الرئيسية / الأخبار / إسرائيل مسؤول إسرائيلي: قبول حماس للهدنة “خدعة” لا يمكن قبولها
فلسطينيون يبحثون عن مقتنيات شخصية في أنقاض مبان في خان يونس في 22 نيسان/أبريل 2024 © - / ا ف ب/ا ف ب

إسرائيل مسؤول إسرائيلي: قبول حماس للهدنة “خدعة” لا يمكن قبولها

فيينا / الأثنين 06. 05 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

قال مسؤول إسرائيلي، الاثنين، إن الهدنة التي أعلنت حركة حماس موافقتها عليها نسخة “مخففة” من اقتراح مصري يتضمن استنتاجات “بعيدة المدى”، لا يمكن لإسرائيل قبولها.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لوكالة رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته “هذه خدعة على ما يبدو تهدف إلى جعل إسرائيل تبدو وكأنها الجانب الذي يرفض الاتفاق”.

لكن مسؤول إسرائيلي تحدث لوكالة أسوشيتد برس برس قائلا إن المسؤولين يدرسون خطة وقف إطلاق النار، لكنه حذر من أن خطة حماس تختلف عن الإطار الإسرائيلي السابق.

وكانت حماس، الحركة الفلسطينية المصنفة على لائحة الإرهاب الأميركية، أبلغت قطر ومصر موافقتها على مقترحهما من أجل هدنة في قطاع غزة، وفق ما ذكر بيان صدر عنها خلال وقت مساء الاثنين. 

وجاء في البيان أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أجرى الاثنين “اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

وبعد إعلان حماس، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إن يرفض “قبول حماس الظاهري لوقف إطلاق النار” باعتباره “خدعة”.

وقال في تصريحات أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية أن “هناك رد واحد فقط على حيل وألاعيب حماس – أمر فوري باحتلال رفح، وزيادة الضغط العسكري، ومواصلة سحق حماس حتى يتم هزيمتها بالكامل”.

وكان مصدر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، قال لقناة “الحرة” بعد إعلان حماس إن “أي خطوة يمكن أن توصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب، مرحب بها”.

ودعا المصدر إلى عدم الإفراط في التفاؤل قبل معرفة الموقف الإسرائيلي، وأضاف: “يجب انتظار الموقف الإسرائيلي قبل الإفراط في التفاؤل”.

قبل ذلك، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، بقوة ادعاء مسؤول إسرائيلي أشار إلى أن رئيس الوزراء كان مسؤولا عن نسف الجولة الأخيرة من المحادثات مع حماس في القاهرة بشأن صفقة رهائن وهدنة محتملة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتانياهو أن هذا الادعاء هو “كذبة كاملة وخداع متعمد للجمهور”.

وتابع البيان: “حماس هي التي تخرب أي صفقة من خلال عدم الابتعاد ملليمترا واحدا عن مطالبها المتطرفة التي لا يمكن لأي حكومة إسرائيلية قبولها”.

اترك تعليقاً