أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 139)

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 139)

فيينا / الأثنين 02. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
2776- قال صلى الله عليه وآله: (الدّعاء سلاح المؤمن وعمود الدّين ونور السماوات والأرض).
2777-  وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في وصيته إلى أبي ذر: يا أبا ذر إن صلاة النافلة تفضل في السر على الصلاة في العلانية كفضل الفريضة على النافلة. يا أبا ذر  ما يتقرب العبد إلى الله بشيء أفضل من السجود الخفي. يا أبا ذر  أذكر الله ذكراً خاملاً أي خفياً. يا أبا ذر  إن الله يباهي الملائكة بثلاثة نفر: رجل يصبح في أرض قفر فيؤذن ويقيم ثم يصلي، فيقول ربك للملائكة: انظروا إلى عبدي يصلي ولايراه أحد غيري، فينزل سبعون ألف ملك يصلون وراءه ويستغفرون له إلى الغد من ذلك اليوم، ورجل قام من الليل يصلي وحده فسجد ونام وهو ساجد، فيقول الله تعالى: انظروا إلى عبدي روحه عندي، وجسده في طاعتي ساجد، ورجل في زحف ففر أصحابه وثبت هو يقاتل حتى قتل.
2778- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي: ان خير أمة هم المهاجرون ثم يحصرون ظلما أن الآية نزلت في أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقط. يعني أهل مكة دون بقية المسلمين. وبقية المسلمين ليس لهم فضل وكرامة بالهجرة. نسال: اذا كانوا خير أمة اخرجها الله للناس لماذا قتل بعضهم بعضا؟ بل هناك أحاديث تدينهم. أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ:في حَجَّةِ الوَدَاعِ (لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ). صحيح البخاري. كيف يصف النبي خير الأمم بالكفار. هؤلاء (المقدسون كذبا) فيهم  أحاديث تدينهم ستروها عن الناس ولكن خرجت في أمهات المصادر إليك منها: قوله” ستقاتل بعدي الناكثين والقاسطين والمارقين ” وقال صلى الله عليه وآله وسلم (ستقاتل بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله). وقال: (حربك يا علي حربي وسلمك سلمي). وكان يعلم أن هؤلاء فيهم جماعة انتهازية سيسترون فضائل علي عليه السلام ولا يذكرونه إلا بالسب والشتم. فقال: (من سب عليا فقد سبني، ومن سبني فقد سب الله، ومن سب الله أكبه الله على منخريه في النار) اما الخوارج الذي بقي امتدادهم الى اليوم قال عن اهل الحرورية: (هم شر الخلق والخليقة، يقتلهم خير الخلق والخليقة)  أهل الحرورية؟: اسم يطلق على الخوارج، نسبة إلى المكان الذي اعتزلوا فيه الامام في موضع يقال له حروراء فسمو بالحرورية، وقد قاتلهم أمير المؤمنين وقضى عليهم ثم تامروا عليه مع قريش وقتلوه وابناءه.
2779- عن النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: الخير معقود بنواصي الخيل إلى يوم القيامة.
2780- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الائمة من ولد الحسين، من أطاعهم فقد أطاع الله، ومن عصاهم فقد عصى الله، هم العروة الوثقى وهم الوسيلة الى الله تعالى).
2781- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (خصلة من لزمها أطاعته الدنيا والآخرة وربح الفوز بقرب الله تعالى في دار السلام، قيل وما هي يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: التقوى، من أراد أن يكون أعز الناس فليتق الله، ثم تلا: “وَمَن يَتّقِ اللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ” (الطلاق 2-3).
2782- و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو أن مؤمناً دعاني إلى طعام ذراع شاة، لأجبتُهُ، و كان ذلك من الدين، و لو أن مشركاً أو منافقاً دعاني إلى طعام جزور (ما يذبح من النوق أو الغنم) ما أجبته، و كان ذلك من الدين، أبَى (من الإباء) الله عز وجل لي زَبَدَ المشركين و المنافقين (أفضل ما عندهم) و طعامهم.
2783- كان صلى الله عليه وآله يحرّض المسلمين السابقين على المواجهة والتزام الحق، فيقول: (قد كان من قبلكم ليمشط بأمشاط الحديد ما دون عظامه، من لحم أو عصب، ما يصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه، فيشقّ باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتم الله هذا الأمر، حتّى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلاّ الله عزوجلّ، والذئب على غنمه، ولكنّكم تستعجلون).
