الرئيسية / الأخبار / إسرائيل تغلق “الجزيرة” والقناة القطرية تندد بـ”فعل إجرامي”
شعار شبكة الجزيرة الإعلامية على مبنى مقرها في الدوحة. قطر في 8 يونيو/حزيران 2017. © رويترز.

إسرائيل تغلق “الجزيرة” والقناة القطرية تندد بـ”فعل إجرامي”

فيينا / الأحد 05. 05 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

قررت الحكومة الإسرائيلية الأحد إغلاق قناة الجزيرة القطرية على أراضيها، وأمرت بمصادرة معداتها. وكان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو تعهد بذلك بعد مصادقة  الكنيست على قانون يسمح له بحظر وسائل إعلام أجنبية تضر بالأمن القومي لدولة إسرائيل.

ردا على القرار، أدانت القناة ما وصفته بـ”الفعل الإجرامي الإسرائيلي”. وقالت في بيان لها “قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا”.

قررت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالإجماع الأحد وقف عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية في إسرائيل، وأمرت بمصادرة معداتها.

وقال نتانياهو في منشور عبر منصة إكس “قررت الحكومة برئاستي بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل”. ومن جهته، أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في بيان: “أوامرنا ستدخل حيز التنفيذ على الفور… واجهنا الكثير من العقبات القانونية غير الضرورية حتى تمكنّا أخيرا من إيقاف آلة التحريض التابعة لقناة الجزيرة والتي تضر بأمن البلاد”. 

وجاء تصويت مجلس الوزراء بعد أن أقر الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت في إسرائيل لمحطات البث الأجنبية التي تعتبر تهديدا للأمن القومي خلال الحرب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

ويمنح هذا القانون الذي أقر بأغلبية 70 صوتا مقابل 10 لرئيس الوزراء إمكان حظر بث القناة المستهدفة، وصولا الى إغلاق مكاتبها في إسرائيل.

واتهم نتانياهو في وقت سابق الجزيرة بأنها “جهاز دعاية لحماس” وبأنها “شاركت بشكل نشط في مجزرة السابع من تشرين الأول/أكتوبر”. وتنفي القناة بشدة اتهامات إسرائيل وتتهم بالمقابل الدولة العبرية باستهداف ممنهج لموظفيها في قطاع غزة.

الجزيرة تندد بـ”فعل إجرامي”

ردا على القرار، أدانت القناة ما وصفته بـ”الفعل الإجرامي الإسرائيلي”.

وقالت في بيان لها “قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا”.

وأضافت الجزيرة أن “حكومة نتانياهو قررت بخطوة ممعنة بالتضليل والافتراء التصديق على أمر إغلاق مكاتب الجزيرة بإسرائيل”، معتبرة أنه “من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة”.

وتابعت “ندعو المؤسسات الإعلامية والحقوقية لإدانة تعديات سلطات إسرائيل المتكررة على الصحافة والصحافيين”، مجددة “نفينا القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقنا الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي”.

“إخفاء للحقيقة”

من جانبها، أدانت حركة حماس الإسلامية الأحد قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق قناة الجزيرة القطرية ووصفته بأنه “انتهاك فاضح لحرية الصحافة” و”إخفاء للحقيقة” في الحرب على غزة. 

وقالت الحركة في بيان إن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته إغلاق مكتب قناة الجزيرة “انتهاك فاضح لحرية الصحافة وإجراء قمعي وانتقامي من دور قناة الجزيرة المهني في فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته … وتتويجا للحرب المعلنة ضد الصحافيين الذين يتعرضون لإرهاب صهيوني ممنهج بهدف إخفاء الحقيقة”. 

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً