أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / صور: البصرة أنتجت الفطر الأبيض وطرحته في الأسواق.. هذه هي الطريقة ويحتاج الظلام

صور: البصرة أنتجت الفطر الأبيض وطرحته في الأسواق.. هذه هي الطريقة ويحتاج الظلام

فيينا / الأربعاء 27. 03 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

نجحت شعبة زراعة شط العرب في البصرة، بإنتاج 25 كغم من الفطر الأبيض لكل متر مربع ويباع حالياً في الأسواق المحلية بسعر 6 آلاف دينار للكيلو، ويقول القائمون على المشروع إن المنتج سيكون متوفراً على مدار العام.

أميرة جاسم محمد – مدير المشروع لشبكة 964:

هذه التجربة تساهم في تعزيز الثقة لدى المزارعين بعد نجاحها ونقلها إلى مزارعهم، لأنها تحقق أرباحاً جيدة ولا تتطلب رأس مال كبير، ويزرع الفطر في الأرض الرطبة، ولا يحتاج إلى حرارة منخفضة بعد وصوله إلى مرحلة الإنتاج.

تمر زراعة الفطر بمراحل أهمها تحضير الوسط الغذائي الذي يتكون من سماد الدواجن، ويخلط مع نسبة معينة من تبن الحنطة وسماد اليوريا والنخالة ثم يمر بمرحلة التعقيم والبسترة.

المرحلة الثانية هي زراعة بذور الفطر في الوسط الغذائي وتسمى عملية التفريخ، إذ تخلط البذور أولاً مع بذور الحنطة المعاملة بالبخار، وتقلب في الوسط الغذائي المعد سابقاً.

المرحلة الثالثة هي فترة التحصين أي وضع الوسط الغذائي الذي يحتوي البذور داخل غرف محكمة الغلق وبرطوبة تصل إلى 90%، ودرجة حرارة 25 مئوية، مع ضمان التهوية وعدم وجود إضاءة لمدة 10 إلى 15 يوماً.

تستمر عملية الري لمدة (10-15) يوماً لحين ظهور الفطر، وهنا يجب رفع رطوبة غرفة التحصين إلى 95% وإحكام الغلق لضمان رفع نسبة غاز CO2 إلى أكثر من 1800 في كرفان أو غرفة محكمة.

تبلغ إنتاجية الفطر الأبيض عند توفر الظروف المناسبة 25 كغم لكل متر مربع، وكل 1 طن من السماد الحاوي على البذور يكفي 25 متراً مربعاً، ويمكن زراعته طيلة أشهر السنة.

اترك تعليقاً