وبدء مفاوضات في بغداد ومن ثم بدأت المفاوضات في واشنطن.
تمت المفاوضات برعاية منظمة حظر الأسلحة النووية، وتم إرسال مراقبين من وكالة الطاقة النووية إلى طهران.
البرادعي زار طهران مرات عديدة، السيد البرادعي دبلوماسي مصري مخضرم، شغل رئيس الوكالة العالمية للاسلحة النووية، وهو ليس عطال بطال من رواد المقاهي، صرح تصريحات إيجابية بصفته كان رئيسا إلى وكالة الطاقة النووية وزار المفاعلات النووية في إيران، وأعلن أن مشروع إيران النووي سلمي وليس عسكري.
هذا كلام البرادعي، وعلى ضوء المفاوضات، وقعت اتفاقية ما بين إيران ووكالة الطاقة النووية في صيف عام ٢٠١٥ بحقبة إدارة الرئيس أوباما، وخلال مؤتمر صحفي أعلن الرئيس أوباما التوصل للاتفاق مابين إيران وامريكا، وانا في يومها كنت بسفرة في ولاية اريزونا الأمريكية وشاهدنا الاحتفالات في أمريكا وفي إيران.
لا توجد مصلحة لدى الشعب الأمريكي في محاربة ايران، إنما توجد مصالح إلى أطراف اخرى وعلى رأسهم النظام السعودي الطائفي عندما كان يبيع كل نفطه الى امريكا لكن بعد أن أصبحت أمريكا المصدر الأول للبترول والغاز بالعالم، بقيت الصين والهند يشترون بترول السعودية والخليج وإيران والعراق وروسيا والجزائر، لذلك باتت الصين هي من تتحكم بوضع الخليج، من مصلحة الصين استقرار الخليج، ورأينا قيام الصين في رعاية مصالحة سعودية إيرانية أدت إلى إعادة العلاقات ما بين إيران والسعودية.
لايوجد اي رابط ما بين حرب غزة الحالية وإعادة فتح التفاوض ما بين إيران وأمريكا، الاتفاق النووي الذي وقعه أوباما يستخدم في المعارك الانتخابية ما بين الجمهوريين والديمقراطيين، لذلك ترامب في معركته الانتخابية رفع شعار الانسحاب من الاتفاق النووي وفعلا انسحب، تنفيذاً لشعاراته الانتخابية، الذي يريد ينسحب يوجد الحجج وذرائع تمكنه من الايفاء لجمهوره الذي انتخبه وصوت إليه.
في معركة بايدن مع ترامب الانتخابية، قال سوف تتركز جهودي حول روسيا وفعلا عندما وصل البيت الأبيض ماقصر مع روسيا ولننظر للوضع الحالي، ترامب صرح بعد اندلاع حرب أوكرانيا قال لو كنت رئيس لم اسمح بوقوع حرب مابين أوكرانيا وروسيا.
انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني لم يكن صدفه، بل الرجل ترامب جعل شعار الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران هدف، وفعلا حال وصوله إلى البيت الأبيض قام بالانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، واستطاع حلب ابقار الخليج حلباً مبرحاً، لأن ترامب يعرف ابقاره بشكل جيد، لديهم عقدة طائفية تجاه ايران، ترامب الرجل حلاب، من مصلحته أن يعطي أبقاره مقبلات، لتحفيزهن ليعطن حليب غزير، وحتى حادثة مطار بغداد الهدف منها ليس محاربة الارهاب، لأنه يعرف الاشخاص الذين استهدفهم لهم دور كبير بهزيمة داعش والقاعدة، لكن عملية ترامب كانت ضمن إعطاء مقبلات إلى ابقار الخليج الطائفية لكي يضخن كميات كبيرة من الحليب.
الشعب الأمريكي على أبواب انتخابات رئاسة في الخريف القادم، الحزب الجمهوري اذا كان لديهم اعتقاد أنه يمكن له استغلال احياء الملف النووي للعودة الاتفاق ويحقق أصوات انتخابات فبلا شك يتم تبني شعار التفاوض السلمي لكسب أصوات الناخبين.
التفاوض الأميركي الإيراني ليس جديدا، بل سأل الرئيس الإيراني السيد رئيسي عن التفاوض مع أمريكا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في ايران، فكان جوابه، نحن أهل المنطق والحوار.
انا شخصياً عندما اكتب هذا المقال، أحلل الواقع كما هو، لأنني شخصياً لست مع أحد، بل فلول البعث وهابي يكفرونني، والقوى الشيعية العراقية تنظر لي خائن وعميل ومنبطح لأنه في كتاباتي لم اكتب بأسلوب نذبح ونصلخ ونقتل، الناس وخاصة أبناء الشعوب العربية يعشقون الكاتب والصحفي والسياسي الذي يقول نذبح ونسلخ ويلعن الشياطين الكبيرة والصغيرة، انا لست من هؤلاء ولست مع اتباع دول ابرجعية العربية، لذلك، بل بسبب مواقفي خسرت الكثير من اصدقائي من رفاق الدرب من القوى الشيعية الاسلامية، والكثير من العلمانيين ينظرون لي انني إسلامي متطرف هههههههه رغم اننا نصرح دائما ونقول لهم أنني يساري لكن للظاهر الكثير منهم غير مقتنع بذلك.

مواقف دول الخليج لخصه مدير موقع إيلاف السعودي، الصحفي السعودي عثمان العمير صرح للتلفزيون الاسرائيلي قال يجب عدم السماح إلى حماس بالانتصار والمعركة مع حماس معركة الحضارة ضد الإرهاب.

عثمان العمير مواليد ١٩٥٠ عمره دخل في ٧٤ سنة ولديه علاقات جيدة مع الدولة السعودية، فكلامه يعبر عن موقف حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان تجاه منظمة حماس، لذلك معركة غزة هي معركة بدعم خليجي سعودي لقطع أجنحة حماس وترويضها لتقبل بما يريده نتنياهو حتى لو كانت مطالب نتنياهو عدم إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، تصفية منظمة حماس،هدف خليجي قبل أن يكون هدف الى نتنياهو.

منذ انطلاق حرب غزة في السابع من أكتوبر ٢٠٢٣ وليومنا هذا أي منذ أكثر من ثلاثة أشهر، الفيالق الإعلامية المرتبطة بدول البداوة، يحاولون اتباع أساليب الكذب والتدليس لخداع أبناء الشعوب العربية، وإبعاد حقيقة تورط دول البداوة بالتعاون مع نتنياهو للقضاء على منظمة حماس، لذلك ترى الفيالق الإعلامية العربية يكتبون ويقولون حرب غزة تصب لمصلحة إيران في التفاوض ما بين أمريكا وإيران.

كل البشرية وكل شعوب العرب والعجم، يعلمون بوجود مفاوضات ايران وامريكا منذ أكثر من ٢٣ سنة، وكل شعوب العالم من عرب وأعاجم وأفارقه وهنود مع السَّلامِ وضد الحروب، سواء كانت حروب داخلية أو اقليمية أو عالمية.

السلامُ هدف انساني سامي ونبيل لجميع البشرية، في كل الحروب لا يوجد رابحٌ، وخاصة بظل وجود أسلحة الدمار الشامل في حروب اليوم. السَّلام سهل وفي متناول أيدي الجميع، كل بني البشر يخشون الحروب لأن عواقبها وخيمة، وتوجد ممكنات وروابط كثيرة يمكن الاتفاق عليها.

لاتوجد أسباب مقنعة إلى استمرار الصراع والحروب في الشرق الأوسط.

وجود سلام في الشرق الأوسط، إعادة العلاقات والتوصل إلى اتفاق مابين أمريكا وإيران، بالتأكيد تكون للاتفاق مردود إيجابي لكل دول الشرق الأوسط والعالم، ويعم الأمن والسلام.

نقرأ مقالات بصحف دول البداوة والذين لازالوا يعيشون في أتون العبودية والذل، ولا يجرأ اي مواطن إبداء رأيه بكتابة تغريدة، كتابة تغريدة، تعرض المواطن السعودي إلى السجن وجز رقبته بالسيف، بحجة الخروج على ولي الأمر.

فكيف يتم قبول قول الكاتب الذي يعيش في العبودية، في أن يبدي رأي في انتقاد الرئيس الأمريكي أوباما الذي توصل إلى اتفاق شامل مع إيران في عام 2015، شيء لايصدق، طريقة الحكم بدول الخليج لازالت نفس طرق العصر الحجري، ليس من المعقول تجد كاتب سعودي ينتقد أوباما وهز لايجرأ أن يفتح فمه، ربما يفتح فمه فقط عندما يستعمل فرشة الاسنان، اتفاق الرئيس أوباما، ألزم إيران، بطريق التفاوض على غلق أفران نووية، وتم إلزام إيران بالتقيد في التخصيب دون العشرين بالمائة، بعد انسحاب ترامب، الذي حدث إيران استمرت في برنامجها، خصبت إلى درجات تجاوزت الستين بالمائة.

مشكلة الفيالق الإعلامية البدوية الوهابية يعتقدون أن الاتفاق مع أمريكا وإيران لايتم إلا إذا تم تسليم الحكم بالعراق إلى الاقلية البعثية السنية. ولازم الشيعي اليمني أيضا لايشارك في إدارة اليمن، والشيعي اللبناني لازم يطبع تطبيع مجاني؟؟؟ ولازم من يحكم سوريا زعيم تنظيم تابع للقاعدة وداعش الوهابية، كلام اقل ما نصفه بالهراء.

الشيعة لا يحكمون الدول العربية، كل رؤساء الجمهوريات وملوك وحكام إمارات الخليج وقادة جميع الدول العربية هم سنة، لذلك الشيعة لا يقفون ضد ما تريده الدول العربية من القبول بحل شامل في فلسطين ما بين الفلسطينيين واخوانهم اليهود، هذا الأمر يخص الفلسطينيين والعرب بالدرجة الأولى.

نعم الموقف الشيعي يرفض التطبيع المجاني قبل حصول الفلسطينيين على دولتهم حتى لو كانت منزوعة السلاح، وحتى لو كانت الدولة الفلسطينية على جزء من الضفة وجزء من غزة وبشرط قبول شعب فلسطين بذلك.

مواقف القوى الشيعية المقاومة بالوضع الحالي يطالبون في إيقاف القصف الجوي والمدفعي على غزة، حال وقف حرب غزة، تتوقف كل العمليات والصراعات، في كل الأماكن، من جنوب لبنان إلى البحر الأحمر والعراق، ويعم الهدوء وينتهي كل شيء.

الشيعة بالعراق ولبنان واليمن يطالبون في إيقاف حرب غزة، يمكن للدول الكبرى أتباع طرق أخرى في الصراع مع منظمة حماس، وهناك حقيقة الشيعة لايملكون قدرة في إقناع الفلسطينيين بعدم القبول في حل الدولتين، بل امر إيجاد دولة فلسطينية متروك للدول العربية والى القيادة الفلسطينية برئاسة الزعيم الررئيس الفلسطيني محمود عباس ايو مازن وبقية القيادات للشعب الفلسطيني.

سعي أوباما في التوصل إلى تفاهم مع إيران، كان سعي يصب بمصلحة الشعب الأمريكي وشعب إيران وشعوب دول الشرق الأوسط.

الصراعات والتحركات العسكرية، حتى بدون وقوع اشتباكات مسلحة ما بين إيران وامريكا، فهي تكلف مئات مليارات الدولارات، الجندي والضابط الأمريكي يتاقضون رواتب فلكية ولم ولن يعملوا في السخرة، مرتبات الضباط والجنود الأمريكان بمئات مليارات الدولارات، مضاف لذلك التهديدات تؤدي إلى ارتفاع الأسعار…..الخ.

احلى نكتة كاتب سعودي يقول( طرحت إيران فكرةَ التفاوض مقابل تراجع أوباما عن تنفيذ تهديداتِه ضد دمشق).

ولان شر البلية مايضحك، سوريا ضمن نفوذ روسيا، ولولا روسيا لتم إسقاط الدولة السورية وهذا تحدث به اخر رئيس سوفياتي غورباتشوف، كتب مقال قبل وفاته بسنتين قال هيكلة حلف وارشو مقابل عدم تمدد الناتو للشرق، وهيكلة السوفيت مقابل عدم التمدد إلى اتحاد الرابطة السوفيتية وعدم إسقاط الأنظمة العربية الموالية للسوفيت، لكن الناتو تمدد لدول الرابطة واسقطوا أنظمة عربية موالية للسوفيت وعملوا على إسقاط آخر نظام عربي موالي لروسيا وهي سوريا، ولذلك تدخل بوتين لحماية آخر حليف لروسيا في الشرق الاوسط، ولو كان الأمر يخص إيران فقط لتم غزو سوريا عسكريا من قبل قوات الناتو.

كفاكم كذب أيها العربان، الحقيقة باتت واضحة وساطعة كسطوع الشمس في سماء شرق أوسطي صافي من الغيوم والغبار بفصل الصيف، الحقيقة واضحة كوضوح رؤية الشمس وهي ساطعة بنهار صيفي بالشرق الاوسط.

اتفاق أوباما مكن حصول واشنطن على ما تريد، تعهدت إيران بالامتناع عن بناء قوة نووية لأغراض عسكرية، مقابل رفع العقوبات الدولية والأميركية.

بلا شك نحن مقبلين على معارك في الشعارات الانتخابية مابين الحزب الجمهوري والديمقراطي ، أكيد شعاراتهم تصب حول الاتفاق النووي وحرب أوكرانيا وروسيا والصين……الخ.

المادة الانتخابية الدسمة الديمقراطيين والجمهوريين هي غزةَ والقضاء على منظمة حماس.

هناك حقيقة، أنظمة دول الخليج ومصر والاردن والمغرب يصفقون ويباركون الى بطلهم نتنياهو في تلقين منظمة حماس درس قوي ينهي وجودهم، المرشح الجمهوري والديمقراطي أيضا يواصلون دعم نتنياهو للتخلص من منظمة حماس لأنها باتت مادة دسمة للانتخابات.

الشريك الصيني الذي يشتري نفط دول الخليج وإيران والعراق وروسيا من مصلحته عدم وجود فوضى في منطقة الشرق الأوسط على السلام العالمي، لأنَّها تدفع نحو الاستقطابات العسكرية الدولية، وتهدّد الملاحة والطاقةَ والتجارة في 3 بحار رئيسية، كل الأنظمة بالشرق الأوسط بات لها داعمين من اللاعبين الخمسة الكبار أصحاب حق الفيتو.

شر البلية مايضحك، الإعلام السعودي يتبع أساليب تدليسية بالقول أن أمريكا وإيران يملكان مفاتيحَ الحرب والسلام في غزة، و يستطيعون إيقاف وكيليهما إسرائيل وحماس، لتنظيم حوار في الجلوسَ والتفاوض حول إنهاء النزاع والانتقال إلى الملفات الأخرى.

هذا الكلام الغاية منه خداع البسطاء الذين يقرأون مثل هذه المقالات التي تتبع أسلوب الكذب والتدليس، حرب غزة كانت بسبب رفض حل الدولتين والتي ذهب إليها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ولو كان موجود حل الدولتين لما حدثت حرب غزة ولا تعثر إقامة دولة فلسطينية مستقلة منزوعة السلاح منذ حادثة اغتيال رئيس وزراء اسرائيل رابين، وهل عرفات استشار ايران والعراق وسوريا عندما ذهب للسلام، حتى مواقف حماس كانت معادية إلى ايران وشاركت بدعم العصابات الإرهابية لاسقاط النظام في سوريا، وأرسلت لنا حماس آلاف الانتحاريين لتفجير أنفسهم داخل مدن الشيعة في العراق، وقوف حماس مع القوى الإرهابية، ادى ذلك الموقف لقطع العلاقات مابين سوريا وحماس وانعكس ذلك أيضا على علاقة ايران مع حماس، لكن بعد هزيمة مرسي وسقوط الإخوان في العديد من الدول العربية، عادت حماس لتحسين علاقاتها مع سوريا وايران، ذاكرتنا ليست ذاكرة سمك، ولا مصابين في مرض فقدان الذاكرة، معظم من شوه سمعة السيد الإمام الخميني هم كتاب وصحفيين فلسطينيين منهم المترجم مجمد البنداري الذي ترجم كتاب للسيد الأمام الخميني عندما كان عمره عشرين سنة، اسم الكتاب كشف الاسرار، ترجم الكتاب العربية محمد البندري فلسطيني أردني لصالح مخابرات صدام الجرذ الهالك، ترجم صفحة ٩٣ وصفحة ٩٤ ونسب كذبة لم يقلها السيد الخميني بالقول أن ابي بكر وعمر نجاستهم نجاسة عينية؟؟؟ ولازال الوهابية ليومنا هذا يرددون هذه الفرية، كاتب فلسطيني اخر هلك قبل عدة سنوات كتب في اسم مستعار كنى نفسه في الغريب الف كتاب وجاء دور المجوس كذب على الشيعة اكاذيب ما انزل الله بسلطان، بسام الشريف فلسطيني كذب إلى مالانهايه، العجل السمين العقيد بيضون التميمي ليومنا هذا يشتم الشيعة ويشتم الأمام الخميني، وضاح خنفر مدير قناة الجزيرة ماقصر في أكاذيبه على الشيعة، بسام جرار فلسطيني ليل نهار يحرض على قتل الشيعة، متى أصبح الفلسطينيين حلفاء إلى ايران؟؟.

إيران مواقفها ترفض إبادة شعب غزة، لنعيد الذاكرة للوراء، علي بلحاج وعباس موسوي مؤسسي جبهة الإنقاذ الجزائرية الإسلامية أصدروا فتوى في مجاهدة ايران لصالح صدام الجرذ، لكن عندما العسكر اطاحوا في جبهة الإنقاذ، إيران وقفت إلى جانب جبهة الإنقاذ لرفض الانقلاب العسكري، موقف دبلوماسي، والدليل علاقة إيران، تحسنت فيما بعد مع نظام الحكم بالجزائر، ثبت أن العسكر في الجزائر، خير ماصنعوا عندما اطاحوا في الإرهابيين من جبهة الإنقاذ.

يقول أحد الإعلاميين السعوديين( حرب غزة ربما تطرح الفرصةَ نفسها، إيران لا تستطيع إنقاذ «حماس» من وضعها الصعب، لذلك ممكن ايران تجلس للتفاوض لإنقاذ حماس). ههههه شو هذا الخرط ياطويل العمر هه هههههه.إيران لاتريد توسيعَ نطاق أزمات الصراع وليس من مصلحتها فتح جبهات كثيرة، بل إيران ترغب بوجود سلام ينعكس بشكل إيجابي على شعبها بالدرجة الاولى وشعوب منطقة الخليج، شعب إيران منتج اقتصادياً، لديهم آلاف الشركات الخاصة في تصدير المنتجات الزراعية والفواكه والتمور وتصدير الصناعات الخفيفة والمعدات والسيارات واجهزة معدات المكننة الزراعية، شعب ايران يهتمون في الاهتمام في نمط تطوير حياتهم واوضاعهم المعيشية، عشنا مع مئات الإيرانيين في دول أوروبا والخليج فهم ناس مسالمين ويحبون العمل في مجال التجارة، المواطن الإيراني إذا مرض، يقدمون له باقة ورد، بينما العرب يقدمون للمريض كيس رز وتنكة دهن، حتى عندنا سياسي عراقي بارز من الأنبار تحدث في برنامج لقناة عراقية فضائية قال انا متخصص بالدهن الحر هههههه.

