الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / البرلمان يبحث عن البديل.. نائب: لا عودة للحلبوسي بعد قرار المحكمة الاتحادية

البرلمان يبحث عن البديل.. نائب: لا عودة للحلبوسي بعد قرار المحكمة الاتحادية

السيمر / فيينا / الأربعاء 15 . 11 . 2023

أكد عضو مجلس النواب، حسين مردان، اليوم الأربعاء، أن إمكانية عودة رئيس مجلس النواب السابق، محمد الحلبوسي، إلى رئاسة البرلمان وممارسة مهامه كعضو فيه، أمر مستحيل.

وقال مردان، في حديث لوكالة “المطلع”، إن “قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية الحلبوسي، وإزالته من رئاسة البرلمان، ملزم لجميع السلطات، ولا عودة فيه اطلاقا”. وبين أنه “لا يوجد أي اتفاق لغاية الآن حول أي شخصية تنتخب لرئاسة البرلمان، رغم كثرة الأسماء المطروحة”، موضحا أن “من الأسماء التي تتصدر المشهد حاليا، هو النائب زياد الجنابي”.

استهداف سياسي: 

واستبعد المحلل السياسي العراقي، إبراهيم السراج، في تصريحات خاصة أدلى بها لموقع “القاهرة الإخبارية”، اليوم، أن يكون القرار ذا بُعدًا سياسيًا، قال: “هذا قرار صادر من المحكمة الاتحادية، قانوني سليم، وليس فيه أي جلبة سياسية، ولا علاقة له بالكتل السياسية وليس استهدافًا سياسيًا في تقديري”.

وفي أعقاب إعلان المحكمة، وصف الحلبوسي القرار بـ”الغريب”، وأعرب عن عزمه استيضاحه.

وحصل الحلبوسي، على أول ولاية له في رئاسة البرلمان العراقي، في عام 2018. وهو محافظ سابق لمحافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية.

توافق سياسي سني

وبإبعاد الحلبوسي، عن رئاسة البرلمان، فإن الكتل السياسية السنية تحت القبة، باتت معنية في مدة غير محددة لكنها قصيرة جدًا، أن تبلغ مرحلة توافق سياسي يقضي بترشيح عدد من الأسماء، اثنين أو ثلاثة، ومن ثمّ التصويت لاختيار أحدهم لرئاسة المجلس، في تقدير السراج.

قال المحلل السياسي: “سيترتب على الكتل السياسية السنية أن تطرح مجموعة من المرشحين للموافقة عليهم داخل قبة البرلمان”، لكنه أوضح “قبل ذلك يجب أن يكون هناك اتفاق بين الكتل السنية مع الإطار التنسيقي باعتباره الكتلة الأكبر في البرلمان”.

ورهن السراج الأمر بمدى وصول الكتل السنية إلى تفاهمات مع الإطار التنسيقي للموافقة والتصويت على أسماء المرشحين ومن ثمّ الاتفاق على اسم واحد والتصويت لصالحه.

بدلاء محتملون

ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب سيشغل النائب الأول حاليًا، محسن المندلاوي، منصب رئاسة البرلمان بدلًا عن الحلبوسي، لحين انتخاب من يحفظ التوازنات بين الكتل السياسية.

وكشفت أوساط نيابية ممثلة عن المكون السني عن مرشحين بدلاء لشغل منصب رئيس مجلس النواب خلفًا لمحمد الحلبوسي.

وعلى رأس ترشيحات المكون السني، رئيس السن محمود المشهداني، فيما تم تداول أسماء مرشحين بدلاء هم خالد العبيدي وزياد الجنابي وسالم العيساوي ومثنى السامرائي، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

المصدر / متابعة خبرية

اترك تعليقاً