الرئيسية / الأخبار / موافقة ضمنية.. سياسي يعلق على عدم تطرق السوداني للوجود الأمريكي في العراق

موافقة ضمنية.. سياسي يعلق على عدم تطرق السوداني للوجود الأمريكي في العراق

فيينا / الثلاثاء 16. 04 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

اعتبر المراقب السياسي صباح العكيلي، اليوم الثلاثاء، عدم التطرق بشكل مباشر خلال لقاء السوداني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن انسحاب كلي للقوات الامريكية دليل على وجود موافقة ضمنية لطلب السوداني لتغيير العلاقة بين واشنطن وبغداد.

وقال العكيلي، لـ/المعلومة/، إن ” أولويات زيارة السوداني الى واشنطن الطلب من الأخيرة ان تقوم بجدولة انسحاب قواتها من العراق من خلال تغيير العلاقة بين البلدين وهذا ما تريده الولايات المتحدة الامريكية من إقامة شراكة مستدامة مع العراق وتفعيل كامل بنود لاتفاقية الإطار الاستراتيجي التي بضمنها انسحاب كامل للقوات الامريكية”.
وأضاف، ان “عدم التطرق بشكل مباشر خلال لقاء السوداني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن انسحاب كلي للقوات الامريكية دليل على وجود موافقة ضمنية لطلب السوداني لتغيير العلاقة بين واشنطن وبغداد”.
وأشار الى، ان ” مناقشة قضية الانسحاب العسكري من العراق ستتم من خلال الجولات التفاوضية التي يجرها السوداني مع وزير الدفاع الأمريكي”.
وفي عام 2008 وقعت الحكومة العراقية اتفاقية الاطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الامريكية، تتضمن تحديد الأحكام والمتطلبات الرئيسة التي تنظم الوجود المؤقت للقوات العسكرية الأميركية في العراق وأنشطتها فيه وانسحابها من العراق.

اترك تعليقاً