أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / طوفان نوح وتكرر ذكره في ثقافات الشعوب

طوفان نوح وتكرر ذكره في ثقافات الشعوب

السيمر / السبت 04 . 11 . 2017

هند بشير يونس

قصة طوفان نوح معروفة لدى كل شعوب العالم عن طريق الرسل المبعوثين من الله تعالى الى تلك الشعوب, ولكن تلك القصة طالها التحريف واضيفت اليها اضافات جعلتها تتحول الى اسطورة تعكس ثقافة العصر الذي صيغت به. ومن الواضح ان الطوفان حدث في زمن سبق قيام الحضارات الاكدية والسومرية التي ذكرت القصة. فورودها في ملحمة كلكامش كان بصورة محرفة عن القصة الاصلية. القران هو المصدر الوحيد الذي قدم القصة بشكل معقول (فأوحينا اليك ان اصنع الفلك بأعيننا ووحينا فاذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك الا من سبق عليه القول).
قصة الطوفان جاءت في التوراة بشكل مغاير تماما لما جاء في القران. فقد جاء فيها ان الطوفان كان عالميا شمل الارض كلها, حيث مات كل من عليها حتى طيور السماء, وان نوحا اصطحب معه كل انواع حيوانات الارض حتى الوحوش والزواحف وهذا لا يعقل. في حين ان القران ذكر بان الطوفان قد اقتصر على قوم نوح العصاة ولا دخل لباقي المخلوقات لكي تستأصل. فهو اذا طوفان اقليمي حدث في منطقة مأهولة بالكافرين. كما ان الحيوانات التي حملها نوح معه في السفينة كانت اقليمية وهي الحيوانات الاليفة التي تخدم الانسان في معيشته. كما ان الدراسات العلمية اثبتت انه طوفان جزئي. الدراسات العلمية التي تناولت انتشار الانسان في الكرة الارضية اظهرت بان العالم المأهول في زمان نوح (ع) كان العالم القديم. ولذلك كانت الرسالات السماوية تنزل على هذا الجزء من الكرة الارضية. الدكتورة هاله هاني صوفي ذكرت في مدونتها عن قصة طوفان نوح ان نوحا كان يسكن في وسط جزيرة العرب وليس في بلاد الرافدين. وان المؤمنين لما ركبوا السفينة سارت بهم في خضم من الامواج المتلاطمة ثم هبطت على الجودي. والجودي هو احد اسماء الجبل وقد يكون جبلا بعينه. والمعروف لدينا ان السفينة هبطت على جبل ارارات وهذا مأخوذ من الاسرائيليات. ويعتقد الكثيرون ان ارارات يقع في ارمينيا. لكننا اذا علمنا انه يقع في الشمال من مكة موضع يدعى (السفينة – صفينه) على سلسلة جبال تدعى ( الحرّات اي حررات – ارارات) وهي الجبال البركانية الممتدة الى الشرق من مكة الى شمالها لفهمنا ان السفينة انطلقت من جبل السفينة (صفينة). واما حرّات او ارارات فان معناها في الارامية (الغضب) ومعناها في الارمنية (النار). اذا علمنا ذلك فمعناه ان نوحا قد غادر من الحرّات وهي الارض ذات البركان الناري الثائر. وفي القران جاء (فاذا جاء امرنا وفار التنور….) اي بمجرد رؤيتك لفوران التنور ويقصد به فوران البركان ا بدء الاندفاع البركاني احمل في السفينة اهلك والمؤمنين القلة وحيواناتكم الاليفة الضرورية كي تتكاثر (لا لكي تحمى من الانقراض). الدكتور (وليد البسطويسي) قدم بحثا في التدليل على مكان الطوفان :
وحسب الدكتور البسطويسي فإن هذه المنطقة تنحدر من الجنوب عند انحدار ألف متر تقريباً فوق مستوى سطح البحر إلى الشمال حتى منخفض الأزرق في الشام عند ارتفاع 570 متراً لافتاً إلى رسوبيات هذه البحيرة والأذرع المائية المنسابة منها انتشرت إلى وسط وشرق السعودية وحوض الهلال الخصيب في شرق سوريا ودولة العراق ، ولذلك فإن آثار الطوفان امتدت إلى العراق وأثَّرت على البنية الجيولوجيّة لسهول وادي الرافدين مما جعل البعض يظن بأن مركز الطوفان كان في بلاد الرافدين ، هذا ويجب التنويه إلى أن بلاد الرافدين شهدت بالفعل فيضانات عدة كبيرة بسبب الأنهار ولكنها ليست هي الطوفان العظيم الذي استأصل الكافرين في ذلك الوقت

اترك تعليقاً