أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وادب / الوقف السني “يناقض” موقفه بشأن الاتفاق مع محافظ البصرة لهدم منارة جامع السرّاجي

الوقف السني “يناقض” موقفه بشأن الاتفاق مع محافظ البصرة لهدم منارة جامع السرّاجي

السيمر / فيينا / الجمعة  14 . 07 . 2023

تضاربت التصريحات بين موقف “الوقف السني” الرافض لهدم منارة جامع السراجي وبين محافظ البصرة اسعد العيداني الذي أعلن أن “عملية الازالة والهدم تمت بالتنسيق مع مدير الوقف السني في زيارته الاخيرة للمحافظة مؤخراً”.

 وذكر الديوان في بيان: “إيضاحا لما جرى من هدم منارة جامع السراجي في قضاء ابي الخصيب في محافظة البصرة ولوضع الأمور في نصابها الصحيح وحتى لا يظن أصحاب الظن السيء ولا يلتبس الحق بالباطل فإن ديوان الوقف السني يؤكد ابتداءً إخلاء مسؤوليته الكاملة عن هدم منارة جامع السراجي بهذه الطريقة”.

 وأضاف، أن “رئيس الديوان يجري اتصالاته المكثفة مع المسؤولين حول الموضوع لأهميته القصوى، وبياناً للحق وإنصاف الحقيقة نقول أن جامع السراجي ومنارته تمت مناقشة موضوعهما في أكثر من اجتماع لمجلس الأوقاف الأعلى ومنذ حوالي سنة تقريبا وربما يزيد، وذلك بعد أن تقدمت الجهات المسؤولة في البصرة بأكثر من طلب تؤكد أن هذه المنارة موضوعة في عرض الشارع وأنها تعيق حركة الناس والمرور تماماً”.

 وتابع أنه “لأجل هذا وبعد دراسة مستفيضة للموضوع من جميع جوانبه الشرعية والتأريخية والاجتماعية والقانونية جرى الاتفاق مع هذه الجهات على تقطيع منارة جامع السراجي وتفكيكها ونقلها بطريقة حفظ الآثار وصيانتها واحترام مكانتها في نفوس أهالي أبي الخصيب وإعادتها إلى وضعها الطبيعي وبالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة عن حفظ الآثار، وقد تأخرنا عن صيانة الجامع لأجل المحافظة على المنارة وأرثها واعتزازا بتاريخها، لكن وللأسف الشديد فوجئنا بهدم المنارة خلافاً لما توافقنا عليه واتفقنا”.

 وأكمل البيان: “أما فيما يتعلق بجامع السراجي ذاته فنحن نعلم وأهلنا الكرام بأبي الخصيب يعلمون أنه جرت صيانته في أكثر من مرة وعبر فترات زمنية متعددة”.

وأهاب ديوان الوقف السني “باحترام جميع أوقافنا ومساجدنا ومناراتها خصوصاً التاريخية منها والأثرية فهي حق من حقوق الله في السماء ومن حقوق عباده في الأرض”.

من جانبه، قال محافظ البصرة اسعد العيداني في تصريح صحفي أن الهدف من هدم جامع السراجي هو اكمال توسعة الشارع ، تلبية لمطالب المواطنين وأصحاب المركبات بسبب الزحام الشديد كونه في منتصف الشارع.واضاف  أن الحكومة المحلية ستقوم ببناء المنارة من جديد وتوسعة الجامع بما يليق بتاريخه ويتناسب مع الحركة العمرانية التي تشهدها المحافظة”، مبينا انه ” ستتم تسوية الارض وبناء الجامع من جديد بمواصفات عالية تليق بكافة المصلين”.

ولفت العيداني إلى أن “عملية الازالة والهدم تمت بالتنسيق مع مدير الوقف السني في زيارته الاخيرة للمحافظة مؤخراً “.وبُني جامع السراجي في عام 1727م، ويعد من المساجد القديمة في مدينة البصرة، وعمره قرابة ثلاثة قرون، ويقع في قرية السراجي بقضاء أبي الخصيب، ويتميز بعمارته الاثرية والتراثية، وتبلغ مساحة الجامع نحو 1900 م2، ويحتوي على منارة فخمة بارتفاع 11 متراً، وبناؤه من مادة اللبن الطيني.

اترك تعليقاً