2784- كان صلى الله عليه وآله وسلم يجالس الفقراء و يؤاكل المساكين، ويصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم.
2785- (فمن غزا ابتغاء ما عند الله فقد وقع أجره على الله عز وجل ومن غزى يريد عرض الدنيا أو نوى عقالا لم يكن له إلا ما نوى).
2786-  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السّماوات والأرض). المصدر: العيون 2/37.
2787- في الخبر النبوي: إذا كان يوم القيامة انقطعت الأرحام وقلت الأنساب وذهبت الأخوة إلا الأخوة في الله وذلك قوله “الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ” (الزخرف 67).
2788- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَن عَشِقَ وكَتَمَ وعَفَّ ثُمَّ ماتَ، ماتَ شَهيدا. تاريخ بغداد: 6 / 51 و ج 5 / 156 كلاهما عن ابن عبّاس، البداية والنهاية: 11 / 111 عن ابن عبّاس، كنز العمّال: 3 / 372 / 7000.
2789- سئل الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه عن خلق النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأجاب: (كيف أصف أخلاق النّبّي وقد شهد الله تعالى بأنّه عظيم حيث قال: “وإنك لعلى خلق عظيم”).
2790- وقال رسول الله  صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله تعالى يقول: حقت محبتي  للذين يتزاورون من أجلي، وحقت محبتي  للذين يتناصرون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتحابون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتباذلون من أجلي).
2791- رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة تبوك حين قال لعلي عليه السلام: (اخلفني في أهلي، فقال علي عليه السلام: يا رسول الله إني أكره أن تقول العرب خذل ابن عمه وتخلف عنه، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ قال عليه السلام: بلى، قال صلى الله عليه وآله وسلم: فاخلفني). وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وآله وسلم: (أنت خليفتي في أمتي وأنت وزيري وأخي في الدنيا والآخرة).
2792- و من السنة الشريفة: أ‌- الوضوء قبل الطعام. ب‌- و الجلوس على الرِجل اليسرى. ت‌- و الأكل بثلاث أصابع و لعقُها عند الانتهاء. ث‌- و غسلُ اليدين قبل الطعام و بعده. ج‌- وضعُ البقل (النباتات العشبية التي يتغذى بها الإنسان) على السفرة.
2793- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: شهر شعبان هُوَ شَهْرٌ تُزَادُ فِيهِ أَرْزَاقُ الْمُؤْمِنِينَ كَشَهْرِ رَمَضَانَ وَ تُزَيَّنُ فِيهِ الْجِنَانُ. الأمالي، ص: 23.
2794- كانت أكثر أيّامه عسراً وشدّة، معركة اُحد والأحزاب، ففي أُحد انهزم المسلمون أمام قوى الشرك بعد عصيانهم لأمر الرّسول صلى الله عليه وآله ولم يبق في قلب المعركة غير رسول الله صلى الله عليه وآله وعليّ سلام الله عليه، وبعض المخلصين من الصحابة، فأُصيب الرّسول صلى الله عليه وآله إصابات بالغة، كسر بسببها أنفه، وشجّ وجهه، فتفجّر دمه غزيراً، حتى أُشيع نبأ وفاته، ولكنّه مع ذلك ظلّ صادماً حتّى أطفأ الله الفتنة.
 2795- كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا اشتد وجده (الحزن أو الفرح الشديد) أكثر من لحيته الكريمة.
2796- وروي أنّ عجوزاً دخلت على النبيّ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله  فألطفها، فلمّا خرجت سألته عائشة فقال: إنّها كانت تأتينا في زمن خديجة، و إنّ حسن العهد من الإيمان.
2797- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في خبر المعراج أنه قال: (يا رب أي الأعمال أفضل؟ فقال الله عزوجل: يا أحمد ليس شيء أفضل عندي من التوكل عليّ والرضا بما قسمت).
2798- وقال صلى الله عليه و آله  لأبي ذر: (من ختم له بقيام الليل  ثم مات فله الجنة).
2799- أن رجلاً دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد صفَّر لحيته، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما أحسن هذا) ثم دخل عليه بعد هذا وقد أقنى بالحناء، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: (هذا أحسن من ذاك) ثم دخل عليه بعد ذلك وقد خضب بالسواد، فضحك صلى الله عليه وآله وسلم إليه فقال: (هذا أحسن من ذاك وذاك).
2800- في الحديث: (خير المال سكة مأبورة ومهرة مأمورة).
وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً