أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / جيش المرجعية ضرورة عراقية: القوة في القرآن الكريم (ح 34) (ذي قوة عند ذي العرش مكين)

جيش المرجعية ضرورة عراقية: القوة في القرآن الكريم (ح 34) (ذي قوة عند ذي العرش مكين)

فيينا / الأثنين 06 . 01 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
 جاء في موقع الجزيرة عن أبرز فصائل الحشد الشعبي في العراق: قاتلت فصائل هذا الحشد ضد تنظيم الدولة في الأنبار وسامراء والموصل وتلعفر وديالى ومختلف المناطق العراقية. وأبرز فصائل الحشد هي: منظمة بدر: تأسست عام 1982 في طهران إبان الحرب العراقية الإيرانية، وهي مليشيا شيعية مسلحة يقودها الوزير السابق والنائب الحالي بالبرلمان هادي العامري، وكانت سابقا الذراع العسكري للمجلس الإسلامي العراقي (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق سابقا) قبل أن تنفصل عنه عام 2012 إثر قرار العامري التحالف مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالانتخابات البرلمانية. سرايا السلام: هي الجناح المسلح للتيار الصدري بقيادة المرجع الشيعي مقتدى الصدر، وهي كتائب تشكل أساسا جيش المهدي الذي أعلن الصدر حله عام 2007، ولديها عشرات الآلاف من المقاتلين. وأعلن عن تشكيل السرايا قبل يومين فقط من فتوى السيستاني بتشكيل الحشد الشعبي، ولديها عشرات الآلاف من المقاتلين، ودائما ما تعلن أن هدفها حماية المراقد والمقدسات الشيعية. ويرفض الصدر اعتبار السرايا جزءا من الحشد ويؤكد أنها تقاتل بناء على أوامره ولا تأتمر بأوامر قيادة الحشد.
عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” ﴿التكوير 20﴾ أقسم الله تعالى بالنجوم المختفية أنوارها نهارًا، الجارية والمستترة في أبراجها، والليل إذا أقبل بظلامه، والصبح إذا ظهر ضياؤه، إن القرآن لَتبليغ رسول كريم هو جبريل عليه السلام، ذِي قوة في تنفيذ ما يؤمر به، صاحبِ مكانة رفيعة عند الله، تطيعه الملائكة، مؤتمن على الوحي الذي ينزل به. وجاء في تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” (التكوير 20) ذِي قُوَّةٍ: شديد القوى. “ذي قوة” أي شديد القوى “عند ذي العرش” أي الله تعالى “مكين” ذي مكانة متعلق به عند.
وعن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” ﴿التكوير 20﴾ صف جبرائيل عليه السلام فقال “ذي قوة” أي فيما كلف وأمر به من العلم والعمل وتبليغ الرسالة وقيل ذي قدرة في نفسه ومن قوته قلعه ديار قوم لوط بقوادم جناحه حتى بلغ بها السماء ثم قلبها “عند ذي العرش مكين” معناه متمكن عند الله صاحب العرش وخالقه رفيع المنزلة عظيم القدر عنده كما يقال فلان مكين عند السلطان والمكانة القرب. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” ﴿التكوير 20﴾ هذا جواب القسم، وضمير انه للقرآن المفهوم من السياق، والمراد بالرسول جبريل، وأضاف سبحانه القرآن إلى جبريل لأنه حامله وناقله عن اللَّه إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم، ولجبريل كرامة ومكانة عند اللَّه، وهو أمين على التنزيل، وقوي على أدائه وعلى غيره من الأعمال الموكلة إليه. وتقدم مثله في الآية 6 من سورة النجم.
وعن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” ﴿التكوير 20﴾ جواب القسم، وضمير “إنه” للقرآن أولما تقدم من آيات السورة بما أنها قرآن بدليل قوله: “لقول رسول” إلخ والمراد بالرسول جبريل كما قال تعالى: “مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ” (البقرة 97). وفي إضافة القول إليه بما أنه رسول دلالة على أن القول لله سبحانه، ونسبته إلى جبريل نسبة الرسالة إلى الرسول وقد وصفه الله بصفات ست مدحه بها. فقوله: “رسول” يدل على رسالته وإلقائه وحي القرآن إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقوله: “كريم” أي ذي كرامة وعزة عند الله بإعزازه، وقوله: “ذي قوة” أي ذي قدرة وشدة بالغة، وقوله: “عند ذي العرش مكين” أي صاحب مكانة عند الله والمكانة القرب والمنزلة، وقوله: “مطاع ثم” أي مطاع عند الله فهناك ملائكة يأمرهم فيطيعونه، ومن هنا يظهر أن له أعوانا من الملائكة يأمرهم فيأتمرون بأمره، وقوله: “أمين” أي لا يخون فيما أمر به يبلغ ما حمله من الوحي والرسالة من غير أي تصرف فيه. وقيل: المراد بالرسول الجاري عليه الصفات هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهوكما ترى ولا تلائمه الآيات التالية.
جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال الله تعالى عن قوة “ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ” ﴿التكوير 20﴾ “ذي العرش”: ذات اللّه المقدّسة. مع أنّ اللّه مالك كلّ عالم الوجود، فقد وصف “بذي العرش” لما للعرش من أهمية بالغة على على غيره “سواء كان العرش بمعنى عالم ما وراء الطبيعة، أو بمعنى مقام العلم المكنون”. أمّا وصفه بـ “ذي قوّة” “أي: صاحب قدرة”، لما للقدرة العظيمة والقوّة الفائقة من دور مهم وفعّال في عملية حمل وإبلاغ الرسالة، وعموماً ينبغي لكل رسول أن يكون صاحب قدرة معينة تتناسب وحدود رسالته، وعلى الأخلاص في مجال عدم نسيان ما يُرسل به. “مكين”: صاحب منزلة ومكانة، وبدون ذلك لا يتمكن الرسول من أداء رسالته على أتمّ وجه، فلا من كونه شخصاً جليلا، لائقاً، ومقرباً للمرسل. وممّا لا شك فيه إنّ التعبير بـ “عند” لا يراد منه الحضور المكاني، لأنّ الباري جل شأنه لا يحده مكان، والمراد هو الحضور المقامي والقرب المعنوي.
جاء في الموسوعة الحرة: سقطت مدينة الموصل بالكامل بيد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وقوات محلية متحالفة معها يوم 10 حزيران 2014 خلال حملها شنها بشمال العراق. وشهدت المدينة موجة نزوح نتيجة المعارك التي حدثت حيث اقتحم الآلاف من مقاتلي تنظيم داعش مطار الموصل وقواعد ومعسكرات عسكرية ومقر محافظة نينوى مما أدى إلى إنهيار جنود الجيش العراقي وانسحاب القوات إلى كردستان. وتمكن التنظيم من السيطرة على مدينة وأغلب مدن محافظة نينوى ومن ضمنها المنشآت الحيوية في المدينة من أهمها مبنى محافظة نينوى والمطار، والقنوات التلفازية، وأعقب ذلك إطلاق ثلاثة آلاف سجين من السجون والمعتقلات في الموصل، وسيطر التنظيم على كامل محافظة نينوى وأطلق على المعارك التي خاضها اسم غزوة أسد الله البيلاوي واطلق على محافظة نينوى أسم ولاية نينوى، انسحبت البيشمركة من بلدات سنجار وزمار ووانة وربيعة بعد القتال وسيطر عليها تنظيم داعش، بعد ذلك قام تنظيم داعش بإزالة بعض الأضرحة والمراقد في مدينة الموصل وباقي المناطق التي يسيطر عليها، مثل جامع النبي يونس ومتحف الموصل، مما أعتبر ارهاباً فكرياً، ونفذت هذه العمليات بما يتماشى مع العقيدة السلفية للتنظيم وحسب ايديولوجية التنظيم التي تعتبر هذه الأضرحة والمراقد أماكن تعبد لغير الله، وكانت المدينة منذ الحرب الطائفية قد حصلت فيها عمليات تغيير ديمغرافي للمسيحيين والشيعة والايزيديين وباقي الأقليات. قام التنظيم بإرتكاب مجزرة بعد سقوط المدينة بيده حيث شن هجوم على ناحية بادوش الواقعة شمال الموصل وسيطرة على سجن بادوش وكان فيه نحو ألف سجين هرب بعضهم أثناء الهجوم فيما قام التنظيم بإعدام نحو 670 آخرين على خلفيات طائفية. سقوط تلعفر: قلعة تلعفر حيث تحصنت القوات العراقية قبل الانسحاب: وفي فجر يوم الأحد الخامس عشر من حزيران 2014م شن تنظيم داعش هجوما على مدينة تلعفر ذات الأغلبية التركمانية الشيعية حيث دخلت مدينة تلعفر بداية على حي السلام ثم ما لبثت أن تدفقت على باقي الأحياء عن طريق سيارات محملة بالمقاتلين والأسلحة وقد حاول الطيران العسكري العراقي بالقصف منع تقدم المسلحين للسماح بخروج السكان من المدينة، بعد أن بلغ المهاجمون ما يقارب 200 مقاتل بينما كان في المدينة 4000 مقاتل من القوات العراقية بقيادة قائد لواء العقرب السابق الملقب أبو الوليد.

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة والجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات

اترك تعليقاً