أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أميرة ويلز تعلن عن إصابتها بالسرطان
كايت اميرة ويلز اعلنت اصابتها بالسرطان في مقطع مصور © Handout / استوديوهات بي بي سي/اف ب

أميرة ويلز تعلن عن إصابتها بالسرطان

فيينا / السبت 23. 03 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة منحها “الوقت والمساحة والخصوصية” ريثما تستكمل علاجها.

وأكدت كايت أن اكتشاف إصابتها بالسرطان بعد جراحة ناجحة في البطن في كانون الثاني/يناير الفائت شكّل “صدمة هائلة”، لكنها “بخير وتتحسّن كل يوم”.

يأتي ذلك بعدما أكد مسؤولون في الشؤون الملكية مطلع شباط/فبراير أن الملك تشارلز الثالث يخضع للعلاج من السرطان، ما أجبره على إلغاء كل أنشطته العامة.

وقال تشارلز الجمعة إنه “فخور جدا” بكايت “لشجاعتها في التحدّث”، بينما توالت رسائل الدعم لها بما في ذلك من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والبيت الأبيض.

وتمنى الأمير هاري وزوجته ميغان الجمعة “شفاء” الأميرة كايت. وقال الزوجان اللذان يعيشان في كاليفورنيا “نتمنى الصحة والشفاء لكيت والأسرة، ونأمل بأن يتمكنوا من التعافي بخصوصية وسلام”.

كذلك، كتب جيمس ميدلتون، شقيق كايت، رسالة دعم مؤثرة للأميرة على إنستغرام، قال فيها “على مر السنين، تسلّقنا معا الكثير من الجبال. وبصفتنا عائلة، سنتسلق هذا الجبل معكِ أيضا”.

في الولايات المتحدة، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار الجمعة “نحن حزينون جدا لسماع خبر” إصابة الأميرة بالسرطان. وأضافت “هذا خبر فظيع”، داعية إلى “احترام خصوصية” أميرة ويلز وعائلتها.

بدورها، كتبت جيل بايدن، زوجة الرئيس الأميركي جو بايدن، على منصة إكس “أنتِ شجاعة ونحن نحبكِ”.

على غرار تشارلز، لم تكشف الأميرة البالغة 42 عاما طبيعة السرطان الذي تعانيه، لكنها وصفت الأشهر الأخيرة الماضية منذ أن دخلت المستشفى بأنها “صعبة جدا” لها ولزوجها وليام وأطفالهما الثلاثة.

وأضافت في مقطع فيديو صُوّر الأربعاء في قصر ويندسور، حيث يقيمون في غرب لندن، “في كانون الثاني/يناير، خضعت لعملية كبيرة في البطن في لندن وساد اعتقاد حينها بأن حالتي غير سرطانية”.

وأضافت “كانت العملية ناجحة. لكن الاختبارات التي تلت الجراحة أظهرت وجود السرطان”.

وتابعت “نصحني فريقي الطبي بأن أخضع لدورة علاج كيميائي وقائي وأنا حاليا في المراحل الأولى من هذا العلاج”.

وأوضح الأستاذ المساعد المتخصص بعلم الأورام لدى جامعة برمنغهام في وسط انكلترا شيفان سيفاكومار أن العلاج الكيميائي الوقائي يعطى “بعد عملية لمنع تكرار ظهور” السرطان.

وأضاف “إنها محاولة لتدمير أي خلايا سرطانية قد تكون في الجسم”.

غياب

تعدّ كايت شخصية رئيسية في العائلة المالكة وتزوجت من الأمير وليام عام 2011، علما بأنها من بين النساء الأكثر شهرة في العالم.

وذكرت كايت أن شرح الوضع لأطفالهما الأمير جورج (10 سنوات) والأميرة شارلوت (ثماني سنوات) والأمير لويس (خمس سنوات) و”طمأنتهم إلى أنني سأكون بخير” استغرق وقتا.

وأضافت “قلت لهم: أنا بخير وأتحسّن كل يوم عبر التركيز على الأمور التي ستساعدني في التعافي بالنسبة إلى وضعي النفسي وجسدي ومعنوياتي”.

وأعلن مكتبها في قصر كينسينغتون أنها “تركّز على التعافي الكامل” وستعاود تولي مهامها الرسمية “فور سماح الفريق الطبي لها بذلك”.

يُنظر إلى وليام وكايت وأطفالهما على أنهم الوجه الحديث للعائلة الملكية البريطانية ومفتاح مستقبلها، في وقت تواجه تراجعا للدعم لها في أوساط الشباب.

شوهدت كايت آخر مرة في مناسبة عامة يوم 25 كانون الأول/ديسمبر عندما انضمت إلى الملك تشارلز الثالث وغيره من كبار الشخصيات الملكية لحضور قداس عيد الميلاد.

وأعلن قصر كينسينغتون في 17 كانون الثاني/يناير أنها ستمكث لمدة تصل إلى أسبوعين في المستشفى وستقضي فترة نقاهة تستمر شهورا بعد خضوعها لجراحة في البطن.

ولم يكن متوقعا أن تعاود تولي مهامها العامة قبل عيد الفصح في 31 آذار/مارس، وفق ما جاء في البيان حينذاك.

ولم يكشف مسؤولو الشؤون الملكية حينها طبيعة حالتها لكنهم قالوا إن لا علاقة لها بالسرطان.

تشخيص تشارلز

جاء ذلك الإعلان قبيل صدور بيان منفصل من قصر باكينغهام مفاده أن الملك تشارلز (75 عاما) سيخضع لجراحة لاستئصال ورم حميد في البروستات.

قضى بعد ذلك ثلاثة أيام في مستشفى خاص وسط لندن. وأعلن مسؤولون لاحقا مطلع شباط/فبراير أن الاختبارات كشفت “شكلا من أشكال السرطان” من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ألغى الملك جميع نشاطاته العامة باستثناء الاجتماعات مع رئيس الوزراء والسفراء، وعمل على وثائق رسمية بينما كان يخضع للعلاج.

ومذّاك، التُقطت له صور عدّة وشوهد في الكنيسة.

لكنّ شائعات انتشرت على الإنترنت بشأن وضع كايت الصحي ومكان وجودها.

ولم تُشاهَد وهي تصل إلى المستشفى أو تُغادره. وشوهد وليام يزور المستشفى مرة واحدة فقط.

ازدادت الشائعات والتساؤلات يوم 11 آذار/مارس بعدما نشرت صورة لمناسبة عيد الأم اكتُشف لاحقا أنها مُعدّلة رقميا.

وقدّمت كايت التي التقطت صورا رسمية عدّة وُزِّعت على الإعلام، اعتذارها في بيان بعدما اضطرت وكالات إخبارية عالمية رائدة بما فيها فرانس برس لسحب الصورة.

وبعد أسبوع، نشرت وسائل إعلام بريطانية صورا جديدة للأميرة وهي تسير برفقة وليام في سوق قرب مقر إقامتهما في ويندسور.

وهذا الأسبوع، انتشرت أنباء عن محاولة محتملة للوصول إلى سجلات كايت الطبية السرية، ما استدعى تحويل الملف إلى هيئة مراقبة حماية البيانات في المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً