فيينا / الثلاثاء 30. 07 . 2024
وكالة السيمر الاخبارية
د . فاضل حسن شريف
قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ” (البقرة 83)، و “وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ” (البقرة 124)، و “وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” (البقرة 125)، و “وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (البقرة 150).
جاء في كتاب قاموس الاملاء للدكتور مسعد محمد زياد: ﺩﺧﻮﻝ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ” ﺃﻝ ” التعريف: أولا: ” ﺃﻝ ” اﻟشمسية ﻣﻊ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ” ﻟ “: 1 ـ اذا اﺗﺼﻠﺖ ﺃﻝ اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﺑﺎﻻﺳﻢ تكتب وﻻ ﺗﻠﻔﻆ. 2 ـ اذا ﺩﺧﻠﺖ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻝ، ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ ” ﺃﻝ “. 3 / تكتب لام الجر ولام ” أل ” وﺗﻠﻔﻆ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻓﻘﻂ. أمثلة: ﺷﺎﺭﻉ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ ﺭﺻﻴﻔﺎﻥ. ﺳﺎﻋﺔ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﻠﺴﺎﻋﺔ ﻋﻘﺮﺑﺎﻥ. ﻧﻤﺮ اﻟﻨﻤﺮ ﻟﻠﻨﻤﺮ ﺃﻧﻴﺎﺏ ﺣﺎﺩﺓ. ﺭﺟﻞ اﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﺧﻼﻕ ﻓﺎﺿﻠﺔ. إذا ﺳﺒﻘﺖ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ اﺳﻤﺎ ﻣﻌﺮﻓﺎ ﺑـ ” ﺃﻝ “، ﺗﺤﺬﻑ ﻻﻡ ” ﺃﻝ ” ﺃﻳﻀﺎ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﻮاﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﻻﻣﺎﺕ. مثال: إله ، الله ، لله. ثانيا: ” ﺃﻝ ” اﻟﻘﻤﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ” ﻟ ” ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ ” ﺃﻝ ” 1 / إذا اتصلت ﺃﻝ اﻟقمرية ﺑالﻻﻢ تكتب وﺗﻠفظ. 2 / ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ اﻟﻮﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑـ ” ﺃﻝ ” اذا ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ. 3 / تكتب لام الجر ولام ” أل ” وﺗﻠﻔﻆ كل منهما. أمثلة: ﻗﻨﻔﺬ اﻟﻘﻨﻔﺬ ﻟﻠﻘﻨﻔﺬ ﺷﻮﻙ ﻳﺤﻤﻴﻪ. ﻭﻟﺪ اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻮﻟﺪ ﺩﻓﺘﺮ ﺗﻮﻓﻴﺮ. ﻣﺼﺒﺎﺡ اﻟﻤﺼﺒﺎﺡ ﻟﻠﻤﺼﺒﺎﺡ ﺿﻮء تفاخر. ﻋﺼﻔﻮﺭ اﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻟﻠﻌﺼﻔﻮﺭ ﺟﻨﺎﺣﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮاﻥ.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) “إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ” (البقرة 159)، و “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (البقرة 185)، و “أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ” (البقرة 187).
جاء في موقع مزامير آل داود عن أشهر معاني اللام في القرآن الكريم للكاتبة نور مشرق من كتاب (حـــروف المعــاني بين الأصـالة والحداثة) للدكتور حسن عباس: الفئة الثانية: الإلصاق وهي على ثلاثة أوجه: 1-توكيد النفي: كقوله تعالى: “لم يكن الله ليغفر لهم”. يقول الكوفيون: إن (اللام) أدخلت هنا لتقوية النفي. وهذه التقوية فيما نرى مستمدة أصلاً من خاصية الإلصاق في (اللام) مما لا مجال مع هذه المادة اللاّصقة للخروج عن حكم النفي في هذه الآية: 2-التوكيد الإيجابي: وهو على أربعة أنواع: آ- (اللام) المعترضة بين الفعل المتعدي ومفعوله كقول الشاعر: وَمَنْ يَكُ ذَا عَظْمٍ صَلِيبٍ رَجَا بِهِ * لِيَكْسِرَ عُودَ الدَّهْرِ فَالدَّهْرُ كَاسِرُهُ. ب- (اللام) المُقْحَمَةُ وهي المعترضة بين المتضايفين نحو: (يا بؤس لِلحرب)، وأصلها (يا بؤس الحرب). ج- (لام) التقوية، نحو: “فعّال لما يريد”، وأصلها (فعّال ما يريد). د- (لام) المستغاث، نحو: (يا لَزيد)، بفتح (اللام)، بمعنى أن (زيداً) هو المستغاث به أي المطالب بالإغاثة. فإن كسرت (اللام)، كان زيد هو المستغاث لأجله. وهذه الكسرة مخفف (الياء) تتوافق مع جعل الاستغاثة لمتعلقها (زيد) قياساً على وظيفة (الياء) في النسبة (كتاب كتابي). وهذه المعاني في الأمثلة الآنفة الذكر تعود جميعاً إلى خاصية الإلصاق في (اللام). فالتوكيد الإيجابي مثل توكيد النفي ووظيفته إلصاق الأحكام بمتعلقيها. فطبيعة التوكيد ذاتها تتضمن معنى الإلصاق. 3- التبيين: وهي ثلاثة أقسام: آ- (لام) تبين المفعول من الفاعل. وهي التي تقع بعد فعل تعجب أو اسم تفضيل للحب أو البغض نحو: (ما أحبني أبغضني لِزيد). أي ما أشد حبي أو بغضي له. و (اللام) هنا للإلصاق، قد ألصقت حبي أو بغضي بزيد. أما لو قلنا: (ما أحبني، أبغضني إلى زيد). لا نقلب المعنى، وصرت أنا المحبوب أو المبغوض من زيد، وذلك لأن من معاني (إلى ) بلوغ الغاية، وليس الإلصاق، كما سيأتي ففعل الحب أو البغض قد انتقل (مني) إلى أن بلغ (زيد)، فصار هو الذي يُحب أو يُبغِض. ب- (لام) تبين المفعول في أسلوب دعائي نحو: (سقياً لِزيد، وجوعاً له). فاللام هنا مبيّنة للمدعو له أو عليه. بمعنى (سقى الله زيداً وجوّعه). ج- (لام) تبين الفاعل في أسلوب دعائي، نحو: (تباً لِزيد وويحاً له)، بمعنى (خسر زيدٌ وهلك). وخاصية التبيين في المعنيين الأخيرين مستمدة أيضاً من خاصية الإلصاق في حرف (اللام)، كما في المعنى الأول، فالإلصاق يتضمن معنى التبيين. 4- التبليغ نحو: (قلت له، وأذنت له، وفسّرت له). وذلك لخاصية الإلصاق في (اللام). 5- التعجب مع القسم: وتختص باسم الله تعالى، نحو: (لله، لقد أصبح زيد شاعراً). 6- التعجب وَحْدَهُ نحو: (يا لَجمال الربيع). وخاصية الإلصاق في الفقرتين الأخيرتين غير خفية. 7- الصيرورة: وتسمى (لام) العاقبة، والمآل، كقوله تعالى: “فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً”. وخاصية الإلصاق في الصيرورة أشد ثباتاً ووضوحاً بفعل الاستمرارية.
قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (البقرة 189)، و “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ” (البقرة 219)، و “وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ” (البقرة 221)، و “أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (البقرة 259).
جاء في موقع مدكر: القرآن الكريم دور هام في تربية الأطفال وتنشئتهم نشأة إسلامية سليمة، حيث يساعد حفظ القرآن الكريم وتلاوته على تنمية الإيمان في قلوب الأطفال، ويعرفهم بصفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، ويعلمهم العقيدة الإسلامية الصحيحة، ويعلم الأطفال الأخلاق الحميدة مثل الصدق والأمانة والكرم والتواضع، ويشجعهم على مساعدة الفقراء والمحتاجين، ويساعد على حماية الأطفال من الانحراف، ويُبعدهم عن السلوكيات السلبية، ويعلمهم كيفية اتخاذ القرارات الصائبة. أصبح من الممكن الاستفادة من التطبيقات المحمولة لتسهيل عملية تعلم القرآن للأطفال، واحدًا من هذه التطبيقات المفيدة هو تطبيق مدكر الطفولة، الذي يهدف إلى تعليم الاطفال تلاوة وحفظ القرآن الكريم بطريقة مبتكرة ومشوقة، مع معلمين ومعلمات متخصصين في تعليم الأطفال القرآن الكريم، وهو يتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومبتكرة تناسب الأطفال، ويعد تطبيق مدكر الطفولة أداة قيمة لتعليم الاطفال تلاوة وحفظ القرآن الكريم في شهر رمضان، فمن جهة تضمن لطفلك حفظ القرآن الكريم، ومن ناحية أخرى تضمن له تلاوة القرآن الكريم خلال الشهر الكريم، فقط كل ما عليك هو أن تختار لطفلك المسار التعليمي الأنسب له بالتطبيق، كما يلي: التلقين والتسميع “حفظ القرآن” والذي يسهل على الطفل حفظ القرآن الكريم من خلال نطق الآية والترديد مع المعلم ليقوم بدوره بتصحيح التلاوة، والبرنامج غير محدد بمدة، ولهذا فهو مناسب جدًا مع شهر رمضان المبارك ليكون أكثر مرونة مع الأطفال خلال الشهر الفضيل. تصحيح التلاوة “تعلم قراءة القرآن” وهو يسهم في مساعدة الطفل على تلاوة القرآن الكريم بصورة متقنة وبنطق سليم، مع تطبق لأحكام التجويد، وهو برنامج غير محدد بمدة، وه مناسب كذلك مع شهر رمضان. التأسيس “تعليم العربية بالقرآن”، والذي يساعد الطفل على تعلم الحروف الهجائية من المعلم سواء بالفتح أو الضم أ الكسر أو السكون لضمان قراءة القرآن قراءة صحيحة، و مدة البرنامج سنة. المنهج المدرسي بالسعودية، والذي يسهل على الطفل تعلم القرآن الكريم وفق المنهج المدرسي بالحفظ والتلاوة، ومدة البرنامج سنة. إذا اخترت مسار التلقين والتسميع يمكنك اختيار الطريقة التي تريد لطفلك حفظ القرآن بها سواء عبر التلقين أ التسميع، والتلقين يكون بتلاوة المعلم الآية أو الجزء المراد حفظه ثم يكرر الطالب التلاوة ليتمكن من القراءة بدقة، والتسميع يكون بتلاوة الطفل للآية ليقوم بعدها المعلم بتصحيح الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الطالب.