سواء ربحت حماس الحرب أم تخسرها فهي لاتؤثر على إيران والشيعة، وقوف القوى المقاومة الشيعية مع حماس ليس أن الشيعة يعشقون الحروب وأن الوهابية يعشقون السلام، بل الوقوف مع حماس الغاية من ذلك إيقاف حرب غزة ووقف مسلسل إبادة شعب اعزل يوميا نشاهد صور قتل الأطفال والنساء بطرق وحشية، عندما تقف حرب غزة، في نفس الساعة تهدء الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتنتهي حالات استهداف سفن متجهة الى إسرائيل في البحر الأحمر

في الختام اقولها وبصراحة أمور الحرب والسلام بغزة والضفة متروكة للشعب الفلسطيني بالدرجة الاولى، اذا قبل الفلسطينيين والاسرائيليين بحل الدولتين فلا تستطيع إيران ولا الشيعة اثناء الرغبة الفلسطينية اذا كانت موجودة في قبول حل الدولتين.

هنيئاً لأمتنا العربية المجيدة دورها الرائع في نشر ثقافة الترفيه والغناء ضد الكراهية، واتباع أساليب الجهاد الجنسي بدلا عن استخدام الأسلحة الفتاكة، أمة العرب أبهرت الأمم الأخرى في أتباع أساليب جهاد النكاح والمناكحة بتحرير الأراضي المغتصبة، ويسجل التاريخ قادة جهاد الترفيه أمثال العملاق تركي الشيخ، وصاحب فتوى جهاد النكاح والمناكحة الشيخ العريفي، أملنا بالله ان يكفينا العربان شرهم وشرورهم إنه سميع الدعاء، ولنكون منصفين في دوائر عراقية معينة تختص بإنصاف حقوق سجناء ومعتقلي حقبة نظام البعث، أيضا تم اعتبار شاذين ووكلاء ومخبرين لدى أجهزة مخابرات صدام الجرذ ولدى أجهزة المباحث المخابراتية السعودية كسجناء سياسيين ومجاهدين واعرف رؤوس منهم تورطوا بتسليم آلاف المجاهدين من معتقل رفحاء إلى الأمن السعودي وإلى مخابرات صدام الجرذ، كاد أحدهم يبيعني إلى مخابرات صدام الجرذ، ياسادتي الكرام هل تعلمون ثمن رأس المجاهد العراقي الشريف كان ثمن بسيط قارورة خمر وسكي، تقدمها مخابرات صدام الجرذ إلى مسؤول المباحث السعودي المكنى ابو لافي وإلى الحقير الرقيب( العريف) رائد، ليس بالأمر المفاجىء، اقسم بالله احتسبوا من سلموا المجاهدين كسجناء، بينما تم ابعادنا انا وثلاثة أشخاص لهم تاريخ نضالي بمقارعة نظام البعث، لذلك القضايا الدونية لدى دول البداوة أتباع الترفيه وجهاد النكاح موجودة لدينا بالعراق بصور اقل قباحة من خلال شمول المجرمين والمخبرين الذين تلطخت اياديهم بدماء المجاهدين والمناضلين، علينا ننتقد كل الأطراف السيئة حتى نكون منصفين، خالص تحياتي ومودتي وتقديري لكل القراء لمقالي هذا، وإذا كان القراء من الاخوة المؤمنين نسألهم الدعاء، وإذا كان القراء من رفاق دربي قوى اليسار فنتمنى لهم السلامة والتوفيق الناجح والدائم، والإيمان القلبي بالقيم والمبادئ، مدينتي مدينة قضاء الحي قدمت ثلاث رفاق شيوعيين بحقبة النظام الملكي واذنابهم الاقطاعين، تم اعدامهم قبل ثورة الزعيم الخالد عبدالكريم قاسم، رغم أن النظام الملكي والاقطاعيين عرضوا عليهم رواتب مغرية لتبديل مواقفهم، لكنهم رفضوا وتم شنقهم في سوق مدينة الحي لارهاب المواطنين، بلا شك مواقف هؤلاء كانت نابعة من القيم والمبادئ النبيلة، نقل لي شقيقي الأكبر المرحوم علي عاتي، أن أحدهم قال للذين يريدون تنفيذ حكام الاعدام بهم، الأموال أموال الشعب، وسوف يكون مصيركم السقوط، ولم تمضي على جريمة الاعدام سوى سنة ونصف وحدثت الثورة وتم اجتثاث النظام الملكي وتحرير الفلاحين من عبودية النظام الإقطاعي البغيض.

12/1/2024

اترك تعليقاً