الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / الفاسدون في الانبار يصطفون بطابور القصاص.. سقوط مدوٍ لمقربين من الحلبوسي

الفاسدون في الانبار يصطفون بطابور القصاص.. سقوط مدوٍ لمقربين من الحلبوسي

السيمر / فيينا / الثلاثاء 25 . 07 . 2023

يصطف قادة حزب تقدم في طابور القصاص بانتظار تحقيق العدالة والكشف عن ملفات فسادهم في محافظة الانبار بعد الاطاحة بمدير تقاعد وهيئة النزاهة وتربية المحافظة في وقت تستمر الاجهزة الرقابية في بغداد باعتقال المزيد من المدراء الفاسدين المقربين من محمد الحلبوسي رئيس الحزب.

ويكشف مصدر مسؤول، عن اعادة هيكلة مكتب نزاهة الانبار وتغيير كادره بعد ايام من اعتقال المدير والافراج عنه بكفالة إثر تورطه بملفات فساد.

وقال المصدر في تصريح لـ /المعلومة /، إن “هيئة النزاهة الاتحادية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة شرعت بإجراءات هيكلة وتغيير كادر مكتب نزاهة الانبار على خلفية اعتقال مديره علي الدليمي بتهم تتعلق بقضايا فساد”.

وأضاف، أن “الجهات المعنية اسندت مهمة المكتب الى مختصين من بغداد في خطوة لتفعيل دور المكتب وملاحقة المتورطين بعمليات فساد وابتزاز مالي وتزوير دون الرجوع الى بغداد”.

وأشار الى ان “مكتب نزاهة الانبار مسيس من قبل حزب تقدم الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ما دعا الجهات المعنية في بغداد الى تغييره لضمان استقلاليته وتفعيل دوره في كشف ملفات الفساد”.

وأوضح أن “لجنان النزاهة في بغداد استغربت من عدم اتخاذ مكتب نزاهة الانبار اي اجراء قانوني ضد المتورطين بالفساد لحين كشفهم من خارج المحافظة في مؤشر على ان دور المكتب شكلي وغير قادر على الاضطلاع بمهام عمله في ظل سيطرة حزب تقدم على ادارة شؤون المحافظة”. 

يشار الى ان مصدر مسؤول في محافظة الانبار، اكد في وقت سابق الافراج عن مدير مكتب نزاهة الانبار علي الدليمي بكفالة على ان يتم اعادته الى الجهات المعنية حين اكمال عمليات التحقيق.

فيما يؤكد القيادي في تحالف الانبار الموحد محمد دحام الفهداوي، ان محاولات رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لطمطمة واخفاء سرقات مدير تقاعد المحافظة “باءت الفشل”.

وقال الفهداوي في حديث لـ/المعلومة/، إن “ما كشف عنه رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، امس الاثنين، بشأن المبالغ التي تم استردادها والبالغة خمسة ملايين دولار وسيارتين كجزء من صفقة كبيرة احرجت الحلبوسي واعوانه في حزبه تقدم”.   

ويبين الشيخ رائد الدليمي أحد شيوخ ووجهاء محافظة الانبار، ان مدير تقاعد الانبار المعتقل حاليا من قبل لجنة النزاهة يروم تسليم مبلغ 10 مليون دولار تم الاستحواذ عليها بطرق غير قانونية ابان توليه المنصب.

وقال الدليمي في تصريح لوكالة / المعلومة/، ان “عائلة مدير تقاعد الانبار انس العلواني المعتقل حاليا في سجون بغداد لتورطهم بملفات فساد مالي واداري بصدد تسليم مبلغ 10 مليون دولار الى لجنة النزاهة الاتحادية بعد اعترافه على سرقة اموال مالية تقدر بـ 40 مليون دولار اثناء تولية المنصب”.

واضاف ان” المبالغ المالية التي تم استردادها من العلواني قليلة ولا تتناسب مع الاموال الضخمة التي تم سرقتها والاستحواذ عليها بطرق غير قانونية”.

ولفت الى ان” العلواني اعترف على ملفات فساد جديدة ستطيح بمسؤولين بارزين كانوا متعاونين معه في الاستحواذ على اموال طائلة لم تكشف أسماؤُهم بسبب ضغط الحلبوسي على جهات متنفذة في الحكومة المركزية كونهم من ابرز قيادات حزب تقدم الحاكم”.

لتستمر النزاهة بالكشف عن سلسلة الفاسد المعقودة برقبة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي واسترداد الاموال المسروقة من الانبار.

اترك تعليقاً