الرئيسية / الأخبار / إحصاءات خطيرة عن الجفاف في العراق: التصحر قضم 15% من الأراضي ونزوح آلاف العوائل + صور

إحصاءات خطيرة عن الجفاف في العراق: التصحر قضم 15% من الأراضي ونزوح آلاف العوائل + صور

فيينا / الأثنين 17 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، الاثنين، أن مساحة الأراضي المتصحرة في العراق يبلغ نحو 27 مليون دونم، أي ما يعادل تقريباً 15‎% من مساحة البلاد، موضحاً أن نحو 55‎% من مساحة البلاد تعد أراضي مهددة بالتصحر.

وذكر الغراوي في بيان : إن يوم 17 حزيران من كل عام هو يوم عالمي تحتفي به الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف.تبلغ مساحة الأراضي المتصحرة في العراق نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل تقريبا 15‎% من مساحة البلاد، فيما نحو 55‎% من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر، وأكثر المحافظات تضرراً هي ذي قار بنسبة تضرر بلغت 53%، أما باقي المحافظات فالنسب فيها تتراوح من (1-14)%.

صنفت الأمم المتحدة العراق من بين خمس دول تأثراً في التغييرات المناخية والجفاف. ووفقا لتقرير منظمة الهجرة الدولية فان “12 ألفا و212” عائلة عراقية نزحت بسبب الجفاف في عشر محافظات عراقية “في وسط وجنوب العراق، ومن بين المحافظات الأكثر تأثرا، محافظات ذي قار وميسان والديوانية، وفق المنظمة، مشيرة إلى أن 76 في المئة من العائلات النازحة تذهب إلى مناطق حضرية.

هنالك عوامل طبيعية وبشرية تسبب التصحر في العراق، مثل المناخ الجاف والحار، وانخفاض نسبة تساقط الأمطار، والرياح السائدة، والتغير المناخي، والتلوث النفطي.

ندعو الحكومة إلى اعتبار يوم 17 حزيران من كل عام هو اليوم الوطني لمكافحة التصحر والجفاف، كما نطالب باعتبار التشجير سياسة وطنية لمكافحة التصحر.

اترك تعليقاً