الرئيسية / مقالات / شبهة تثار من الوهابية لماذا لايخرج المهدي ويقيم دولة العدل ؟

شبهة تثار من الوهابية لماذا لايخرج المهدي ويقيم دولة العدل ؟

السيمر / الجمعة 23 . 11 . 2018

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

وصلني استفسار وشبهة حول عدم ظهور الامام المهدي اضع اليكم نص الشبهه لا أرى أحداً عاقلاً غايته الحقيقة يطلع على كتاب (تطور الفكر السياسي الشيعي من الشورى إلى ولاية الفقيه) إلا ويصل إلى ما وصل إليه الكاتب من كون هذه العقيدة مجرد خرافة أو أسطورة لا أساس لها في الكتاب والسنة وتراث الأئمة، ولا وجود لها في التاريخ . والا كيف تبني عقيدة تلزم الناس بتصديقها، وتكفرهم على أساسها وهي مبنية على روايات مجهولة الرواة ضعيفة السند؟! وقد قامت دولة الصفويين، وبحت أصوات الناس في زمانها من النداء بخروج (صاحب الزمان)! ولكنه لم يستجب لندائهم. وانتهت دولتهم، وقامت دول أخرى مشابهة وهو مستمر على ما هو عليه من (الغيبة) والاختفاء!. وهذه دولة إيران – اليوم على النهج نفسه من النداء والدعاء! فلماذا لا يخرج (المهدي) لو كان موجوداً؟ أو يتصل بالناس مجرد اتصال يثبت به لهم إثباتاً قاطعاً أنه موجود مع تطور وسائل الاتصال، وتمكنه من الاختفاء؟.ومن المعلوم جزماً أن (المهدي) لم يترك بعده علماً ينتفع به ولم يحل معضلة. ولقد أصابت المسلمين كوارث كثيرة ومروا بأهوال جسيمة، وهو ساكن لا يتململ، ساكت لا يتكلم !؟ اذن فما هي وظيفته على وجه التعيين ؟! ثم الى متى يظل مختفياً وطالت مدة اختفائه و(غيبته) رغم فناء عشرات الأجيال!! ثم إنه لا ذكر لهذا الشخص في القرآن الكريم، أو السنة النبوية المطهرة. لا بصورة صريحة جازمة، ولا بصورة ظنية محتملة. كيف أؤمن بمثل هذا ؟! وكيف أطالب بالإيمان به؟

انتهى السؤال
الجواب
هذا سؤال يتم طرحه من قبل فئات متعددة طرحها نواصب يبغضون ال البيت ع وشيعتهم، ويطرح هذا التساؤل ايضا شيعة، الكلام عن دولة الامام المهدي ليس خرافة شيعية وانما هذا الأمر تحدث به انبياء قبل نبوة محمد ص وتحدث به رسول الله ص وتحدث بذلك من بعد رسول الله محمد ص الامام علي ع وبنيه الأئمة الأحد عشر من أبناء واحفاد الامام علي ع أولهم الإمامين الحسن والحسين ع وآخرهم محمد بن الحسن العسكري، دولة المهدي هي حلم الانبياء والبشرية، هذه الدولة الفاضلة تحدث عنها انبياء الله كلهم وحتى الديانات الأخرى كالمسيحية واليهودية والصابئية تتحدث عن المهدي وعدله، مجموع الأحاديث المروية عن الامام المهدي تصل إلى ٦٠٠٠حديث عن رسول الله ص فهي متواترة، ومؤكدة، لاينكرها الا جاهل، الامام علي ع بخطبه تحدث كثيرا واعطى علامات واوصاف كثيرة وصف داعش وأجرامهم وكأنه عاش بزمننا هذا، الشبهات التي تثار حول عدم سبب خروج مهدي الشيعة بظل وجود شيعة ووجود إيران كدولة شيعية، اقول قضية خروج المهدي أمر الهي وليس بشري، متى ما أمر الله ذلك فسوف يخرج الامام ويقيم دولة العدل، الشيعة الجعفرية حاسمين أمرهم عندهم ١٢ أمام بعدد الخلفاء الذين أمر رسول الله ص أمة الإسلام أنهم يلونه في قيادة الامة، نحن عندنا الإمامة بنص وأمر عن طريق رسول الله ص في ضرورة اتباعهم، من حقنا أن تسأل الطرف السني انتم لديكم الخلافة عن طريق الشورى وهذه أبسط من مايعتقد به الشيعة وهو النص، بعد كل الكوارث التي أصابت العرب والمسلمين يفترض يجتمع علماء العالم السني والذي يتبعهم اكثر من مليار مسلم سني ويعقدون اجتماع ويختارون مهدي لهم وفق نظرية الشورى ويقيم دولة العدل المنشودة؟ الشيعة مهديهم معروف حسبا ونسبا وينتظرون إلى أن يأذن الله عز وجل له لإقامة دولة العدل، نقول الى انفسنا الأخوة السنة الكرام الم تحن الساعة لديكم وتجتمعون لاختيار مهديكم ليقيم دولة العدل؟ وإذا عجزتم عن ايجاد مهدي لكم فأعلموا أن المهدي هو مهدي الشيعة الامام الثاني عشر وهو محمد بن الحسن العسكري المهدي المنتظر لاغيره، الحديث عن الامام المهدي حديث ذو شجون وقد تحدث الامام جعفر الصادق ع قال تطول غيبته حتى يشك الكثير من الموالين به، لماذا لم يظهر المهدي في دولة الشيعة مع زوال الخوف ؟ دائما يردد المتطرفون الوهابيون هذه الشبهة أنتم تقولون : إن سبب غيبة إمامكم الثاني عشر في السرداب هو الخوف من الظَلَمة ، فلماذا استمرت هذه الغيبة رغم زوال هذا الخطر بقيام بعض الدول الشيعية على مر التاريخ ؛ كالعبيديين ، والبويهيين ، والصفويين ، ومن آخر ذلك دولة إيران المعاصرة ؟! فلماذا لا يخرج الآن ، والشيعة يستطيعون نصره وحمايته في دولتهم ؟! وأعدادهم بالملايين ، وهم يفْدونه بأرواحهم صباح مساء . .!!الجواب: الجواب على هذا السؤال علينا أولاً : إن الإمام « عليه السلام » حين يخرج ، فإنه يخرج ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، وهذا يحتم عليه أن تكون لديه قوة خارقة لإخضاع الأمم الأخرى بالسلم والحرب، ولن يستطيع الشيعة الذين حكموا بعض البلاد ، مثل إيران الحالية إخضاع الأمم الأخرى والتي هي محاصرة من قبل امريكا ومعسكرها ومن الواضح : وجود دولة مثل إيران لا تسمح بتحقيق الأهداف المرجوة من خروجه ، بل هي ستؤدي إلى ابادة الشيعة وكل من يحاول أن يمد يد العون للإمام ، ولايمكن مقاومة الدول العظمى النووية والذي يعتقد أن دولة مثل إيران تخضع العالم كله فهي سفاهة ما بعدها سفاهة ، استمرار الغيبة أن هناك مصالح أخرى وراء استمرار غيبته « عليه السلام » ، منها : تمامية الحجة على على جميع البشر وتهيئة الظروف العلمية لقيام دولته، ثانياً : إن السنة يشاركون الشيعة في الإعتقاد بأن المهدي « عليه السلام » سيظهر ، فنحن نوجه إليهم نفس هذا السؤال ، ونقول لهم :إن أهل السنة أكثر عدداً ، وأقوى موقعاً في السياسة العالمية ، وفي الإقتصاد العالمي ، وأوسع نفوذاً ، وكل أمم الأرض تخطب ود دولكم ، وانتم ترون حكوماتهم حكومات شرعية ، فلماذا لم يخرج المهدي الذي تعتقدون به ، مع أنكم منذ أكثر من ألف وأربع مائة سنة قد حكمتم أكثر بقاع المعمورة ، وسيطرتم على مقدرات الأرض في طولها وعرضها .ثالثاً : إن الاعتقاد باختفاء الإمام المهدي « عليه السلام » ليس مما يعاب به الشيعة ، انما معظم الانبياء احتجبوا عن اقوامهم سواء لفترة معينة مثل غياب النبي « صلى الله عليه وآله » في الغار واختبأ فيه ؟ واختفاء يوشع بن نون سنوات وعاد لقومه ، القران أشار لحقيقة أن الخضر ولد قبل موسى ع في آلاف السنواتولماذا لا يزال الخضر « عليه السلام » غائباً وهو الذي يقول أكثر الأمة : إنه من عهد موسى « عليه السلام » ، وهو حي إلى وقتنا هذا ، باتفاق أهل السير ولا يعرف أحد مكانه ؟! 1 .وقد غاب موسى « عليه السلام » عن وطنه ، وتوارى عن فرعون ورهطه وقال : ﴿ فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾ 2 ، وبقي على هذا الحال حتى بعثه الله نبياً . .وقيل : إن غيبته عن قومه وأهله استمرت ثمانياً وعشرين سنة 3 .وروى أصحاب الحديث : أن الدجال كان في عصر النبي « صلى الله عليه وآله » ، وأنه باق إلى أن يخرج في آخر الزمان 4 .وقد غاب صالح عن قومه زماناً أيضاً ، وكان يوم غاب عنهم كهلاً ، فلما رجع إلى قومه لم يعرفوه ، وكذبوه ، وشتموه ، وزجروه ، وقالوا : برىء الله منك ، إن صالحاً كان في غير صورتك ، ولكن أهل اليقين منهم طلبوا منه علامة لا يشكون فيها 5 .وقد غاب يوسف « عليه السلام » عن قومه ، وسجن ، وعمل بالتقية ، مدة من السنين حتى عرفوه . .كما أن الله تعالى حين أنجى عيسى « عليه السلام » ، قد أخفاه عن الأنظار في مكان ما ، ثم رفعه إليه ، ثم هو سوف ينزله في آخر الزمان ، هناك قاعدة تقول الشيء المفيد يتم الاحتفاظ به لذلك الله عندما رفع عيسى ع للسماء فهو اكيد ادخره لقضية كبرى تحدث عنها نبينا محمد ص حيث اشار لنزول المسيح للارض لنصرة المهدي، الدول العظمى هي مسيحية نزول المسيح للارض يعني الدول الكبرى المسيحية تتبع نبي الله عيسى ع واذا تبعوه يعني اسلم العالم بدن قتال، .فما معنى التشنيع على غيبة الإمام المهدي « عليه السلام » في السرداب ، أو في غيره ؟! فإن من يختفي لا بد أن يختفي في مكان ما ، بحيث يرى فيه آخر مرة ، ثم لا يراه الناس بعدها إلى أن يحين وقت ظهوره . وربما تطول غيبته إلى أن لا يبقى مؤمن في صلب كافر ، أو لغير ذلك من مصالح . .رابعاً : إن الدولة الصفوية وإن كانت شيعية ، لكن لم تكن دولة يحكم بها رجل دين شيعي والدولة البويهية لم تكن شيعية أمامية وانما كانت شيعية إسماعيلية، كل الدول الشيعية التي أقيمت عبر التاريخ فهي دول شيعية فاطمية إسماعيلية أو زيدية فقط، اول تجربة حكم شيعي امامي ومنذ الغيبة الكبرى هي دولة الامام الخميني رض أصبح المرجع حاكم فعلي 425 ] –
ورد حديث عن طرق متعددة عن رسول الله ص اذا حرج المهدي يشاهده اهل المشرق والغرب ويحدثهم بلغاتهم، افرد المشايخ كتب واسهبوا وقالوا الامام يتحدث جميع اللغات، الان بفضل الانترنت اي حدث يحدث جميع الكرة الارضية تشاهده صورة وصوت ويتم ترجمة فورية لكل لغات العالم ولاتوجد حاجة هل الامام المهدي يعرف اللغات الاخرى أم لا رغم ان رب العالمين قادر ان يوهبه ملكه في معرفة جميع اللغات، وجود الانترنت لم يكن في دولة الصفوين مثل اليوم، الامام علي ع قال الى سلمان اذا طار الحديد في الهواء اعلم ان وقت دولته قد دنى،
قال ( عليه السلام ) في خطبة له عن الامام المهدي ( عجل الله فرجه ) : علامة خروجه ، تختلف ثلاث رايات : راية العرب ، فياويل لمصر وما يحلّ بها منهم وراية من البحرين من جزيرة ( أوال ) من أرض فارس وراية من الشام فتدوم الفتنة بينهم سنة 0000 (5) [ 426 ] – قال ( عليه السلام ) في خطبة له عن آخر الزمان : كأني بالحجر الأسود منصوباً ها هنا .ويحهم ! إنّ فضيلته ليست في نفسه ، بل في موضعه وأُسسه ، يمكث ها هنا برهة ، ثمّ ها هنا برهة – وأشار إلى البحرين – ثمّ يعود إلى مأواه وأمّ مثواه (5) :قال أميرالمؤمنين ( ع ) في مخطوطة قديمة أسماها الجفر: ( ولا غالب لأمر الله عند قوم لهم نهر عظيم اسمه أمزون يدعون للحق فيها مغاليس ، والظلم يفتن دهراً ، ينشر في أرضهم فقراً ،ولا يعلو لهم اسم الا في اللعبة السارحة،يمرح رجالها خلف مثل أضعاف بيضة نعامة،كرة من جلود ينصبون لأجلها الرايات ويعزفون المعازف ويرقصون رقص الأحباش، واقراوا ان شئتم (انما الحياة الدنيا لهو و لعب وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر بالموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا”ثم يصير حطاما”وكان الله على كل شيء مقتدرا”)…. )كتاب/ماذا قال علي (ع)عن آخر الزمان-علي عاشور-ص399ماذا قال الامام علي { عليه السلام عن الامريكا في الاخر الزمان }حيث قال {سلام الله عليه }يظهر بلال من تحنف , في نجوم خمسين ليست في السماء 1 , انما هي بالا رض العظيمه , ولكن النجمة بني اسرائيل المرسومه في خطوط الدرع تبلعهم جميعا زمان وعد الاخره لهم , الذي يسوؤن فيه الوجوه كل العرب , وتبكي امة خالفت رسولها واطفات بيدها مصباحها , ويدخل تدجيلا ويزين القواطع الخمسين بزهرة الحياة الدنيا , ويربط المدائن الخمسين بحبل بني اسرائيل الاتي من جبل صهيون , يبغي الفساد في الارض وعلو للظالمين , يسمونها بلاد { الامرك 2} ويكون قائدهم من بني اسحاق وبني اسرائيل , يجمع امشاج الناس على لغتهم , ويدعوهم بدعوتهم , وتتم بلاد { الامارك } الفتنه, بعدما نشرت النعمه عليهم جناح كرامتها , واسالت لهم الدنيا جداول نعمتها , وارتعا ابليس في مدائنها وازقتها , وشعب شعابها وهتك اعراضها , ويظهر عندهم دين ابليس , شهوات وغرور وسراب العطش ,ويصبحون في النعمه غارقين, وفي خضره عيشها فكهين , وبعلومهم فرحين , وقد تربعت الامور لهم في ظل سلطان ال**** واوتهم الحال الى كنف غير غالب , الدنيا فقط مطالب , راغب لا ذاهب , فهم حكام على الاطراف الارض , يعرفون ما يجري , ويعرفون ما يجري فيها مسارات الارض الطول والعرض , وتكون لهم اعيون تتلصص خلف السحاب 3, وجور بالبحار الاعلام ويخزنون النار بها بيئة التراب , تهدد غضب المستضعفين في الارض غير المسلم و المسلم حقا , ويجعل الله حجته على الامريك , فيلعنهم بما عصوا بما كانوا يعتدون , وينزل المهدي في بلاد الامريك , من فوق السحاب , في بضع قباب من نور الشمش , لها نور في ظلام كالقمر والنجوم , ويهد الله بلاد الامريك هدأ وخسفأ وتأكل الارض في جوفها و امواجها بلادأ وشعوبا , جديد اسم كثيرا في عندهم 4 , ويبقى منهم جديد وجديد وجيد وجدد لمن يصنع الكذب والذهب , وتضيع هبأ منثورأ بأمر الله قرونه في الجهد والتعب , لو ميعاد الله لكان منتهاه مثل قارون , وهو من قوم موسى فلا تعجبون فاسرائيل فتنه الارض في باقي زمنها الممتد { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{176} الاعراف,,, الجديد اسم كثيرا لهم , وتأكل الارض والطوفان بلاد الامريك شعوبا فالا لزلازل ستبلع في جوفها مدنا واقواما , مياه ستبلع الولايات , عليه غضب من الله عليهم , ويملا مائده اليهود بالطير الدسم كأنه البخت العظيمه , والكنوز سما ونارأ يرسل الله عذاب الرجفه وحذر القارعة قبل حولها يرج الارض رجأ شرقأ وغربأ واعلاها واسفلها ليس المناجات الامن الله , للواقعة زئير الرئيال يفتك النساء كالرجال ورجال كالرجال , ودور رفعت للشيطان رايات لها وميض النجوم , وتحرق وتغرق البلاد وبلاد تعوم يا ويلها ويا ويلها ثم يا ويلها من د وران الفلك لهذا اليوم لم تقرأ قوله تعالى { فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{40} العنكبوت,,,, على الامريك , وتمطر السماء ولويل لهم , وتشب النار الحطب الجزل الغربي الارض فا يرون معهم موات وحصد نبات وآيات بينات , وابشروا بنصر من الله عاجل ونصر فتح مفتوح , امام عادل . يقرا الله به اعينكم ويذهب به حزنكم و يفرق به اوليأئه الله واعدائه . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــOoooوصف الامام علي ع لداعش قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء إن “الدواعش” ـ في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ـ ليسوا ظاهرة مفاجئة فأوصافهم مذكورة في التراث الإسلامي على لسان الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين.ونقل جمعة في خطبة الجمعة اليوم بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر عن نعيم بن حماد في كتابه الماتع الفتن (1/ 210) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الْأَرْضَ فَلَا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ، وَلَا أَرْجُلَكُمْ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لَا يُؤْبَهُ لَهُمْ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ، لَا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلَا مِيثَاقٍ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، ثُمَّ يُؤْتِي اللهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ»، فوصفهم سيدنا علي وهو رابع الخلفاء الراشدين وباب مدينة العلم النبوي؛ فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنا مدينة العلم وعلي بابها، وفي الطبقات لمحمد بن سعد من رواية سعيد بن المسيب قال: كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن يعني علي بن أبي طالب، فوصفهم بدقة قائلاً «قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيد»ِ قاسية كقطع الحديد، «هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَة»ِ فيسمون أنفسهم بالدولة الإسلامية ولم يسبقهم بذلك أحد من الخوارج، «أسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى» فتجد أسماءهم أبو بكر وأبو ياسين والبغدادي والبصري والليبي والمصري.واعتبر جمعة أن “المشكلة في فرقة الدواعش أنهم لم يفهموا الإسلام بل فهموا صورة مشوهة عن دين الله، وذلك لأنهم لم يتعلموا على يد المشايخ والعلماء، بل جمعوا دينهم من معلومات متفرقة من كتب مختلفة بعضها معتمد لم يفهموه فهماً صحيحاً وبعضها الآخر غير معتمد من العلماء، فأصبح عندهم معلومات وليس علماً، ثم قاموا بتشكيلها وفق أهوائهم فقتلوا الناس يمينا ويساراً باسم الدين وهو منهم براء”.وقال “لقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الدين كالمحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك، وأساس هذا الدين هو الرحمة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الراحمون يرحمهم الرحمن» وهو أول حديث يتعلمه طالب العلم وعليه يبني البقية فإذا صلح الأساس صلح البناء وإذا فسد الأساس أصبح الهرم مقلوباً، وهذا هو حال الدواعش؛ فهم ومن على شاكلتهم من خوارج هذا العصر، فحسبنا الله ونعم الوكيل هو سلاح المؤمن ضد هؤلاء القتلة الفاسدون، وهو كلام قليل ولكنه عند الله عظيم، فأوصي بها كل مؤمن حتى يُخلصنا الله تعالى من هذه الشرذمة

ملاحظة هناك اكثر من ١٢ مؤرخ وعالم سني يعتقدون ان المهدي هو محمد بن الحسن العسكري ولد وغاب منهم ابن العربي في الفتوحات المكية والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة وغيرهم.

المصادر
“.1. راجع : الدر المنثور ج 4 ص 234 وتاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 400 والإصابة (ط دار الكتب العلمية) ج 2 ص 250 وقصص الأنبياء لابن كثير ج 2 ص 214 والبداية والنهاية ج 1 ص 380 وفتح القدير ج 3 ص 299 و 300 وتفسير الآلوسي ج 15 ص 322 وفتح الباري ج 6 ص 310 وعمدة القاري ج 2 ص 60 وج 15 ص 299 وتاج العروس ج 6 ص 352 وراجع : كمال الدين ص 386 وبحار الأنوار ج 13 ص 298 و 300 وميزان الحكمة ج 4 ص 3107 وتفسير الميزان ج 13 ص 339 و 352 و 353 وراجع : الجامع لأحكام القرآن ج 11 ص 42 وأضواء البيان للشنقيطي ج 3 ص 333 والإيقاظ من الهجعة ص 137 .2. القران الكريم : سورة الشعراء ( 26 ) ، الآية : 21 ، الصفحة : 368 .3. راجع : الإمامة والتبصرة ص 109 وكمال الدين ص 152 و 340 وبحار الأنوار ج 51 ص 216 وتفسير نور الثقلين ج 4 ص 125 ومكيال المكارم ج 1 ص 181 .4. الغيبة للطوسي ص 113 وبحار الأنوار ج 51 ص 205 وصحيح مسلم (ط دار الفكر) ج 8 ص 204 وسنن أبي داود ج 2 ص 320 وفتح الباري ج 13 ص 275 والديباج على مسلم للسيوطي ج 6 ص 261 و 262 وتحفة الأحوذي ج 6 ص 436 و 437 وصحيح ابن حبان ج 15 ص 194 والأحاديث الطوال ص 122 و 123 والمعجم الأوسط ج 5 ص 124 و 125 والمعجم الكبير ج 2 ص 55 و 56 وج 24 ص 386 و 389 ودلائل النبوة ج 2 ص 597 وكنز العمال ج 14 ص 289 ـ 292 و 506 ـ 508 وإمتاع الأسماع ج 9 ص 64 .5. كمال الدين ص 136 و 137 وبحار الأنوار ج 51 ص 215 و 216 عنه ، وتفسير نور الثقلين ج 2 ص 45 و 46

اترك تعليقاً