الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / أغذية فاسدة أو ملوثة، سلع مستوردة مجهولة المصدر.. كيف نضمن جودة أغذيتنا؟

أغذية فاسدة أو ملوثة، سلع مستوردة مجهولة المصدر.. كيف نضمن جودة أغذيتنا؟

فيينا / الأثنين 10 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

تستعرض هذه الحلقة من مجلة المراسل مع إبراهيم صالح والمخصصة للحديث عن سلامة الأغذية الصفحات التالية:  لبنان.. الفقرُ يدفع فئة من اللبنانيين إلى الاعتماد على مواد غذائية ذاتِ جودة منخفضة.

العراق.. حالات التسمم الغذائي الكثيرة تدفع السلطات إلى التخطيط لإنشاء هيئة لمراقبة السلامة الغذائية. ليبيا.. مواد غذائية في الأسواق لا تطابق المواصفاتِ الليبية. الأردن.. حملات تفتيشية بهدف الرقابة على سلامة الأغذية.

باتت السلامة الغذائية مهددة في لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية التي يزيد عبؤها يوماً بعد يوم على المواطنين الذين وجدوا أنفسهم غير قادرين على شراء المواد الغذائية ذات النوعية الجيدة وباتوا يلجؤون الى شراء منتجات منخفضة الأسعار فتكون النتيجة على حساب الجودة. تقرير مراسلة فرانس 24 في بيروت كارلا سماحة.

وبمواجهة حالات التسمم الغذائي وأمراض أخرى متعلقة بتلوث الغذاء في العراق، تجد السلطات الصحية نفسها أمام مطالبات بإنشاء هيئة عليا موحدة لسلامة الغذاء تحل محل الهيئة الاستشارية العاملة في العراق اليوم والتي تضم جهات عدة، حيث تواصل المستشفيات والعيادات الصحية في بغداد ومدن البلاد الأخرى تسجيل حالات التسمم الغذائي والأمراض المرتبطة بتلوث الغذاء بصورة مستمرة.. تقرير مراسل فرانس24 في بغداد إبراهيم صالح.

كما تصعب الأزمات السياسية والاقتصادية التي يعيشها الليبيون المعيشة اليومية للمواطن الليبي، حيث بات العديد من الليبيين يعجزون عن توفير حاجاتهم الغذائية نظرا لنقص السيولة النقدية في المصارف وتأخر صرف المرتبات، إضافة إلى ارتفاع الأسعار. تقرير مراسل فرانس24 معاذ الشيخ.

أما في الأردن، فتشدد الجهات الرقابية حملاتها التفتيشية لضمان سلامة الغذاء على موائد الأردنيين وقد ضبطت مؤسسة الغذاء والدواء مؤخرا 12 طنا من الألبان والأجبان المغشوشة، فيما دعت الجهات المعنية المواطنين لتوخي الحذر عند شراء المواد الغذائية خاصة الألبان والأجبان.. تقرير مراسلة فرانس24 في عمان رشا سليمان.

المصدر / فرانس 24

اترك تعليقاً