أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الجزائر: حساني شريف يتهم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بـ”تزوير” نسبة المشاركة
المرشح الإسلامي الجزائري المعتدل عبد العالي حساني شريف يتحدث في مؤتمر صحافي عقب نتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر العاصمة في 9 أيلول/سبتمبر 2024. © أ ف ب

الجزائر: حساني شريف يتهم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بـ”تزوير” نسبة المشاركة

فيينا / الأثنين 09. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

وجه مرشح حزب “حركة مجتمع السلم” الإسلامي عبد العالي حساني شريف الإثنين اتهامات للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر بـ”الغش” و”التزوير” في نسبة المشاركة، مطالبا بوقف ما وصفها بـ”المهزلة”. والأحد أعلن عن فوز عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على خمسة ملايين و320 ألف صوت، أي 94,65% من الأصوات، من أصل خمسة ملايين و630 ألف صوت مسجل.

على الرغم من اعترافه بفوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية، اتهم المرشح الإسلامي للانتخابات الرئاسية في الجزائر عبد العالي حساني شريف الإثنين، سلطة الانتخابات بـ”التزوير” في نسبة المشاركة.

وترشح عبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية في مواجهة عبد المجيد تبون ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

واتهم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بـ”الارتباك وسوء تسيير العملية الانتخابية” من بدايتها إلى “إعلان النتائج”، مطالبا بوقف هذه “المهزلة” و”الغش” و”التزوير” في نسبة المشاركة.

والأحد أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أنه من أصل خمسة ملايين و630 ألف صوت مسجّل، حصل تبون على خمسة ملايين و320 ألف صوت، أي 94,65% من الأصوات.

وبعد تمديد التصويت لساعة (19:00 ت غ بدل 18:00 ت غ) أعلن شرفي نسبة مشاركة “لمعدل الولايات”، في حين أن نسبة المشاركة المتعارف عليها هي عدد من أدلوا بأصواتهم مقسوما على عدد الناخبين المسجلين.

وتساءل حساني شريف “كيف نجمع نسبة المشاركة في ولاية بها 20 ألف ناخب مع نسبة المشاركة في ولاية بها مليون ناخب ثم نقسم المجموع على اثنين ونقول هذا هو معدل نسبة المشاركة؟ هذه مهزلة”.

الارتباك الذي أظهره رئيس سلطة الانتخابات دفع المرشحين بمن فيهم حملة تبون إلى التنديد في بيان مشترك بـ”ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة”.

وأشار البيان إلى “تناقض الأرقام المعلنة من طرف رئيس السلطة مع مضمون محاضر فرز وتركيز الأصوات المسلّمة من طرف اللجان الانتخابية البلدية والولائية”، لافتا إلى “غموض بيان إعلان النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية والذي غابت عنه جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت عليه العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة، والخلل المسجل في إعلان نسب كل مرشح”.

وردت السلطة في بيان “أنها ما زالت تتلقى المحاضر من مندوبياتها في كل ولاية”، الأمر الذي اعتبره حساني شريف “إدانة لها”، إذ كيف “تعلن النتائج وهي لم تتلق كل المحاضر؟”

فرانس24/ أ ف ب

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً