أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وزير الدفاع: انسحاب قوات الناتو لما يسمى زورا بالتحالف الدولي من أولويات السوداني خلال زيارته “المرتقبة” إلى واشنطن
دول الناتو تحتل العراق وراس الحربة امريكا باسم تحالف دولي زورا

وزير الدفاع: انسحاب قوات الناتو لما يسمى زورا بالتحالف الدولي من أولويات السوداني خلال زيارته “المرتقبة” إلى واشنطن

فيينا / الثلاثاء 26. 03 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

أكد وزير الدفاع ثابت العباسي، اليوم الثلاثاء، أن ملف انسحاب قوات التحالف الدولي هو على رأس أولويات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المرتقبة الى واشنطن.

قال العباسي، في حديث متلفز تابعه “ميل”، إن “المباحثات مستمرة لاتخاذ قرار انسحاب التحالف الدولي من العراق بشكل تدريجي ومدروس وأن التعاون مع دول التحالف الدولي ضد داعش ودول “الناتو” بعد الانسحاب سيكون على العمل الاستخباراتي”.

وأضاف إن “ملف انسحاب التحالف الدولي من العراق سيكون على رأس الأولويات خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن في إبريل المقبل”، مضيفاً أن “واشنطن تفكر بطريقة وتوقيت الانسحاب وسنصل إلى نقطة اتفاق بشأن الموضوع”.

وكشف العباسي عن “اتفاق مع واشنطن على فصل الساحة العراقية عن الساحة السورية بالنسبة للوجود الأميركي”، موضحًا إن
 “الساحة السورية ربما تحتاج التواجد الأميركي بحسب وجهة نظر الأميركيين”.

وأشار الى أنه “لا يوجد أي اتفاق مع تركيا على عمليات مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة إرهابياً وتشن غارات بين الحين والآخر على معاقله في شمال العراق”، لافتًا الى أن “الجانب التركي، إذا شعر بجدية وفعالية من القوات العراقية على الحدود، فإنه لن يبقى في العراق”.

وشدد العباسي على أن “الدستور العراقي لا يسمح بانخراط المؤسسات الأمنية في السياسة”، مضيفًا أن “رئيس الوزراء مهتم بموضوع إعادة تأهيل البنية التحتية للجيش العراقي“.

اترك تعليقاً