أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / اإعتقال 42 ألف تاجر خلال 3 سنوات.. العراق يحتل المرتبة الأولى عربياً في مؤشر مكافحة المخدرات

اإعتقال 42 ألف تاجر خلال 3 سنوات.. العراق يحتل المرتبة الأولى عربياً في مؤشر مكافحة المخدرات

فيينا / الأثنين 22. 07 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الاثنين، ان العراق احتل المرتبة الأولى عربيا في مجال مكافحة المخدرات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وقال الغراوي في بيان ورد لمنصة “إيشان”، إن “المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية في العراق ألقت القبض على 42 ألف تاجر وحائز خلال ثلاث سنوات”، مبيناً أن “عام 2022 شهد القبض على 17 ألف تاجر وحائز مخدرات منهم 123 اجنبياً، وبلغت كمية المواد المضبوطة نصف طن من المخدرات بكافة أنواعها و18 مليون حبة”.

وأضاف أن “عام 2023 شهد القبض على 9 آلاف تاجر وحائز مخدرات وضبط 12 طناً من المخدرات والمؤثرات العقلية”، مشيراً إلى أن “عام 2024 شهد القبض 16 ألف تاجر وحائز مخدرات، وضبط 12 طناً من المخدرات والمؤثرات العقلية”.

وأكد الغراوي أن “نسبة التعاطي في المناطق الفقيرة بلغت 17% وأن أعلى نسب لاعمار المتعاطين كانت من 15 – 30 سنة،، وأن أكثر المواد تعاطيا في العراق هي الكريستال حيث بلغت 37.3% والكبتاغون بنسبة 34.35% والانواع الاخرى بلغت 28.35%”.

وأضاف ان “عام  2022 شهد إتلاف 5 آلاف طن من المخدرات والمؤثرات العقلية و54 مليون حبة مخدرة و31 ألف أمبولة و9 آلاف قنينة من المخدرات المختلفة”.

ولفت إلى أن “عام 2023 شهد إتلاف كميات كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية بواقع طنين ومائة وثمانية عشر كغم وثلاثمئة وستة وثمانين غراما، بالإضافة الى أربعة ملايين وتسعمائة وأربعة وثلاثين الفاً ومائة واثنين وثلاثين قرصاً مخدراً”.

وبين أن “عام 2024 شهد إتلاف الكمية البالغة أثنان وأربعون مليون كيلوغرام وثلاثمائة واثنان وعشرون غرام وثلاثمائة وثمانون مليغرام من مجموعة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية مختلفة و(772) قرص من مجموعة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية مختلفة”.

ودعا الغراوي، الحكومة وبمناسبة انعقاد مؤتمر وزراء الداخلية الى “اطلاق السياسية الاقليمية لمكافحة المخدرات تشارك فيه كافة الدول الاقليمية والعربية في تعزيز التعاون في مكافحة المخدرات واصدار اتفاقية اقليمية لمكافحة المخدرات والوقاية منها، وإطلاق حملة وطنية للوقاية من خطر المخدرات، وتعزيز التعاون الدولي في مكافحتها وتعديل قانون المخدرات بما يضمن تشديد الاحكام ضد تجار المخدرات وإنشاء مصحات لتأهيل المدمنين”.

اترك تعليقاً