أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وادب / روايات البوكر فى الصيف.. “تحت سماء كوبنهاجن” رواية عن العراق والدنمارك والهجرة

روايات البوكر فى الصيف.. “تحت سماء كوبنهاجن” رواية عن العراق والدنمارك والهجرة

السيمر / فيينا /الاربعاء 23. 08 . 2023

تحت سماء كوبنهاجن.. رواية للكاتبة العراقية حوراء النداوي، نرشحها لجمهور الأدب، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، وقد وصلت هذه الرواية إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2012.

تدور أحداث رواية تحت سماء كوبنهاجن حينما يتلقي “رافد” رسالة من “هدى” تطلب فيها أن يترجم رواية لها من الدنماركية إلى العربية، حينما يفاجئ بأنها تعرفه معرفة راحت تطلعه على تفاصيلها تدريجياً. هكذا تتداخل فصول روايتها مع روايته هو لتلك العلاقة العاطفية التي نشأت بينهما عبر البريد الإلكتروني.

رواية تحت سماء كوبنهاجن تحكي تجربة حب بين المراهقة التي ولدت في كوبنهاغن لأبوين عراقيين، والرجل الناضج الذي دفعته ظروف العراق للهجرة إلى الدنمارك..

هى حكاية هدى – بطلة الرواية – عن الاغتراب والمراهقة المتقلبة والمشحونة برصيد هائل من المساءلة والحيرة والتغيرات التي يفرضها حال الوطن البديل.

حوراء النداوي قاصة وروائية عراقية من مواليد بغداد 1984. تعرّض والداها للسجن بعد بضعة أشهر من ولادتها فاضطرت وهي، الرضيعة آنذاك، إلى أن تقضي قرابة عام ونصف العام مع والدتها في السجن.

في عام 1986 أخلي سبيلهم، وبعد أربع سنوات غادروا العراق عام 1991 واستقر بهم المقام في الدنمارك حيث بدأت تتلقى تعليمها في المدارس الدنماركية، أما اللغة العربية التي بدأت تكتب بها نتاجاتها الإبداعية لاحقاً فقد تعلمتها في المنزل بمساعدة والديها اللذين يجيدان أكثر من لغة.

انتقلت “حوراء” مع أسرتها إلى لندن عام 2006، وصدرت روايتها الأولى التي تحمل عنوان “تحت سماء كوبنهاغن” عام 2010.

المصدر / اليوم السابع المصرية

اترك تعليقاً